مزهوًّا بتاجه الريشيّ، يقف طير الكروان في قفصه باحثًا عن القليل من اهتمامك. ذلك الطير الجذاب والودود والاجتماعي والمرح. إنها أسباب تجعل منه أحد أكثر الأنواع شيوعًا في تجارة الطيور، ناهيك عن انخفاض أسعاره. وللتعرّف على تجارة طيور الكروان فلنتابع معًا هذا المقال.

سواء كنت ممن استحوذت عليه هواية تربية الطيور، أم ممن يرغب في البدء بمشروعه التجاري الخاص لتربية طيور الكروان. لا بد عمومًا من التعرف على أنواعه المتواجدة في سوق الطيور، وأسعارها المحلية والعالمية، وأسس التربية، وأفضل أساليب الرعاية والاهتمام بها.

تختلف تجارة طيور الكروان بين بلدٍ وآخر، ولكن يمكن أن تجد أفضل وأنسب الأسعار في موطنها الأصلي في استراليا. ولكونه أحد أكثر الأنواع الشائعة، وغير المهددة بالانقراض؛ تقل القيود المحددة لتجارة طيور الكروان، ويقلّ معها عدد اللوائح أو التراخيص المطلوبة لمربي الطيور وبائعيها. كان ذلك سببًا رئيسيًّا في انخفاض سعره مقارنةً بباقي أفراد عائلته من الببغاوات الأليفة. ومع ذلك، يتعيّن على المربين الانضمام لجمعيات الطيور لتنظيم تجارتهم، وتوفير المراجعات حول أعمالهم.

عمومًا لتجارة طيور الكروان أسسٌ ومواسم محددة، تختلف بين بلدٍ وآخر، وتتفاوت معها أسعار طيور الكروان. فغالبًا ما نلحظ ارتفاعًا واضحًا في أسعار هذا الطائر في مواسم أعياد الميلاد، في حين ينخفض سعره في مواسم الازدهار أي بعد مواسم التكاثر وكثافة الأعداد. فما هو طير الكروان كبدايةٍ؟

مواصفات طيور الكروان

نعم، ربما قد لاحظتم ما ذكرته سابقًا عن الكروان، فهو أحد أنواع الببغاء، ولكنه ليس بأصغرها. ينتمي لعائلة (Cacatuidae)، ويصل طوله وسطيًّا إلى 32 سم، من قمة رأسه وحتى نهاية ذيله. يمتلك جسدًا نحيلًا رمادي اللون في الغالب، ووجهًا أبيض وأصفر مع بقعتين حمراوين على الأذنين. لا يستطيع الكلام كأنواع الببغاء الآخرين، وأخفّ ضجيجًا منه. ولكنه يستطيع محاكاة الأصوات الموسيقية، والصفير للغناء وجذب شركائهم أو لفت نظر مربيهم.

يعود أصله  إلى البيئات المفتوحة في أستراليا، وهو السبب في عدم امتلاكها للصوت العالي للبغاوات. من الأنواع السهلة التكاثر مما خفّض من تكلفتها في أسواق تجارة الطيور. يخبرك تاجه الرأسي بحالته المزاجية، فبمجرّد رؤيته لصاحبه يشعر بالسعادة والذهول فيرتفع تاجه، في حين يصبح مستقيمًا للخلف في حالة الدفاع أو التوتر.

كان أول تسجيل له في التاريخ  خلال عام 1770. لكن وبسبب لفته للأنظار وتكاثره السريع لم يكن بالإمكان الاحتفاظ به لوقت طويل ضمن حدود أستراليا، فانتقل منها إلى أنحاء العالم مع بدايات القرن العشرين. وخضع خلال تلك الفترة لعدة طفرات سببت ظهور أنواع مختلفة منها بتلونها. ولكن اليوم لم يعد يسمح باستيراد الحيوانات الأصلية من استراليا، ومنها الكروان.

أهم أنواع الكروان وأسعاره في تجارة طيور الكروان

فيما يتعلق بالكروان الرمادي العادي، تختلف أسعاره في سوق الطيور، باختلاف سلالة وعمر وجنس الطائر وصحته وسلوكه. ولكن بشكل عام تتراوح بين 80- 250 دولار. ومن المحتمل أن يبلغ وسطيًّا 150 دولار، ولكن فيما يخصّ الأنواع الأخرى فهي تختلف بلونها وبسعرها أيضًا كالتالي:

  • اللولتينو (Lutino cockatiel): هو الكروان الأصفر، ذو الخدود البرتقالية والعيون الحمراء. يبدأ سعره من 150 وحتى 250 دولار.
  • البيد (Pied Cockatiel): يميل بألوانه إلى الأصفر والأبيض الفاتح، تتراوح أسعاره بين 110 – 170 دولار
  • الكروان الأبيض (White Cockatiel): من أغلى الأنواع والتي تبدأ من 200، ويمكن أن تتجاوز 300 دولار.
  • كروان البيرل أو اللؤلئي (Pearl Cockatiel): أسعاره وسطية بين 150 – 200 دولار. ويمتلك تموّجاتٍ لؤلئية اللون على طول ريشه.
  • الكروان ذو لون القرفة (Cinnamon Cockatiel): يبدأ من 130 وقد يتجاوز 160 دولار، ذو ريش رمادي يميل إلى البني أو الأسمر الدافئ.

بالإضافة لطفراتٍ أخرى منها الزمردي، والكريمي والباستيل، والكروان ذو الخدّ الأصفر، والاختلافات بين الذكور والإناث. مع كل هذا التعدد في الألوان قد يكون من الصعب التمييز بين أنواعها، وخاصةً في مرحلة الأفراخ الصغيرة، فتحتاج إلى مربين خبراء.

تكلفة تربية طيور الكروان

بعد اختيار أنسب الأنواع بالنسبة لك، يمكن الحصول عليه من أماكن مختلفة، منها المواقع الإلكترونية أو من متاجر متخصصة، ثم الامتثال إلى عملية التبني.

ولا تقتصر تجارة طيور الكروان على الطير فقط بل توسّعت لتشمل معها مستلزمات تربيته من أقفاص وأطباق وألعاب وأغذية خاصة بطيور الكروان. عليك الآن البدء بالتحضيرات للنفقات الأخرى، وتتضمن:

  • القفص: إن كنت ترغب في الحفاظ على طير الكروان بكامل حيويته ونشاطه ومرحه لا بد من السماح له بحرية الحركة والقدرة على فرد جناحيه؛ لذلك ستحتاج إلى أقفاص  كبيرة الحجم نسبيًّا. وعمومًا تتراوح أسعارها بين 35- 290 دولار، وفقًا لحجمه وتصميمه.
  • أطباق الطعام والمياه: من المحبب إطعام الكروان بيديك، ولكن لن تمتلك الوقت والمقدرة على القيام بذلك دومًا، وستحتاج إلى أوعية خاصةٍ. يمكن الحصول عليها بأسعار تتراوح بين 1.5 إلى 2 دولار.
  • ألعاب التمارين الرياضية: من أساسيات الحفاظ على لياقة الطائر الجسدية هو تأمين ألعاب ليشغل نفسه بها، كالأرجوحة والسلم والجثم، وتختلف أسعارها باختلاف نوعها ومميزاتها، وتتراوح بين 0.99 – 35 دولار.
  • مواد التنظيف: لحماية الطائر من الإصابة بالأمراض، والحفاظ على شكله الجذاب والملفت للزبون لا بد من التنظيف الدوري للكروان بفرشاة وحوض استحمام ومواد تنظيف، وهو ما قد يكلف بين 3 -16 دولار.
  • تغذية طيور الكروان: يستهلك يوميًّا بين 2-15 ملاعق من طعامه المخصص، وتصل تكلفته إلى 2 دولار لكلّ ثلاثة أيام.

تجارة طيور الكروان غير المشروعة

تجارة الحياة البرية هي ثالث أكبر تجارة غير مشروعة بعد تهريب الأسلحة والمخدرات. خاصة في العصر الحالي حيث نشطت حركة تسويق طيور الكروان عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل غير مقصود لمن يتداول بها، من محنّطين وهواة جمع الحيوانات المغردة أو للاستخدام وفقًا لبعض المعتقدات والتقاليد.

قانونيًّا، تُقسم تجارة طيور الكروان غير الشرعية إلى محلّيةٍ ضمن حدود البلد؛ حيث تطبق القوانين والعقوبات الوطنية الخاصة بكل بلد، والتجارة عبر الحدود أي تهريبها للخارج؛ فتخضع للتشريعات الدولية. وبسبب كونها إحدى الأنواع غير المهددة بالانقراض فلم تخضع طيور الكروان لاتفاقية التجارة الدولية بالأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض.

وأخيرًا، يمكن القول: يغني ويرقص ويغرد فرحًا برؤيتنا، طير الكروان الودود واللطيف والصغير، كوّن لنفسه مكانة في  سوق الطيور بتكلفته البسيطة نسبيًّا، فانتشر من استراليا إلى جميع دول العالم عبر تجارة طيور الكروان.