بدأت قطر بفرض نفسها في عالم الرياضة العالمية وقدمت أهم مشاريع الاستثمار الرياضي في قطر. وحققت ذلك بشكل رئيسي من خلال اتحاد ألعاب القوى واللجنة الأولمبية. كما بذلت الحكومة جهودًا لتوسيع دور الرياضة والصناعات ذات الصلة، مثل الطب الرياضي والخدمات اللوجستية والأمن، لخلق المزيد من الفرص للعمالة الماهرة عالية القيمة في البلاد. ومن المأمول أن تؤدي الشعبية المتزايدة للرياضة في قطر إلى تشجيع مواطنيها على اتباع أنماط حياة أكثر نشاطًا وصحة. وإذا كان هذا هو الحال، فإن هذا القطاع لديه الكثير من الإمكانات ليس فقط لتعزيز النمو الاقتصادي العام، ولكن أيضًا لتحسين رفاهية سكان الدولة. وهذا التوجه في جعل الدوحة عاصمة للرياضة العالمية نراه واضحًا في “رؤية قطر الوطنية 2030”. حيث تسعى قطر لتنظيم مونديال 2023. وكانت قبله قد استضافت بطولة الألعاب الآسيوية عام 2006. ومن هنا اقتنعت قطر بقدرتها على الاستثمار في المجال الرياضي. لذلك هيا بنا نتعرف على أهم استثمارات الدولة القطرية في المجالات الرياضية.

أهم أنواع الرياضات في الاستثمار الرياضي في قطر

  • كرة القدم: تتنوع استثمارات قطر في لعبة كرة القدم حيث قامت بشراء نادي باريس سان جرمان الفرنسي. ووضعت شعار “مؤسسة قطر” على قمصان لاعبي فريق برشلونة الأشهر عالميًا. ومن ثم وضع شعار الخطوط الجوية القطرية على القمصان، كحملة دعائية ضخمة لقطر. كما أنها تستضيف التدريبات الشتوية لفريق بايرن ميونخ منذ عام 2011 في أكاديمية التفوق والتي تضم 15 ملعبًا لكرة القدم ومضمار جري. بالإضافة إلى ذلك اشترت قطر نادي ملقا الإسباني بعد إفلاسه وحققت نجاحات مهمة في هذا الاستثمار الرياضي.
  • سباق السيارات والدراجات النارية: تستضيف قطر بطولة العالم للدراجات النارية منذ عام 2004. كما أن فريق فورمولا1 يجري تدريبات في قطر في مركزه الخاص فيها.
  • ألعاب القوى: تمتلك قطر حق استضافة بطولة العالم لألعاب القوى منذ عام 2019.
  • كرة المضرب: تنظم بطولة قطر المفتوحة لكرة المضرب سنويًا. كما استضافات قطر بطولات الاتحاد الدولي لتنس السيدات.
  • السباحة: نظمت قطر عام 2014 بطولة العالم للسباحة للمسافات القصيرة. كما تخطط لتنظيم بطولة العالم للسباحة للمسافات الطويلة عام 2023.
  • الغولف: تنظم قطر بطولة خاصة للاستثمار في هذه الرياضة وهي بطولة “قطر ماسترز”، وأصبحت محطة رسمية ضمن الجولة الأوروبية للعبة.
  • سباق الخيول: لا يخفى اهتمام قطر برياضة سباق الخيول وحجم الاستثمار الكبير فيها. حيث تدعم قطر بطولة “رويال اسكوت” الذي تنظمه الأسرة البريطانية منذ عام 1711، وقامت بوضع إعلانات لشركة قطر القابضة  للاستثمار وتطوير المشاريع كأول معلنين في هذا السباق. بالإضافة إلى ذلك تنظم ” سباق جائزة قطر لقوس النصر” وتمنح فيه جوائز قيمة.
  • كرة اليد: استحوذت شركة قطر للاستثمار الرياضي على فريق باريس سان جيرمان لكرة اليد. بالإضافة إلى ذلك اشترت قطر فريق من محترفي لاعبي كرة اليد وشكلت منهم فريقها الوطني ومنحتهم الجنسية القطرية.
  • بث المباريات الحصري: قامت شبكة بي إن سبورت القطرية بشراء حصرية بث مباريات الدوري الفرنسي لكرة القدم، ومباريات كرة اليد.

ملعبAl Bayt Stadium من أهم مشاريع الاستثمار الرياضي في قطر

المعروف أيضًا باسم استاد الخور، وهو ملعب قيد الإنشاء. وقدمت مخططات استاد البيت في عام 2014، وبدأ بناء الاستاد في أواخر عام 2015، مما جعله أحد أوائل ملاعب كأس العالم 2023 التي تم البدء ببنائها. وفي أوائل عام 2017، أطلق تنفيذ الأعمال على تشييد الأجنحة السفلية. ومن المقرر أن يكتمل بناء الملعب بنهاية عام 2023.

ويعكس تصميم الملعب خيمة بدوية ملونة باللون الأحمر والأبيض والأسود. وهذه الخيام هي المكان الذي اشتق منه الملعب اسمه. بالإضافة إلى ذلك يكون السقف قابلاً للسحب ويفتح ويغلق في غضون 20 دقيقة.

وتبلغ سعة استاد البيت حوالي 60 ألف مقعد مقسمة على ثلاثة مستويات. وبعد كأس العالم سيزال المستوى الأعلى، مما يقلل السعة إلى 32000 مقعد.

وبني استاد البيت على الحافة الجنوبية الشرقية لمدينة الخور الصغيرة، التي تقع على خليج بيرسيون على بعد حوالي 40 كيلومترًا شمال الدوحة. والمسافة من وسط الخور حوالي 4 كيلومترات. ويشكل الاستاد جزءًا من تطوير جديد يشمل مركزًا تجاريًا ومنتزهًا ومستشفى.

ملعب Al Wakrah Stadium من أهم مشاريع الاستثمار الرياضي في قطر

صمم استاد الوكرة الجديد من قبل إيكوم وزها حديد في يونيو 2013، بينما تم عرض العروض الأولى للمكان في نوفمبر من ذلك العام. تميز تصميم الملعب بالارتباطات مع التقاليد البحرية المحلية، وباستخدام الأمواج على غطاء السقف والأضلاع الخشبية أسفل الكسوة لجعل الجزء الداخلي من السقف يشبه هيكل القوارب التقليدية. وتحت أقواس السقف الرئيسية التي يبلغ ارتفاع كل منها 230 مترًا يوجد ما بين 44000 و45000 شخص على مستويين. وتفك الحلقة العلوية من المقاعد بالكامل بمجرد انتهاء مباريات كأس العالم 2023 مما يترك نصف السعة الأولية. ويضمن الملعب درجات حرارة مريحة للجماهير مع الظل والديناميكا الهوائية وأنظمة التهوية الميكانيكية المستخدمة لتقليل تأثير الحرارة.

تبلغ مساحة المنشأة 585000 متر مربع مع ملعبين تدريب مبردين إلى 26 درجة، وقاعتين داخليتين. بالإضافة إلى ذلك أربعة ملاعب تنس وملعبين لكرة السلة من بين البنية التحتية الرياضية الأخرى. وتحتوي المنشأة أيضًا على مجمع تجزئة بمساحة 10000 متر مربع وفندق من فئة الأربع نجوم يضم 150 غرفة.

ملعب Khalifa International Stadium للاستثمار الرياضي في قطر

يعتبر ملعب خليفة الدولي من أكبر الملاعب في قطر. وإنه قلب أكبر مركز تعليمي رياضي في الدوحة، ويقع في المنطقة الغربية من العزيزية. وشهد بعض أعظم الأحداث، على سبيل المثال: الألعاب الآسيوية 2006 ومختلف الألعاب الدولية. وبالطبع لا يزال يتم توفير الاستخدام الرئيسي من قبل فريق قطر الوطني لكرة القدم.

وبين عامي 2003-2005، أجريت تعديلات رئيسية مع سقف نسيج شبكي جديد تمامًا فوق الحامل الغربي. وزاد فوقها المدرج الشرقي قوس لأنظمة الإنارة. وتشمل المرافق حوضي سباحة أسفل المدرج الجنوبي وموقف سيارات يتسع لـ 150 مركبة.

ملعب Qatar Foundation Stadium من مشاريع الاستثمار الرياضي في قطر

المعروف أيضًا باسم استاد مؤسسة قطر، وهو أحد ملاعب كأس العالم 2023 التي ستقام في قطر. وافتتح في عام 2023 وهو ثالث ملعب لكأس العالم يكتمل. وقدمت خطط الملعب كجزء من عرض قطر لاستضافة كأس العالم. وبدأت أعمال التحضير الأرضي في عام 2014، ولكن الأمر استغرق حتى نهاية عام 2016 لبدء أعمال الأساسات الفعلية 2023. وافتتح رسميًا في 15 يونيو 2023 ببرنامج تلفزيوني خاص للاحتفال بالافتتاح.

وصمم استاد المدينة التعليمية ليعكس ماسة في الصحراء. وتبلغ سعة الملعب حوالي 40 ألف مقعد. وبعد البطولة ستخفض السعة إلى النصف إلى 20000 مقعد. وخلال كأس العالم 2023، سيستضيف الملعب 5 مباريات في الدور الأول للمجموعة، ودور واحد من 16 مباراة ودور ربع نهائي.

ويعتبر ملعب المدينة التعليمية أحد الملاعب التي أقيمت فيها كأس العالم للأندية 2023 FIFA، والتي أقيمت في أوائل عام 2023 بسبب جائحة Covid-19.

Al Rayyan Stadium من أهم مشاريع الاستثمار الرياضي في قطر

ملعب مقترح لكأس العالم لكرة القدم 2023 وسيتم بناؤه على بعد 20 كيلومترًا غرب مركز مدينة الدوحة في الريان بسعة 40 ألف مقعد، سيتم بناؤها على موقع استاد أحمد بن علي.

وكشفت تصاميم الملعب الجديد في 22 أبريل 2015 في حفل أقيم في قلعة علي بن عبد الله في الريان، مما جعله خامس مكان مقترح لكأس العالم. ويتألف عرض قطر لاستضافة كأس العالم من 12 ملعب، ثمانية منها إلزامية. وستتخذ الدولة قرارًا بشأن العدد النهائي للملاعب بنهاية العام.

وستقوم اللجنة العليا للمشاريع والإرث (SC) ببناء وتسليم استاد الريان على أن يتم الانتهاء من تشييده في الربع الأول من عام 2019. ويتضمن إنشاء الاستاد أيضًا تطوير مرافق إضافية تعود بالفائدة على المنطقة والمناطق المحيطة بها. وإذا اختير سيستضيف الملعب مباريات إلى ربع نهائي كأس العالم.

وتقام بطولة كأس العالم لكرة القدم 2023 في نوفمبر وديسمبر 2023. وستقام المباراة النهائية في 18 ديسمبر، اليوم الوطني لدولة قطر.

وفي الختام نقول إن أهم مشاريع الاستثمار الرياضي في قطر أعطت هذه الدولة الرائعة المزيد من المعالم الخلابة والمميزة. بالإضافة إلى ذلك رفعت الرياضة إلى مستوى مرتفع جدًا من حيث المباني إلى الاحترافية.