طلب تسوية الدين؛ ما هي الأوراق المطلوبة لتقديم طلَب تَسوية الدَين؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي.

طلب تسوية الدين

تسوية الدين؛ أصبح العديد الآن مضطر إلى اللجوء لعمل طلب تسوية الدين خاصة هذه الفترة، وذلك بسبب حالة الإفلاس والانهيار الاقتصادي التي تعرضت لها كافة المؤسسات والشركات والأشخاص العاملين، وتسْوية الدَين يحتوي على تأخير موعد الدفع والمطالبة بأن يتم رفع طَلب يطالب فيه بإلغاء الإيراد الذي يتم تحديده على الدفعات التي يتم دفعها في وقت متأخر، وفي هذا المقال سوف نوضح الطَلبات التي يتم تقديمها لعمل تَسوية الدَين، والشروط اللازم توافرها والاوراق المَطلوبة لإتمام تلك العملية.

الطلبات التي يتم تقديمها مركز جباية الغرامات

تتعدد طلبات تسوية الديون التي يتم تقديمها مركز جباية الغرامات، وهذه الطَلبات عبارة عما يلي:

  • طلب لكي يتم في تأخير ميعاد الدفع عن الميعاد المحدد مُسبقاً.
  • طلب بأن يتم تحديد الديون وجدولتها، أي توضيحها بشكل مفصل و بالتواريخ التي تمت فيها هذه الديون تحديداً.
  • تقديم طلب يطالب فيه الشخص بأن يتم إلغاء المبلغ المالي الذي تم تحديده وإضافته على الدفعات التي تمت مؤخراً، وعمل جدولة للديون.
  • تقديم طلب لكي يتم إعادة النظر وتقديم معارضة.

طلب تسوية الدين للمتضررين من أزمة كورونا

أزمة كورونا أدت لحدوث انهيار اقتصادي على المستوى المحلى والعالمي، لذا سنح مركز جباية الغرامات بأن يتم تقديم طلب تسوية المتضررين من أزمة كورونا.

حيث يُسمح للشخص أن يقدم طلب يطلب فيه بأن يتم تأخير مواعيد سداد ديونه، وأن يتم خفض المبلغ المالي المُحدد أو ما يسمي بالغرامات التي تُفرض على الديون المتأخرة، ويتم أيضاً تقديم طلب لكي يتم عمل جدولة للديون بالكامل.

ولكن يشترط مركز جباية الغرامات بأن يتم تقديم تلك الطلبات من الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كورونا، او تم حجزهم في حجر صحي لمدة لحين التأكد من وجود الفيروس عند الشخص أم لا. أو تعرض الأشخاص لإقالة من عملهم بسبب الأزمة التي مرت بها البلاد، وتم إعطائهم إجازة من العمل بدون مرتب. أو تعرض المؤسسة أو الشركة لانهيار وخسائر مالية، وخسائر مالية للعمال. يعمل مركز جباية الغرامات على متابعة طلبات تسوية ديون أزمة كورونا بشكل سريع وبعناية.

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب تسوية الدين

يتم تقديم التالي: 

  • صورة بطاقة هوية الشخص أو توكيل ولكن يشترط في حال تقديم التوكيل أن يكون ساري التاريخ، وفواتير السداد الاصلية وصور لها.
  • ورقة بها حساب مفصل عن التعاملات المالية في الحساب الخاص بالشخص المُستدان في آخر ثلاثة أشهر.
  • كما أنّه ومن الأوراق المطلوبة من أجل طلب تسوية الدين تقرير حديث يختص بالوضع الصحي للشخص المُستدان، أو يتم إجراء تشخيص طبي لأفراد عائلة المُستدان من الدرجة الأولى.
  • إرسال تقرير من قِبل أخصائي اجتماعي العاطلون عن العمل يقدمون أوراق من مصلحة الاستخدام تؤكد على عدم وجودهم في وظيفة في الوقت الحالي.
  • المسجونين يقدمون أوراق تفيد وجودهم في السجن.
  • العاملين أو إدارة شركة: يقومون بتقديم تقديرات ضريبية للعامين الماضيين.

 وإذا لم يتوفر لديهم تقدير ضريبي للسنة الحالية. يجب عليهم أن يقوموا بتقديم بيان مُفصل عن حالات الأرباح التي حصلوا عليها. والخسائر التي أصابتهم.

إجراءات إتمام عملية طلب تسوية الدين

يتم في البداية إرسال جميع الاوراق التي يتم تحديدها إلى الجهة المُختصة، بعد ذلك يتم عمل التسوية، وإخبار الشخص المُستدان بالأموال التي سوف يتم سدادها فيما بعد.

مركز الخدمة والمعلومات الهاتفي

يقدم مركز الخدمة والمعلومات خدمة جدولة الديون، حتى مبلغ 35.000. كما يعمل مركز الخدمة والمعلومات خمسة أيام في الأسبوع وهو بداية من يوم الأحد إلى يوم الخميس من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة السادسة مساءً.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الأوراق المطلوبة لتقديم طلب تسوية الدين.