أنواع طيور الحب بالصور

كتابة : منى علي جيد
آخر تحديث : 23 يوليو 2022
أنواع طيور الحب بالصور

أنواع طيور الحب بالصور هي أكثر ما يعطينا راحةً نفسية عند النظر إليها. فهي تكاد لا تخلو من الألوان الزاهية التي تبعث بالطمأنينة والصفاء. كذلك فإنها أكثر ما يجذب انتباهنا فتوحي لنا بالجمال الفائق للقدرة الخالقة. كما أن طيور الحب تعبر لنا عن علاقة الحب والحنان فيما بينها فهي ذات إحساس مرهف تعيش مع شريكها وكأنهم عشاقًا. ومن المعتاد أن يرغب محبي الطيور بامتلاك زوج من طيور الحب في المنزل فهي ذات مظهر جميل وألوان رائعة وصوت عذب يعطي جوًا من الأنس والحب في المنازل. فعالم الطيور هو عالم نقي يوحي بالحرية والجمال. لذا سنقدم لكم مقالًا هامًا يسلط لكم الضوء على أنواع طيور الحب بالصور مع وصفها، وطرق العناية بها، وأكثر ما يسبب موتها وكيفية انتقاء الغذاء المناسب لهذه الطيور المرهفة الرقيقة.

ما هي طيور الحب

طيور الحب وهي ما يعرف باسم الزوج الحنون. أطلق اسم طيور الحب على الببغاوات الصغيرة الإفريقية، فهو من أكثر أنواع الببغاوات المعروفة أو الأكثر شعبية. حيث تتصف بأنها طيور أليفة ذكية جدًا وحنونة وذات شكل رائع وجذاب. كذلك نلاحظ بأنها طيور مشاكسة نوعًا ما. فمن المعروف أن طيور الحب لا تتحدث كالببغاء الذي يمتلك القدرة على تقليد الكلام البشري. لكن هناك أنواع نادرة من طيور الحب يمكنها أن تقلد أصواتًا كأصوات الصفارات أو الجرس ولكن لا بد من أن يتم تعليمها على ذلك في سن صغير ومبكر. كما أنه من أهم صفات طيور الحب أنها متقلبة المزاج بحسب كل نوع، كذلك من الممكن أن تعيش لمدة 20 عامًا. كذلك فإن أحجام هذه الطيور تتراوح بين 5 إلى 6 بوصات لذا فهي صغيرة جدًا، ومن أصغر أنواع الببغاءات. فهي تمتلك ذيلًا من الريش القصير غير الحاذق بعكس الببغاوات الكبيرة.

أنواع طيور الحب بالصور

سنطلعكم الآن أعزاءنا القراء على أنواع طيور الحب بالصور مع ذكر صفات كل نوع منها. حيث أن عدد أنواع طيور الحب هي تسع أنواع وهي تنتمي لجنس Agapornis. كما أنها تدعى بهذا الاسم بسبب سندات الزوج القوية. وهذه الأنواع هي كما يلي:

  • طائر الحب ذات وجه الخوخ من أنواع طيور الحب.
  • طيور الحب السوداء من أنواع طيور الحب.
  • طُيور الحب الملثمين من أنواع طيور الحب.
  • طائر الحب نياسا من أنواع طيور الحب.
  • أنواع طيور الحب ذات العنق الأسود.
  • طيور الحب مدغشقر.

طائر الحب ذات وجه الخوخ

وهو أحد أنواع طيور الحب المعروفة والتي يقع موطنها الأصلي في الدولة الجافة من جنوب غرب أفريقيا. حيث أنها تتواجد على شكل قطعان كبيرة من 10 إلى 30. فقد تم العثور على هذا النوع وتم الإبلاغ عنه في نهاية القرن الثامن عشر. فهو من الأنواع التي لها شعبية كبيرة لأنه من السهل تربيتها والحفاظ عليها وتعطي إنتاجًا ممتازًا.

أنواع طيور الحب بالصور

طيور الحب السوداء من أنواع طيور الحب

وهي أيضًا من الأنواع الشهيرة لطيور الحب التي تهدد دائمًا بالخطر بسبب المساحة الصغيرة التي تحوي هذا النوع. كما يطلق عليها اسم حلقات العين والتي تتضمن الطيور الطيبة والمقنعة. فهي من الأنواع التي تتميز بمظهرها الرائع والجذاب والألوان الزاهية والتي سنعرض صورتها في مقالنا عن أنواع طيور الحب بالصور لتشاهدوا مدى جمال هذا الطير.

طيور الحب الملثمين من أنواع طيور الحب

وهي أيضًا من أنواع طيور الحب المعروفة بطيور الحب المقنعة الملونة أو الطيور الصفراء. فهي من أنواع الببغاوات الصغيرة الحجم الأفريقية المتواجدة في الهضاب الداخلية لشمال تنزانيا أشجار وأخشاب تنزانيا. كما أنه من الممكن تواجد هذا النوع الرائع في شمال شرق كينيا وتنزانيا حصرًا في الساحل. من صفات هذا النوع الرأس الأسود الذي يبدو وكأنه ملثمًا واللون الزاهي المميز.

شاهد أيضًا: هل تجارة طيور الكناري مربحة.

أنواع طيور الحب بالصور

طائر الحب فيشر من أنواع طيور الحب

وهو من أنواع طيور الحب التي تنتمي لعائلة الببغاوات، حيث أطلق عليها هذا الاسم من قبل الألماني غوستاف فيشر والذي أسماه على اسمه. والذين هم من السكان الأصليين لأحد المناطق الصغيرة لشرق وسط أفريقيا. كذلك جنوب شرق بحيرة فكتوريا في الهضاب الداخلية من شمال تنزانيا. كما أن هذه الطيور تذهب غربًا عندما يحدث الجفاف إلى رواندا وبوروندي لتحصل على الجو الرطب والمناسب. وله عدة ألوان بلو فيشر وموف فيشر والفيشر الأخضر، فهو ذات ألوان زاهية جذابة وملفتة جدًا.

أنواع طيور الحب بالصور

أنواع طيور الحب ذات العنق الأسود

يعتبر هذا النوع موزعًا على شكل مجموعات كبيرة في أفريقيا الاستوائية خاصةً في غابات الكاميرون وأفريقيا الوسطى. كذلك تتواجد في الكونغو وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا وأوغندا. أيضًا في كوت ديفوار وغينيا الاستوائية وليبيريا. وهي من الأنواع التي تتميز بوجود لون أسود على العنق يجعلها فريدة ومميزة عن الأنواع الأخرى. فهي من أنواع طيور الحب بالصور التي عرضناها لكم.

طائر الحب نياسا من أنواع طيور الحب

وهو أحد أنواع الببغاوات الصغيرة الإفريقية التي تنتمي لطيور الحب. حيث يتميز شكله بأنه يطغى عليه اللون الأخضر مع وجود لون برتقالي على الصدر وأيضًا وجود هذا اللون على الجهة العلوية من الرأس. فهو من الأنواع الشهيرة ذات الشكل الفريد والتي لها شعبية كبيرة.

طيور الحب مدغشقر

سنطلعكم الآن على أجمل أنواع طيور الحب بالصور طيور الحب مدغشقر. حيث يعتبر هذا النوع من الأنواع التي يعد موطنها الأصلي جزيرة مدغشقر الواقعة في قبال ساحل إفريقيا. كما أنه تم إيجاد أعداد وفيرة منها في إحدى الجزر المجاورة. فمن المعتاد أن يتم تربية هذا النوع على شكل أزواج. فهو ذات لون رمادي، ويصل طوله لـ 213 سم. كما أن وزنه يصل إلى 36 غرامًا. يمتاز هذا النوع بالأجنحة الكبيرة ولكن من المعروف عنها أنها طيور غير ذكية أثناء الطيران في الجو.

أنواع طيور الحب بالصور

أنواع أخرى لطيور الحب

هناك أنواع أخرى لطيور الحب منتشرة حول العالم فكما سبق وعرضنا لكم أجمل صور طيور الحب الشهيرة. فسنذكر لكم أسماء طيور أخرى:

  • طيور الحب Agapornis pullarius والذي ينتشر وجوده في أفريقيا.
  • كذلك طيور Agapornis swindernianus والمتواجدة أيضًا في أفريقيا الاستوائية.
  • طير Agapornis nigrigenis وهو من أنواع طيور الحب المنتشرة في زامبيا.
  • كما لدينا طيور Agapornis lilianaeg والتي تعتبر من أنواع طيور الحب المميزة التي تملك منقارًا باللون الأحمر أو الأبيض ويتواجد في ملاوي.
  • طائر الحب ذات الوجه الأحمر.

كيفية تربية طيور الحب

بعد أن عرضنا لكم أنواع طيور الحب بالصور وشرحنا لكم صفاتها سنذكر لكم أهم النقاط الواجب اتباعها في حال كنتم من محبي تربية طيور الحب. وهي كما يلي:

  • بدايةً لا بد من توفير أقفاص خاصة لهم بحيث يكون واسعًا ومصنوعًا بإحكام من أسلال معدنية.
  • كما أنه لا بد من الاعتناء بطعامهم وشرابهم وتغييره كل يوم.
  • ومن النقاط الهامة تقليم أظافرها كل فترة كي لا يخدشوا بعضهم.
  • أيضًا يجب قص أطراف الريش كل فترة ليبقى شكلها جميل.
  • كما يجب وضع الجرجير والفلفل في فترات التزاوج.
  • كذلك من المعروف حب هذه الطيور للعب والمشاكسة، لذا احرصوا على تخصيص وقت لهم للعب.

ما هي أسباب موت طيور الحب

الكثير من الناس يستمتعون بالنظر لطير الحب بسبب جمال مظهرها فبعد أن عرضنا لكم أنواع طيور الحب بالصور فسنحدثكم عن أهم أسباب موتها والعوامل المؤثرة على حياتها. وهي كما يلي:

  • تناول نوع من النباتات السامة تسبب لها الموت.
  • مرض الكوليرا القاتل الذي يصيب الطيور.
  • سل الطيور الذي يسبب الموت في حال إصابة الطائر به.
  • استنشاق هواء ملوث أو مسمم.
  • شرب الماء الملوث.
  • موت الأنثى.
  • وجود حشرات ضارة.

شاهد أيضًا: تجارة طيور الكروان.

تغذية طيور الحب

بعد أن عرضنا لكم أعزاءنا القراء أنواع طيور الحب بالصور، فسنتحدث الآن عن أمر هام جدًا يخص سلامة طيور الحب واستمرارها وهي تغذية هذه الطيور. فيعتبر غذاء طيور الحب من أهم النقاط التي يجب أن نعتني بها ونعطيها حصةً كبيرةً في تربية هذه الطيور لأن أي خطأ في تغذيتها أو إهمال سيسبب فقدان هذه الطيور الحساسة. فلا بد من تحقيق توازن في غذاء طيور الحب، وتوفير البذور، والحبوب التي تفضلها، وتوفير الأغذية التي تحوي هذه العناصر الغذائية الهامة كالبروتين، والماء، والألياف، والكربوهيدرات، والفيتامينات والمعادن. فمن الضروري محاولة توفير هذه العناصر في غذائها لتستمر وتنتج لك أزواجًا أخرى.

شاهد أيضًا: مستلزمات مشروع تربية طيور ناجح.

سلوك طيور الحب

تعتبر الجرأة والفضول والمشاكسة من أكثر السمات التي تميز طيور الحب. فمن المتوقع أن هذه الميزات إلى جانب جمالية هذه الطيور التي تعرفتم عليها عند تطرقنا لأنواع طيور الحب بالصور هي سبب حب الناس لها وانجذابهم لتربيتها. فمن المعروف انشغال طيور الحب ببعضهم فالزوج والزوجة يعبران عن حبهم لبعضهم فيدللان بعضهما ويهتمان ببعضهما وفي بعض الأوقات لا يكترثان لأي أحد يحاول اللعب معهما. لكن هذه الأنواع من الطيور تحب التفاعل كثيرًا واللعب والحركة الدائمة في القفص فتراها تتنقل ضمن القفص كثيرًا وهذه الأمور يلاحظها المالكون كثيرًا، فقد عرضنا لكم في مقالنا أنواع طيور الحب بالصور لتستمتعوا بمشاهدة جمال هذا النوع.

شاهد أيضًا: تجارة طيور الزينة في مصر.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أنواع طيور الحب بالصور. كما ذكرنا لكم سلوك هذه الطيور وأهم النقاط الواجب مراعاتها في تربية هذا النوع. كذلك قد تطرقنا لموضوع تغذيتها الهام والذي لا بد من الاهتمام به لبقاء هذه الطيور على قيد الحياة. وذلك لينعم مالكي هذه الطيور بصوتها الجميل ومظهرها الجذاب الذي يلفت أنظار الكثرين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

801 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.