الهدف الأساسي من تعريف التجارة الدولية هو تحقيق ربح أي مؤسسة في التجارة، ولكى تحقق ربح لابد من حساب التكلفة التي تفق على البضائع حتى وصولها المخازن الخاصة بك، كي تحقق ربح لابد من عمل cost saving أو cost control، لكى تقلل التكاليف الموجودة.

الأشياء المتعرض لها العاملين الاستيراد والتصدير

التعاقد بين البائع والمشتري يتم التعاقد بينهم ويقومون بتحديد إتفاق عن المسؤول عن تكلفة الشحن

التجارة الدولية و المصدرين والمستوردين

التجارة الدولية بدايتها عام 1936 وكان مقرها باريس. كان ينشأ نزاع بين البائع والمشتري. حتى فكرت أن مؤسسة التجارة الدولية تقوم بعمل مصطلحات ومفاهيم يكون موحدة على جميع المستوردين والمصدرين بخلاف المنشأة أو دولة المستورد أو المصدر. ظل يحدث تغير في المصطلحات الدولية حتى عا 2010 تم تعديل جميع المصطلحات للمصدرين والمستوردين. وأصبح عدد المصطلحات 11 مصطلح تجاري، ويتم تقسيم ال11 مصطلح على مجموعتين وهما

  • مجموعة الأولى:-هم سبعة من المصطلحات تنفع مع الكثير من transbortaion.
  • مجموعة ثانية:- لم تطبق إلا في حالة المصطلحات هذه fob وcif وcfr

أهمية التجارة الدولية incoterms بالنسبة للمصدرين والمستوردين

توفر مجموعة من القواعد المفهومة لكل من البائع والمشتري خاصة في نقطتين أساستين وهما

تحدد بين البائع والمشتري من الذي يقوم بتحديد تكاليف النقل ومجموعة الإجراءات التي تتم.

الهدف من التجارة الدولية و المراحل التصدير والستيراد

توضح من المتحمل للresk الخاصة بالبضاعة في أثناء المراحل المختلفة، بمعني أن عندما تصدر بضاعة من مصر لألمانيا كي يشحن من شق الثعبان لميناء هامبورنج يمر بعدة مراحل منها يصل إلى ميناء الأسكندرية أولاً، يحدث عملية تحديث جمركي يتحمل على ظهر السفينة يصل إلى الميناء يحدث العديد من الإجراءات..

لابد على كل مستورد أو وارد أن يكون على دراية كاملة بهذه المصطحات التي تشكل جزء كبير جداً في تقليل المشاكل والمخاطر التي تتعرض لها البضاعة، وتساعد بشكل كبير في التكاليف، أي عندما تريد بضاعة شحن من الصين وأنت تتحمل تكاليف الشحن بكامل والشخص الذي يقوم بالشحن لك كتب بالخطأ بأن طريقة الشحن الذي قام بها fob الأسكندرية فتقوم بالذهاب إلى ميناء الأسكندرية فتكون البضاعة بطريقة cif، لذا لابد أن تعرف على كل المصطلحات حتى تكون على دراية بجميع المصطلحات حتى تقوم بتطيبقها بشكل صحيح وتقوم بتقليل التكلفة الخاصة بالبضاعة.