إطفاء الدين Amortization تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : مرح سليمان
آخر تحديث : 4 يوليو 2022
إطفاء الدين Amortization تعريف المفهوم مع الأمثلة

إطفاء الدين Amortization إحدى المفاهيم المهمة التي يجب معرفتها ودراستها. وذلك بسبب أهمية هذا المصطلح بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تسديد قروضهم بشكل فعلي دون تراكم للديون وبطريقة مناسبة ومريحة. كما يدل مفهوم إطفاء الدين Amortization على إمكانية سداد المبالغ المقترضة بشكل منظم ومرتب عبر إجراء جدول إطفاء الدين. كذلك الأمر يفترض بعض الأفراد أن مفهوم إطفاء الدين Amortization مشابه لمفهوم إطفاء الأصل. لكن يجب العلم بتواجد فرق كبير وواضح بين المفهومين. لذلك عزيزي القارئ إذا رغبت في التعرف على هذا الفرق بالإضافة إلى بعض الأمثلة عن إطفاء الدين Amortization تابع معنا ضمن مقالنا التالي إطفاء الدين Amortization تعريف المفهوم مع الأمثلة حتى النهاية لتحصل على المعلومات التي ترغب بها.

مفهوم إطفاء الدين Amortization

مفهوم إطفاء الدين Amortization
مفهوم إطفاء الدين Amortization

يشير مفهوم إطفاء الدين Amortization إلى استخدام تقنية محاسبية معينة. وذلك بهدف تقليل قيمة الأصول غير الملموسة من خلال الرسوم والتكاليف المجدولة المفروضة على قيمة الدخل. كذلك الأمر من الممكن أن يدل المصطلح على العملية المجرات لسداد الديون مع إجراء جدول سداد ثابت والذي يكون على هيئة أقساط منتظمة. كما هو الأمر مع دفعات السيارات والرهون العقارية. كذلك الأمر من الممكن أن يدل المصطلح على عمليات توزيع النفقات الرأسمالية، وذلك للأصول غير الملموسة ضمن فترة زمنية محددة. وفي أغلب الأحيان يتم إجراء التوزيعات لأغراض ضريبية ومحاسبية. علاوة على المساعدة التي تقدمها هذه العملية في مشاركة وربط التكاليف الخاصة بالأصول في العائدات والتي تنتج من قبل المشروع. وكذلك من الأمثلة عن إطفاء الدين Amortization هو شراء شركة ما لمجموعة كبيرة من الأوراق حيث تسجل المصاريف ضمن سنة الشراء. وأيضًا يتم استخدام هذه الأوراق ضمن سنة الشراء نفسها.

شاهد أيضًا: الفرق بين القرض السلفي والقرض الحكومي شرح كامل.

نموذج إطفاء الدين Amortization

يعد نموذج إطفاء الدين Amortization من النماذج المهمة للمقترضين. وذلك بسبب تزويد المقترض بجدول خاص للمدفوعات الشهرية. حيث يتضمن مبلغ القرض الأساسي وأيضًا كمية المدفوعات للفائدة الشهرية إضافة إلى إجمالي الدفعات الشهرية ومواعيد الحصول على القرض وسداده. وبذلك يساعد المقترض في إدارة دفعات القرض وتحديد مواعيد سداد القرض وإجمالي ما تبقى من دفعات حتى تاريخ سداد الدفعة الأخيرة. كما يساهم مفهوم إطفاء الدين Amortization في تقديم المساعدة للمقترض وتنظيم خطط الدفع لديه.

شاهد أيضًا: الأوراق المطاوبة لتقديم طلب تسوية الدين.

إطفاء الدين وإطفاء الأصل

إطفاء الدين وإطفاء الأصل
إطفاء الدين وإطفاء الأصل

يعتبر مفهوم إطفاء الدين Amortization مختلفًا عن مفهوم إطفاء الأصل، وذلك بسبب أن إطفاء الدين يشير إلى سداد قيمة الدين بالكامل ضمن فترة زمنية معينة. وكذلك يضمن عدم تراكم الديون على المقترض مع إمكانية السداد في الوقت المناسب. كذلك الأمر عندما يتم إعطاء قرض تتحدد سلسلة من الدفعات المعروفة والثابتة منذ البداية ويجب إيفاء كل الدفعات في وقتها المحدد. لكن يجب العلم أن قيمة المدفوعات الشهرية تعتمد على قيمة القرض الإجمالية، إضافة إلى نسبة الفائدة وفترة القرض أي عدد السنوات مع بقاء إجمالي المدفوعات ثابتًا ضمن كل شهر. كذلك تتناقص قيمة الفائدة مع مرور الوقت كما تزداد قيمة المدفوعات التي تقدم لسداد الدين بشكل منظم. بينما بالنسبة لمفهوم إطفاء الأصول، فهو يعني حساب التناقص في قيمة الأصل ضمن فترة زمنية محددة من قبل أفراد فريق المحاسبة. كما يتواجد الأصول المادية مثل الأراضي والمباني والآلات. وكذلك الأصول غير المادية مثل العلامات التجارية والملكية الفكرية والشهرة.

شاهد أيضًا: ما هي شركات التمويل أنواعها ومبدأ عملها.

جدول إطفاء الدين Amortization

يشير مفهوم جدول إطفاء الدين Amortization إلى تحديد الطريقة الأفضل لتسديد القرض. وكذلك الاختيار بين القروض المتواجدة مع حساب المبلغ المدخر إذا تم تسديد الدين بشكل مبكر. وذلك سيوفر مقدار قيمة الفوائد التي سوف تدفع لاحقًا. كما يجب العلم أن جدول إطفاء الدين القياسي لا يحتوي على كل تفاصيل الدين. لكن تعرض بعض هذه الجداول معلومات إضافية مثل فوائد المدفوعات الإضافية وتكاليف الإقفال والفوائد التراكمية. كما في حال إذا كانت الدفعات للقرض شهرية يتم استخدام جدول إطفاء الدين Amortization في تحديد الدفعات الشهرية المطلوبة لكل فترة القرض والفائدة التي يتم حسابها من كل دفعة، وكذلك سداد القرض الرئيسي بعد تسديد الفائدة كل شهر. كما يبدأ الجدول برصيد القرض المستحق ويتم حساب قيمة الفائدة من خلال ضرب نسبة الفائدة ضمن رصيد القرض القائم مع قسمة الناتج على 12 أي عدد الأشهر في السنة وهي على الشكل التالي:

قيمة الفائدة= نسبة الفائدة ضرب رصيد القرض المتبقي أو الحالي / 12

أما قيمة المال الذي يستخدم لسداد قيمة القرض في شهر محدد يتم حساب قيمته بطرح قيمة الفائدة ضمن ذلك الشهر من إجمالي الدفعات الشهرية:

رأس المال المستحق لشهر ما= إجمالي الدفعة الشهرية – قيمة الفائدة ضمن نفس الشهر

إطفاء الأصول غير المادية

يتم حساب قيمة إطفاء الأصول غير المادية بطريقة مشابهة لطريقة حساب قيمة إطفاء الدين Amortization والذي يستخدم في حساب الأصول الملموسة. كما يساهم إطفاء الأصول غير المادية بربط تكلفة استخدام الأصول غير المادية مع الإيرادات المولدة ضمن نفس الفترة المحاسبية. كذلك الأمر يفيد ذلك في التخطيط الضريبي بسبب امتلاك مصلحة الضرائب الجداول التي تحدد عدد السنوات الإجمالي والتي ينفق فيها الأصول غير المادية والأصول المادية، مما يساعد في تسهيل خصم بعض النفقات على من يدفع الضرائب، ويتمثل ذلك بأقساط السندات وأيضًا البحث والتطوير. إضافة إلى الأصول غير الملموسة، وذلك مثل براءات الاختراع والشهرة.

أمثلة عن القروض الممكن إطفاؤها

أمثلة عن القروض الممكن إطفاؤها
أمثلة عن القروض الممكن إطفاؤها

يتمثل مفهوم إطفاء الدين Amortization بالنسبة للقروض بأي قرض مقسط حيث يتم دفع وسداد القرض مع مرور الوقت. وذلك على شكل دفعات ومن الأمثلة عن القروض التي من الممكن إطفاؤها ما يلي:

  • قروض السيارات: في الغالب يتم دفع قروض السيارات ضمن مدة 5 سنوات أو أقل وذلك ضمن دفعات شهرية ثابتة. كما من الممكن أن يسدد القرض على فترات أطول وذلك لتقليل قيمة الدفعات الشهرية. لكن سيؤدي ذلك إلى زيادة الفائدة، ومن الممكن أن يزيد القرض عن قيمة بيع السيارة.
  • قروض المنازل: وهي من القروض العقارية ذات معدل الفائدة الثابت والذي يتم سداده ضمن دفعات شهرية لفترة تصل إلى حوالي 15 إلى 30 سنة.
  • القروض الشخصية: من الممكن الحصول على هذه القروض من اتحاد ائتماني أو بنك أو مقرض خلال الإنترنت. كذلك الأمر تكون مدة السداد حوالي 3 سنوات مع أسعار فائدة ودفعات شهرية ثابتة. كما تستخدم لتوحيد الديون أو في المشاريع الصغيرة.

شاهد أيضًا: معلومات عن رأس المال.

أمثلة عن القروض التي لا يمكن إطفاؤها

لا يشمل مفهوم إطفاء الدين Amortization للقروض على بعض الأنواع من القروض والتي تتصف بعدم إمكانية إطفاؤها وهي:

  • بطاقات الائتمان: وهي من القروض غير المطفأة وذلك بسبب عدم إمكانية الاقتراض من البطاقة نفسها باستمرار. وكذلك اختيار الدفعات التي تسدد ضمن كل شهر. كذلك تعرف هذه الديون بالديون المتجددة.
  • القروض التي تدفع فوائدها ضمن مراحل حتى موعد استحقاق أصل القرض بالكامل: من الممكن سداد دفعات اختيارية إضافية تتجاوز تكلفة الفائدة. بينما بذلك لا تدفع الفائدة وتصنف بأنها ديون غير مطفأة.
  • قرض يسدد دفعة واحدة: يتطلب هذا النوع تسديد دفعة كبيرة ضمن نهاية فترة القرض. بينما ضمن السنوات الأولى يسدد على دفعات صغيرة. كما في معظم الحالات يعاد تمويل هذا القرض.

شاهد أيضًا: ما هو الدين القرض الثانوي المعنى أهم الأمثلة العملية.

وفي الختام نستنتج مدى أهمية معرفة جميع المصطلحات التي تتعلق بالقروض لمن يرغب في أخذ قرض ما أو الاستدانة من جهة ما. لذلك نتمنى أن يكون مقالنا إطفاء الدين Amortization تعريف المفهوم مع الأمثلة قدم لكم جميع الأجوبة عن الأسئلة التي تتعلق بمفهوم إطفاء الدين والتي ترغبون بمعرفتها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

136 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.