أهم أنواع السلع الاستهلاكية

آخر تحديث : 13 أكتوبر 2021
أهم أنواع السلع الاستهلاكية

يتساءل الكثير من أصحاب الأعمال التجارية والتسويقية عن أهم أنواع السلع الاستهلاكية، لمعرفة السلع الأكثر انتشارًا بين الناس والاهتمام بتلبية رغباتهم لنجاح التجارة وتنميتها بشكل موسع. لأن كل تجارة ناجحة تعتمد بشكل وثيق على معرفة رغبات وحاجات الأفراد ومن ثم العمل على تلبيتها وارضائها من خلال طرح أنواع من السلع الاستهلاكية تكون متوافقة معها. كما تشكل السلع عاملًا مهمًا في تطور المجتمعات فلا يمكن لمجتمع أن يكون متطورًا إذا لم يمتلك سلع حديثة ومتجددة وذات جودة عالية. ونختص في مقالنا هذا السلع الاستهلاكية لأنها النوع الأول المنتشر من السلع وعلينا الاهتمام به.

مفهوم السلع الاستهلاكية

هي منتجات ذات طابع فيزيائي ملموس ومحسوس، تكون مطروحة في الأسواق والمحلات بشكل كبير جدًا وتختلف في جودتها وأسعارها؛ لتتيح الكثير من الخيارات للمستخدم. ويتم شراؤها من قِبل المستهلك الذي يعد أساس المبيع. كما تقدم السّلع الاستهلاكيّة في شكل منتهي لا يحتاج لأي مراحل أخرى من مراحل التصنيع. مما يشكل الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الصناعية. ولدينا الكثير من الأمثلة حولنا على السلع الاستهلاكية فحياتنا مبنية عليها مثل الغذاء والملابس والأدوات الإلكترونية. والجدير بالذكر أن المواد الخام مثل المعادن لا تعتبر سلعًا استهلاكية، لأنه لا يمكن طرحها للزبون ليستهلكها مباشرةً بل ستمر بالكثير من مراحل الإنتاج والتصنيع لتصبح قابلة للاستخدام البشري.

أنواع السلع الاستهلاكية

كما ذكرنا مسبقًا فمفهوم السّلع الاستهلاكيّة يعد مهمًا جدًا. لهذا يجب علينا التعرف على أنواع السلع الاستهلاكية المختلفة والتي تتلخص في الآتي:

  • السلع المعمرة: وهي النوع الأول من أنواع السلع الاستهلاكية وأطولها عمرًا. حيث تدوم لسنوات طويلة جدًا ربما تصل للعمر كله مثل السيارات أو الثلاجات. وهناك ميزة تحسب لصالح الشركات المنتجة وهي أنه كلما زاد عمر السلعة ستحتاج حتمًا لصيانة. النقطة التي يمكن الاستفادة منها وتقديم خدمات الصيانة للمستهلكين.
  • غير المعمرة: وهي سلع لا تبقى العمر كله حيث يعتبر عمرها قصيرًا نوعًا ما ويصل إلى أربع أو خمس سنوات كحد أقصى. ويتم شراؤها للاستهلاك المباشر.
  • السلع النادرة: والتي تكون محدودة بفئة معينة من المستخدمين وتعتبر غالية الثمن لأنها قليلة الانتشار كالماركات العالمية.
  ما هي السلع الاستهلاكية

تصنيفات السلع الاستهلاكية

في علم الاقتصاد يتم تصنيف السّلع الاستهلاكيّة إلى عدة أصناف مهمة جدًا تتلخص في التسوق والراحة والتخصص والسلع غير المطلوبة. وفي تفصيل هذه الأنواع نذكر:

  • سلع الراحة: وهي سلع منتشرة بشكل كبير ومتاحة للجميع بكل سهولة. وتعتبر من السلع الأساسية لأنها تلبي احتياجات أساسية لدى الأشخاص، وفي ذات الوقت يمكن أن تكون سلعًا غير أساسية مثل السجائر مثلًا ويمكن أن تباع بالتجزئة أو بالجملة مثل منتجات الأغذية التي تعد من السلع الأساسية.
  • سلع التسوق: وهي السلع التي تكون موجودة في السوق بأنواع عدة مما يحتم على المستهلك المزيد من التفكير والمقارنة بين الأنواع كافة. وتكون أكثر تكلفة من سلع الراحة وأطول عمرًا منها كالأثاث مثلًا الذي ربما يعمر العمر كله.
  • السلع الخاصة: تعتبر فاخرة جدًا وباهظة الثمن وغير متاحة للجميع، مثل الألماس والفراء الطبيعي.
  • غير المطلوبة: تعتبر هذه السلع منتشرة أيضًا ومتاحة للجميع لكن الطلب عليها يكون بشكل قليل جدًا، مثل التأمين على الحياة.
  • السلع الاستهلاكية سريعة الحركة: وهي من الأنواع الأكثر انتشارًا. مثل المشروبات وأنواع الغذاء المختلفة، وتعتبر هذه السلع سريعة الاستهلاك والحركة ومتجددة دومًا.

تسويق السلع الاستهلاكية

للتسويق أهمية كبيرة خاصة في هذا العصر الذي تتطور فيه المنتجات كل يوم، إذ أصبح لكل منتج في السوق العديد من المنافسين. لهذا يجب عليك الاهتمام بأسس التسويق السّلع الاستهلاكيّة والتي تتمحور حول:

  • عليك فهم عقلية المستهلك بشكل دقيق جدًا وفهم البيئة المحيطة ومتطلباتها.
  • استخدام الإعلانات التي تشعر المستهلك بأنه بحاجة إلى سلعتك حسب أفكاره.
  • يمكنك التسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد دراسة أهم المنصات الاجتماعية المستخدمة في البلد الذي تريد طرح منتجك فيه.
  • طبعًا يجب وضع المنتج في السويرماركت بشكل يلفت نظر العميل.
  كيف تبدأ مشروع سيارة توزيع مواد غذائية

خصائص السلع الاستهلاكية

  • يتم اختيار السّلع الاستهلاكيّة على أساس الجودة والكلفة والطراز.
  • تتغير أسعارها بين كل فترة وأخرى.
  • يمكن بيعها بالتجزئة أو بالجملة، وتتنشر بشكل التجزئة أكثر لسهولة الاستهلاك.
  • تكون متاجر السلع التسويقية منتشرة بشكل كبير وبأي مكان.
  • يلعب ذوق المستهلكين عاملًا مهمًا يتم على أساسه تجديد السلع، وتغيير مواصفاتها بين كل فترة وأخرى.

الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الصناعية

تكون مرحلة السلع الصناعية المرحلة التي تسبق السلع الاستهلاكية. حيث تعتبر السلع الصناعية هي الأساس الذي يقوم عليه الإنتاج بأكمله. وتمثل تحول المادة من شكل إلى آخر، وهي ضمن قسم الإنتاج في كل معمل أو شركة كمصانع الدراجات مثلًا. في حين تكون السلع الاستهلاكية منتهية من مرحلة الإنتاج وصالحة للاستهلاك البشري مباشرة، مثل: الأغذية والملابس التي يكون استهلاكها مباشرًا ولفترات محدودة، عكس السلع الصناعية التي تحتاج وقتًا طويلًا في مراحل الإنتاج، ومن الجدير بالذكر أن الطلب على السلع الصناعية يكون بشكل غير مباشر وبكميات كبيرة. أما طلب السلع الاستهلاكية يكون بكميات هائلة وبشكل مباشر.

وفي ختام مقالنا، لا بد من التأكيد على أهمية السلع الاستهلاكية بكل أنواعها ضمن الحاجات البشرية، مما يجعلها هدفًا استثماريًا، تحيط به منافسة عالية المستوى في السوق، الأمر الذي يفرض الدراسة والتخطيط لحملة إعلانية تسويقية قادرة على تحقيق حصة سوقية تدر على المستثمر من الأرباح ما يرضيه.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

161 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *