مستلزمات مشروع تربية طيور ناجح

كتابة : جيسكا حواشي
آخر تحديث : 9 أغسطس 2021
مستلزمات مشروع تربية طيور ناجح

إذا كنت تريد تأسيس مشاريع صغيرة بدون الحاجة لرأس مال كبير, فعليك بمشروع تربية طيور. إذ تعتبر من المشاريع ذات الربحية العالية وفي نفس الوقت اقتصادية ولا تتطلب الكثير من الخبرات والإمكانات الكبيرة. فهي تتطلب الاهتمام والعناية بالطيور وصغارها وتقديم كافة الاحتياجات من غذاء وصحة، حيث يمكن أن تتم في المنزل باستخدام ظروف خاضعة للرقابة. فإن تربية الطيور بمختلف أنواعها هي شغف للعديد من الناس من الناحية الجمالية والناحية التجارية، بالإضافة إلى ذلك فهي من الأمور الممتعة التي يحبون قضاء وقت الفراغ بها والاستمتاع بتغريدها وأشكالها وألوانها. لكن في ظل نمو المدن وتقليص مساحات الغابات الحاوية على الأنواع المختلفة من الطيور، يجب توفير الظروف الملائمة لتربيتها في المنازل ورعايتها.

دراسة الفائدة من مشروع تربية الطيور                                

الكثير من الناس تحب اقتناء الطيور في منازلها إما لأسباب جمالية، إذ تعتبر الطيور من الأشياء المبهجة والتي تبعث الراحة والجمال في المكان المتواجدة  به، وإما لأسباب تجارية لأنها من المشاريع التي عليها إقبال شديد من مختلف شرائح المجتمع. لذلك يعد مشروع تجارة عصافير الزينة من المشاريع الناجحة التي تؤمن الربح والدخل والعائد المادي الجيد.

من المهم تقديم دراسة الفائدة من مشروع تربية الطيور إذ أنه من أهم الخطوات الي يجب تنفيذها قبل البدء بالمشروع. وهذا لأنها توفر المعلومات الكافية والأساسية الي قد يحتاجها صاحب المشروع لكي يحقق النجاح والربح على أساس صحيح. وهي التي تقود للتعرف على اللوازم والإمكانات التي يحتاج لها هذا المشروع. لذلك لا بد من معرفة الطرق الصحيحة لاختيار الغذاء السليم للطيور وكيفية الحصول على الأقفاص، بالإضافة الى التعرف على التكاليف المطلوبة، ورأس المال الذي يحقق النجاح له.

  طرق العناية الصحيحة بالببغاء

مستلزمات مشروع تربية الطيور

  • اختيار المكان وتحضيره: إن الأفضل عند اختيار غرفة من المنزل أن تكون جيدة التهوية، وتصل إليها الشمس، وأن يتم تحضيرها جيدًا.
  •  شراء الأقفاص والتجهيزات: يتم اختيار الأقفاص وشرائها اعتمادًا على حجمها، مع الحرص على شراء قفص كبير ذي مساحة كافية للطيور، وذلك كي يتمكن الطائر من التحليق بحرية داخل القفص. بالإضافة إلى ذلك يجب الانتباه للمسافات بين قضبان القفص لتكون مناسبة عند وضع الطيور بداخله، فلا يجب أن تكون هذه المسافات كبيرة كي لا يخرج الطائر منها ولا صغيرة  فيعلق منقاره ومخالبه. ويفضل اختيار شكل القفص على أن يكون مستطيل كي تشعر الطيور بالأمان لوجود زوايا فيه.
  • توفير طعام الطيور: الحرص على وجود نظام غذائي ومتنوع وغير فاسد يشمل أغذية الطيور التجارية الخاصة بها. بالإضافة إلى العديد من الفواكه والخضراوات المتنوعة. والتأكد من احتواء هذه الأغذية على حاجة الطيور من المعادن المهمة، دون إغفال التوفير المستمر لمياه الشرب النظيفة. والانتباه إلى عدم تقديم القهوة أو الأفوكادو أو الشوكولاتة للطيور فهي تعتبر من المواد السّامة بالنسبة لهم.

عوامل نجاح مشروع تربية الطيور

  • يتطلب الاهتمام الصحي بالطيور مراعاة نوعية غذائها كي لا تتعرض للأمراض المميتة، فإن حدوث ذلك يحكم بالفشل لمشروع تربية الطيور.
  • إن الإلمام والخبرة بتربية الطيور هو من الأمور المهمة الواجب توافرها في الأشخاص الراغبين في المتابعة ضمن هذا المجال للحصول على كافة المعلومات الخاصة بتربية الطيور.
  • يجب على القائم على العمل أن يقدم الاهتمام الأكبر لصغار الطيور، وذلك بتوفير البيئة الملائمة لها للحفاظ عليها من الهلاك وتجنب خسارتها.
  • وقد لوحظ أنه من المستحسن الجمع بين سلالات متنوعة من الطيور في بيئة واحدة لزيادة احتمالية ظهور فصائل جديدة ونادرة والتي تعود على المشروع بالربح الجيد.

تكلفة مشروع تربية الطيور

  مستلزمات مشروع الطيور الناجح في تونس

تبقى تكاليف مشروع تربية الطيور نسبية، وذلك يختلف حسب قدرتك، ولكن مع الوقت تسطيع إدخال طيور أخرى وبالتالي تطوير المشروع. كما يمكن البدء بما يلي:

  • 5 أزواج من الطيور، وذلك بتكلفة تقريبية (50-55) دولار، أي ثمن الزوج الواحد تقريبًا 11 دولار.
  • 5 أقفاص بتكلفة حوالي 22 دولار.
  • حوالي 6 دولار مخصصة للمستلزمات.
  • طعام لمدة شهر حوالي 6 دولار.
  • إجمالي تكلفة المشروع حوالي 96 دولار مع 6 دولار تقريبًا طعام شهري.

أفضل أنواع الطيور للتجارة

من الأمور التي تجعل مشروع تربية الطيور ذا ربح كبير أن الكثير من الناس تحب اقتناء الطيور لأنها حيوانات لطيفة ومناسبة للتربية في المنزل. فأنصح مربي الطيور المبتدئين ببدء رحلتهم في هذا المجال مع هذه الأنواع التالية من الطيور كتدريب  قبل المجازفة بالأنواع صعبة التربية، ومن ثم لك حرية الاختيار. وها هي أفضل الأنواع للمبتدئين:

  • الكناري: للكناري صوت رائع وهو طائر ودود يحب الصحبة ويكره الوحدة. موطنه الأصلي جزر الكناري. جاء به البحارة ونقلوه إلى مواطنهم، ومنها انتشر إلى جميع أنحاء العالم. وتعتبر الفترة بين الربيع والخريف هي موسم التكاثر للكناري. يمكنه أن يعيش 10 سنوات مع الرعاية الجيدة. ألوانه عديدة أشهرها الأصفر، يمتلك عيبًا وحيدًا أن ثمنه مرتفع قليلًا.
  • الحمامة: إن الحمام من الطيور اللطيفة جدًا. والأشخاص ذوو الخبرة المحدودة يعرفون أنه من السهل تدريب الحمام أو التعامل معه، إذ أنه من الطيور التي لا تتطلب الاهتمام. كما أنه يتميز بلونه الرمادي والبني. وبطوق أسود حول عنقه.
  • الزيبرا: طائر صغير الحجم ونشيط، وبحكم نشاطه يحتاج إلى قفص كبير نوعًا ما، وثمنه رخيص. كما أنه يعيش بحدود 5 إلى 7 سنوات.

وفي الختام أعتقد أنك ستبدأ مشروع تربية طيور ناجح فهو بالفعل من المشاريع الرابحة ذات المردود المالي الجيد. ولكن عليك بدراسة جميع خطواتك بعناية، مما يضمن لك التطور والاستمرارية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3065 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.