ما هي مصادر ألياف الكتان؛ الكتان نبات ينمو لموسم واحد ويشتهر عالميًا بجودة الألياف التي ينتجها والتي تعرف باسم اللينين. استخدمت البشرية ألياف الكتان لفترة أطول من أي ألياف أخرى. يمكن أن ينمو الكتان في عدة الظروف على الرغم من أن أفضل الظروف هي المناطق الباردة والرطبة.

للحصول على الألياف، يمكن للمزارع حصاد الكتان بعد إنتاج البذور أو قبل ذلك. عادة ما تكون الألياف التي يتم الحصول عليها قبل تكوين الحبوب ذات جودة عالية جدًا على الرغم من أنه يتعين على المزارع شراء البذور لموسم الزراعة التالي. غالبًا ما يكون حصاد الكتان عملية شاقة مع القليل من الآليات لضمان جودة الألياف. أنتجت كندا أكبر كمية من الكتان على مستوى العالم بحوالي 872,500 طن في عام 2014.

استخدامات ألياف الكتان

ما هي مصادر ألياف الكتان؛ وقبل الإجابة عنه ينبغي الإشارة إلى استخدامات ألأياف الكتان:

  • تاريخيا، كانت ألياف الكتان أحد منتجات النسيج الأكثر شعبية في العالم. من مصر القديمة إلى عصر النهضة في أيرلندا، استخدمت العديد من الثقافات الكتان كمصدر سائد للألبسة والألياف المنزلية.
  • في هذه الأيام، يتم استخدام ألياف الكتان للعديد من الأغراض نفسها التي كان يستخدمها تاريخيًا، ولكن هذه الألياف تشكل نسبة أصغر بشكل كبير من سوق المنسوجات العالمي. بالإضافة إلى ذلك، تم استبدال العديد من التطبيقات الأصلية للكتان، مثل القمصان والسراويل، إلى حد كبير بالقطن.
  • ومع ذلك، في المناخات الحارة، لا يزال الكتان يستخدم لإنتاج الملابس اليومية بكميات كبيرة. يمكن للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المناطق الاستوائية الاستفادة من مظهر الكتان الذي يمتص الرطوبة العالية، واللون الأبيض الطبيعي لهذا النسيج يعكس بطبيعته أشعة الشمس التي تسبب الحرارة.
  • يمكن للمصنعين استخدام الكتان لصنع أي شيء مصنوع بشكل شائع من القطن أو الصوف. على سبيل المثال، يمكن استخدام هذا القماش في صناعة القمصان والسراويل والفساتين والتنانير والسترات ومجموعة متنوعة من الملابس الرسمية وغير الرسمية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الكتان مادة شائعة في صنع الملابس الداخلية، كما أنه يستخدم بشكل كبير في صنع قمصان النوم.
  • خارج عالم الملابس، يبقى الكتان شائعًا كمواد منزلية مثل المناديل ومفارش المائدة، وفي حين أن القطن أكثر شيوعًا للمناشف هذه الأيام، فمن الممكن أيضًا العثور على مناشف اليد والمطبخ والحمام المصنوعة من الكتان.
  • ومن الممكن العثور على أفرشة وأغطية وسائد مصنوعة من ألياف الكتان. تتميز ألياف الكتان بالمتانة ولذلك تعتبر مثالية لصناعة الأفرشة. من الممكن تحقيق عدد خيوط أعلى في الكتان مقارنة بالقطن دون مواجهة مشاكل المتانة. أحد التطبيقات الصناعية للكتان هي إنتاج اللوحات القماشية للرسم.

تكلفة ألياف الكتان

لا تتوفر بيانات عن سعر ألياف الكتان غير المعالجة لكل رطل، لكن أسعار نسيج الكتان المنسوج تتقلب بين 5 دولارات و12 دولارًا لكل متر تقريبا. بهذه الأسعار، تعتبر ألياف الكتان إحدى أغلى الألياف الطبيعية في العالم، ولكن لا جدال في أن الكتان لا يزال مطلوبًا بشدة لاستخدامات متخصصة محددة.

أهم مصادر ألياف الكتان في العالم

مصادر ألياف الكتان تتمثل كما يلي:

الصين من مصادر ألياف الكتان

تعود ألياف الكتان في الصين إلى وقت طويل مع وجود أدلة تثبت أن الصينيين زرعوا الكتان المحلي لأكثر من 2000 عام. الصين هي موطن لأكبر مصنع لتصنيع الكتان في العالم ويقع في هاربين. ما يقرب من 784.5 كيلومترا مربعا من الأراضي في الصين تستخدم لزراعة الكتان. تصدر الصين أليافا أكثر من أي دولة أخرى على وجه الأرض، حيث تقدر صادراتها بنحو 219 مليون دولار. تمثل الصين ما يقرب من 56 % من صادرات الكتان العالمية. على الرغم من كونها أكبر مصدر لألياف الكتان، إلا أن الصين في عام 2014 كانت ثالث أكبر منتج عالمي لألياف كتان بحوالي 387000 طن. في الصين، ينمو معظم الكتان المستخدم لتوفير الألياف في هيلونغجيانغ.

إيطاليا من مصادر ألياف الكتان

إيطاليا هي ثاني أكبر مصدر عالمي لألياف الكتان حيث تقدر صادراتها بنحو 43.1 مليون دولار. في عام 2017، أنتجت إيطاليا حوالي 40.9 مليون كيلومتر مربع من ألياف الكتان، بزيادة عن إنتاج العام السابق البالغ 13.8 مليون كيلومتر مربع. من عام 2013 إلى عام 2016، انخفض حجم الكتان المنتج في إيطاليا بشكل كبير بمقدار 20.6 مليون كيلومتر مربع. إحدى الشركات الأكثر شهرة التي تتعامل مع ألياف الكتان في إيطاليا هي Milan Fabrics SRL.

تونس من مصادر ألياف الكتان

تحتل تونس المرتبة 74 بين الاقتصادات العالمية والثالثة في تصدير ألياف الكتان. صَادرات أَلياف الكِتان التونسية تكسب البلاد حوالي 20.6 مليون دولار. حظيت زراعة الكتان في تونس بشعبية كبيرة من 1948 إلى 1950 بسبب ارتفاع الأسعار المدفوعة للمحصول. أدى انخفاض الأسعار إلى انخفاض إنتاج الكتان الوطني.

ليتوانيا من مصادر ألياف الكتان

ليتوانيا هي رابع أكبر مصدر في العالم لألياف الكتان حيث تقدر صادراتها بـ 17.7 مليون دولار. كان للكتان وجود في ليتوانيا على مدى أجيال عديدة وهو مذكور بشكل شائع في الشعر الليتواني والأغاني الشعبية. خلال ذروة الإنتاج، تم استخدام ما يقرب من 215 كيلومترا مربعًا من الأرض لنمو الكتان. تقوم الشركات الليتوانية بتصدير ألياف الكتان إلى عدة دول مثل فرنسا واليابان.

بذلك أنهينا مقالنا الذي أجبنا فيه عن تساؤل ما هي مصادر ألياف الكتان. فضلًا عن عدة أسئلة أخرى مثل استخدامات ألياف الكتان.