ما هي أهمية الصناعات الغذائية

كتابة: نوران نجار - آخر تحديث: 15 سبتمبر 2020
ما هي أهمية الصناعات الغذائية

إنّ القطاع الزّراعي وقطاع الثّروات الحيوانيّة من أهمّ عوامل الاقتصاد في الدّولة، وقد تطوّرت الزّراعة حديثاً، وأصبحنا نصنّع بفضلهما أفضل المنتجات الغذائيّة الّتي نستخدمها في غذائنا اليومي، وتشمل الصّناعات الغذائيّة مجالاً واسعاً، فالغذاء ضروريٌ لعمليات النّمو، والصنّاعات الغذائيّة هي عمليّة نحوّل بها المواد الغذائيّة إلى موادٍ محفوظةٍ، حيث تحميها من التّلف لفترةٍ من الزّمن ضمن فترة الصّلاحيّة الّتي توضع على المنتج.

خصائص وأهمّية الصّناعات الغذائية

تمتاز الصّناعات الغذائيّة بخصائصٍ عديدةٍ، كما أنّ لها أهميّةٌ كبيرةٌ، وسأعدد بعضاً من خصائصها وأذكر أهميتها:

  • تمتاز المصنوعات الغذائيّة بأنّ لها تاريخ إنتاجٍ وانتهاءٍ، وهذا التّاريخ يحدد صلاحيّة تناول المنتج وعدم تلفه.
  • قام المخترعون بتطوير وصناعة آلاتٍ حديثةٍ تناسب العصر، مثل آلةٍ توضع في السّفن وتحفظ الأسماك، وهذه الآلة تساعد على حفظ أنواعٍ من الأسماك سريعة التّلف، لأنّ بعض السّفن تبقى في البحر لعدة أشهرٍ.
  • تساعد الصّناعات الغذائيّة في إنتاج أغذيةٍ بمواصفاتٍ محددةٍ وبعضها يناسب المرضى كسوء الامتصاص والسّكري، وبعضه يصنّع للحميات الغذائيّة، كما أنّ هنالك أغذيةٌ خاصةٌ بالأطفال.
  • وجود الصّناعات الغذائية في جميع فصول السّنة يقلل من كميّة الاستيراد.
  • بعض الصّناعات الغذائية نقوم بتجفيفها، وبعد التجفيف ينخفض حجم المنتج ووزنه، وهذا يساعد على نقل كمياتٍ أكبر، ويخفف أيضاً من أجرة البضاعة، لأنّه كلما زاد الحجم زاد السّعر.
  • تباع الكميات الفائضة من الغذاء لتعليبها، وتصنيعها، وهذا يجعلها صالحة للأكل لفتراتٍ أكبر، ويحميها من التّلف، ويبقيها أكثر ثباتاً لمدّة معينة، ويعتبر هذا حلاً لهذه المشكلة الّتي عانى منها المزارع فيما مضى، ويعتبر حلّاً سريعاً للمواد الّزّراعيّة سريعة التّلف.

بعض الصناعات الغذائية

يوجد الكثير من الصّناعات الغذائية الّتي لا نستطيع الاستغناء عنها، كالتّعليب والتّجفيف والعصر والتّخمير، وبعض هذه الصّناعات الكثيرة:

صناعة الألبان ومشتقاتها

تعتبر معامل الحليب ومشتقاته من ألبانٍ وأجبانٍ بأنواعها من أهمّ الصّناعات الغذائيّة. حيث لا يخلوا بيتاً بشكلٍ يومي من منتجٍ على الأقل منها، وقد عُرف تصنيع الألبان منذ القدم. كما صنّع الأجداد بعض أنواع الأجبان، وهذه الصّناعات تعطينا مواداً ضروريةً للجسم ولا يستطيع الجسم الاستغناء عنها.

صناعة الحبوب

تمّ إيجاد عدّة طرقٍ لتعبئة الحبوب بأنواعها، والّتي يعتبر الأرز أهمَّ نوعٍ منها، فهو جزءٌ أساسيٌ في منزل الجميع، وأيضاً من الحبوب البقوليات كالفول والحمص والعدس. حيث تتميز البقوليات بانتشارها في جميع أنحاء العالم، وتتميز بأنّها تحافظ على صلاحيتها لمدةٍ طويلةٍ من الزّمن، وذلك لأنّها جافةٌ.

المعلبات

تعتبر المعلبات من أهمّ الصّناعات الغذائيّة، وذلك لأنّها تشمل أنواعاً وأصنافاً كثيرةً؟ حيث أنّها تشمل أغلب أنواع الأغذية من لحومٍ وأسماكٍ ودبسٍ للبندورة…

الصّناعات الغذائيّة المجففة

عُرف التّجفيف بالشّمس منذ القدم، وتعتبر الصّناعات الغذائيّة المجففة مفيدةً للجسم بسبب تعرض المنتج للشّمس. ومن أهمّ المواد الغذائية المجففة هي الفواكه بأنواعها.

305 مشاهدة
التالي
ما هي أفضل البنوك في العالم
السابق
كيف أفتح محل عصائر في الإمارات