هل تجارة طيور الكناري مربحة

آخر تحديث : 22 أغسطس 2021
هل تجارة طيور الكناري مربحة

غالبًا تكون تربية طيور الكناري هواية مختلفة ومميزة لدى البعض لأنها تحسن المزاج بشكل ملفت. لكن من جانب آخر يتسأل البعض ” هل تجارة طيور الكناري مربحة؟ ” والجواب الوافي سيكون في مقالنا حيث أن طائر الكناري من أشهر وأغلى الطيور حول العالم، وذلك لأنه يتميز بلون أصفر جذاب يلفت الأنظار ويوحي بطاقة إيجابية رهيبة، كما يتميز أيضًا بتغريداته التي تشبه السمفونية، وينحدر طائر الكناري من جزر الكنار في إسبانيا حيث اشتُقت تسميتها من هذه الجزر، وتصنف من طيور الزينة، وأكثر ما يجعل تربية طيور الكناري ممتعة أنها تجمع بين التسلية والمال.

تختلف طرق ربح المال حيث يكون لكل مشروع مميزاته لكن مشروع تربية طيور الكناري يعد سهل التنفيذ ولا يتطلب منك الكثير من الوقت. وفي هذا المقال سنوضح لك أسس إنشاء هذا المشروع، و سنجيب على كافة تساؤلاتك حوله.

ماهو مشروع تربية طيور الكناري

يعد مشروع تربية طيور الكناري من أكثر المشاريع المربحة والتي لا تتطلب متابعة دائمة أو وقتًا كثيرًا ولا حتى رأس مال كبير. حيث بإمكانك تربية عدة أزواج من طيور الكناري في المنزل والعناية بها في أوقات فراغك والأهم أنك ستحصل على ربح وفير من خلال بيع فراخها في السوق بأسعار منافسة.

لماذا مشروع تربية طيور الكناري

طائر الكناري من أشهر الطيور حول العالم ويعد الأكثر طلبًا في الأسواق العربية والغربية بسبب انتشار تجارته ونسبة طلبه التي تعد كبيرة جدًا، وذلك يعود لانتشار هواية تربيته حول العالم، والكثير من الأشخاص يختار تجارة طيور الكناري دونًا عن غيرها بسبب أن طائر الكناري غير حساس بنسبة كبيرة للمرض إذا تمت مقارنته مع أصناف الطيور الأخرى، وطبعًا أهم سبب للإقبال على هذا النوع هو الربح العائد من هذه التجارة والذي يعد ممتازًا مقارنة بالجهد المبذول لتربيتها، كما أن هذا المشروع لا يحتاج مساحات كبيرة وخاصة للبدء به.

تكاليف وأرباح  مشروع تربية طيور الكناري

كما ذكرنا سابقًا يمكنك البدء بتنفيذ مشروع تربية طيور الكناري بمبلغ صغير. حيث أن سعر طائر الكناري يختلف من مكان لآخر ليتراوح بين 15$ و 20$ وسعر القفص بين 3$ و 5$. أما عن التكاليف الأخرى فتعد متغيرة وتختلف أسعار الطعام وأماكن التربية باختلاف البلد. ويقدر المبلغ الثابت للبدء بتربية 4 أزواج من طيور الكناري 180$.

أما عن الأرباح فيمكننا حسابها بمعدل متوسط حيث تضع أنثى طيور الكناري حوالي 5 بيضات في مواسم التزاوج ويبلغ سعر الفراخ 50$ تقريبا. ويعد هذا المبلغ ممتازًا بشكل مبدئي وكلما زاد الربح يمكنك توسعة مشروعك إلى أن يصل لأعداد كبيرة وبالتالي ربح مضاعف لك.

ميزات مشروع تربية طيور الكناري

  • أطعمة طيور الكناري رخيصة ومتوفرة بكثرة في الأسواق بالتالي لن تواجه أي صعوبة في تأمين الغذاء.
  • لا تتطلب رأس مال كثير حيث يمكنك البدء برأس مال قليل والتوسع لاحقًا من أموال الأرباح.
  • لا تحتاج منك وقت كثير للعناية بها لهذا سيكفيك ساعة باليوم من وقتك أو في أوقات فراغك إجمالًا.
  • أرباح هذا المشروع ستكون عالية جدًا.

كيفية التسويق لمشروع تربية طيور كناري

بعدما تنجح في عملية تربية طيور الكناري يجب عليك تعلم مبادئ التسويق لتجني الكثير من الأرباح، إليك بعض النصائح الهامة في التسويق:

  • استخدم وسائل التواصل الإجتماعي لتسويق فراخ الطيور لديك، واختر بدورك الفئات المهتمة بتربية الطيور أو المتاجرة بها.
  • انشر فيديوهات وصور لطيورك ومن زوايا مختلفة تعكس جماليتها وتغريداتها الجميلة.
  • اعرض فراخ طيورك للبيع في محلات الحيوانات الأليفة واتفق معهم على التعامل الدائم بأسعار مغرية جدًا.

طرق الربح من مشاريع الطيور

هناك عدة طرق لتربح من مشروع تربية الطيور حيث يعد من المشاريع القديمة عبر التاريخ والمنتشرة حتى عصرنا الحالي وتختلف في رأس المال وكمية الإنتاج والمساحات اللازمة، وتصنف:

تربية الطيور ضمن مستعمرات

في هذه الطريقة يمكنك تربية أكثر من زوج من الكناري في قفص واحد. حيث تختار حجم قفص كبير لأنك ستضع فيه أكثر من 6 أزواج، مما سيوفر عليك سعر الأقفاص وبالتالي سيقل رأس المال. كما يوجد لهذه الطريقة عدة إيجابيات منها أن كلفة الصيانة للقفص ستكون قليلة لأنه قفص واحد فقط. أيضًا سيكون الطائر مستمتعًا مع رفاقه لأنه من الطيور الاجتماعية. وكعادة أي مشروع له إيجابياته وله سلبياته أيضًا ومن سلبيات هذه الطريقة هي عدد الوفيات الكبير نظرًا للأعداد الكبيرة الموضوعة بالقفص. وبالتالي أي كناري سيصاب بمرض ستكون احتمالية عدوى رفاقه بالقفص أكثر. كما ترفع هذه الطريقة نسبة قتال الطيور بين بعضها.

تربية الزوج المنفصل

في هذه الطريقة يمكنك وضع كل زوج كناري في قفص منفصل وبالتالي ستقلل نسبة قتال الطيور ووفياتها. كما يمكنك تقديم المساعدة للطيور بشكل مريح وأكثر سهولة من المستعمرات التي تحوي أعدادًا كبيرة. ومن ميزات هذه الطريقة أيضًا أنها تساعد على نمو فراخ الطيور بشكلٍ أفضل وتقلل من فرص تعرض البيض للكسر. وأما من سلبيات تربية زوج منفصل من طيور الكناري أن الطير يكون في مكان واحد وقفص صغير وبالتالي ينعكس هذا على حركته فتصبح قليلة جدًا مما يزيد الدهون لدى الطير. كما قد يتسبب هذا أحيانًا بزيادة حجم البيض لدى الأنثى ووفاتها.

في النهاية ننصحك باتباع طريقة المستعمرات إذا كنت تاجرًا، واتباع طريقة تربية الزوج المنفصل إذا كان رأس مالك قليلًا. والأهم من هذا كله ألا تتردد في بدء مشروعك بتربية طيور الكناري لأنه سيعود عليك بأرباح هائلة جدًا إن أحسنت القيام بالنصائح المذكورة سابقًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

423 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *