يعتبر علم الاقتصاد أحد أهم العلوم المعاصرة، وهناك مفاهيم لابد لنا من معرفتها مثل الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الصناعية، لأن معرفة هذه المفاهيم يجب أن تكون بديهية لكل صاحب عمل يطمح بدوره إلى زيادة أعماله ومعرفة حاجيات الأشخاص ورغباتهم وتقديم ما يتوافق معها ويعزز بدوره التجارة، مما سينعكس إيجابًا على تنمية الاقتصاد بشكل متزايد إذا تم دراسة بيانات المستهلكين بشكل صحيح، حيث يقوم بهذه المهمة المدير التسويقي للشركة، وفي مقالنا هذا سنتعرف على مفهوم السلع الاستهلاكية، ومفهوم السلع الصناعية وما هو الفرق بينهما.

السلع الاستهلاكية

تعتبر السلع الاستهلاكية مادية وملموسة، ومن اسمها “استهلاكية” نعلم أن من أهم ما يدل عليها أنها تلبي احتياجات الزبون ليتم استهلاكها في الأسواق والمحلات من قِبل المستهلك، وتمثل الشكل الأخير للسلع بحيث تكون جاهزة للاستهلاك البشري والبيع في السوق بدون أي مراحل صناعية أخرى، وعلى هذا النحو تكون السلع الاستهلاكية في كل مكان، المحلات، المولات، المنازل، المدارس، ويمكن أن تكون حاجات أساسية لا يمكن العيش دونها، ومن الممكن أيضًا أن تكون للرفاهية الشخصية. ومن الجدير بالذكر أن السلع الاستهلاكية، تنقسم إلى ثلاث أنواع رئيسية هي:

سلع المعمرة

ومن اسم هذه السلع يتضح لدينا ما هي، فالسلع المعمرة هي التي تدوم لفترة زمنية طويلة جدًا، كالسيارات وأثاث المنزل الذي يدوم لسنوات. ومن أهم ما يميز السلع المعمرة أنها بتقدم الزمن ستحتاج حتمًا لصيانة، مما سيفيد الشركة المصنعة بافتتاح قسم للصيانة.

سلع غير معمرة

تخدم السلع غير المعمرة الحاجات الفورية للأشخاص ويكون عمرها قصير نوعًا ما، ومثالًا على ذلك لدينا المواد الغذائية.

خدمات المستهلك

وتتلخص خدمات المستهلك في كونها غير فيزيائية، ويتم استهلاكها في ذات وقت إنتاجها، مثل خدمات الصحة والتعليم. كما يتم تصنيف السلع الاستهلاكية إلى أربع فئات هامة جدًا، ألا وهي:

  • السلع الميسرة:وتعد هذه السلع أساسية جدًا في حياة البشر ولا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الأشكال ويمكن الحصول عليها بسهولة لكثرتها كالخبز مثلًا. ويكون سعرها قليل مقارنة بكثرة طلبها وهذا ما يميزها.
  • سلع التسوق: وتكون أيضًا متوفرة وبكثرة، والأهم أنها متوفرة بأصناف كثيرة مع اختلاف في الجودة، حيث تتيح لك اختيار الأنسب بعد التسوق وانتقاء ما تريد.
  • السلع الخاصة:يغلب على هذا النوع من السلع طابع الرقي وتكون ذات علامة تجارية عالية ولها قيمة غالية جدًا، مما يجعل بعض الأشخاص ينفردون بها وأغلبهم يكون من الأثرياء لتشبع الرغبات بالظهور خاصة لديهم، كالماركات العالمية.

السلع الصناعية

تُعرف السلع الصناعية على أنها سلع داعمة تسهم في عمليات تصنيع وإنتاج السلع لتخرج بشكلها النهائي “الاستهلاكي”. ومثالًا على ذلك الآلات التي تساعد في إنتاج السلع والأدوات الخاصة بذلك. وتكون دائرة السلع الصناعية محدودة بأصحاب الأعمال والشركات والمعامل المنتجة عكس السلع الاستهلاكية المتاحة للجميع، ومثالًا على ذلك لدينا مصانع الغذاء والمشاريع الصناعية الكبيرة.

خصائص السلع الصناعية

  • أسعار الشراء المرتفعة: تعد السلع الصناعية هي أساس الإنتاج لأن أسعارها تكون عالية جدًا. عكس السلع الاستهلاكية التي تكون في متناول الجميع بأسعار معقولة.
  • التعقيد: تكون عمليات الإنتاج معقدة نوعًا ما، لأن أغلب المنتجات تمر بأكثر من مرحلة إنتاجية. وترتبط بالآلات والأدوات ومهارات الموارد البشرية.
  • المحدودية: تستهدف السلع الاستهلاكية كافة الناس من أطفال وكبار ورجال أعمال وعمال، بينما السلع الصناعية يكون استهدافها لقلة من أصحاب رأس المال.
  • ذات ربح عالي للمستثمرين:لأن الربح يكون بكميات كبيرة ويعود إيجابًا على المستثمرين من بيع الأدوات والآلات بدفعات كبيرة.

الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الصناعية

كما ذكرنا مسبقًا تكون البضائع الصناعية هي الأساس لإنتاج السلع الاستهلاكية. لكن في السلع الاستهلاكية تكون المنتجات منتهية الصنع وجاهزة للاستهلاك البشري واستخدامها في مختلف المجالات. وتكون السلع الصناعية هي الأساس في المجال التجاري وفي المجال الصناعي. وتتلخص في معامل التصنيع والتحويل من شكل لآخر كمصانع الأدوات الإلكترونية والدراجات مثلًا. عكس السلع الاستهلاكية التي تكون لفترة قصيرة وفي حالتها النهائية مثل الغذاء والملابس الجاهزة. وأما إذا قارنا بين عدد المستهلكين للسلع الاستهلاكية وبين عدد المستهلكين للسلع الصناعية سترجح كفة السلع الاستهلاكية. ويختلف طلب السلعتين فيكون على الاستهلاكية بشكل مباشر أما على الصناعية فيكون بشكل كميات كبيرة لطرحها في السوق.

مستلزمات الإنتاج الصناعي

  • أجزاء الماكينة والماكينة: لابد للمنتجات الصناعية من عمليات تصنيع تمر بها وتكون على مراحل كثيرة جدًا، وتحتاج هذه المنتجات بدورها إلى ماكينات وأدوات للتصنيع.
  • البنود الرأسمالية: وتتكون من المنتجات والسلع التي يتم من خلالها التصنيع في مرحلة ما، كالحاسوب والمصعد والمعدات.
  • خدمات ومستلزمات الأعمال: لا يمكن أن تقام الصناعة بدون كوادر بشرية تقوم بالأعمال أو تسهلها، مثل العاملين وفنيين الصيانة.

في الختام نكون قد تعرفنا على الفرق بين السلع الاستهلاكية والسلع الصناعية، ننصحك بدورنا بالاهتمام بقسم التسويق في شركتك لتعزيز المبيعات لديك، وتحقيق أرباح أكثر من خلال وضع خطة لكل نوع من أنواع السلع.