مفهوم اللوجستيات وأهميته في الشحن الدولي. تعرفنا قبل ذلك عن الشحن الدولي بشكل عام. وعرفنا أيضاً طرق الشحن المستخدمة في الشحن الدولي والشحن المحلي. كما يوجد وسائط مستعملة لإنتاج البضاعة تتنوع كالمواد الغذائية ومواد كيماوية ومواد أساس ومواد بناء يتم نقلها عبر حدود البلاد وبعضها. هذا يحتم وجود وسائل نقل متعددة لنقل هذه البضائع المختلفة. بحيث يتم نقل البضائع بأقل تكلفة وفي أسرع وقت ممكن.

الشحن الدولي فيما يخص الشحن البحري

مفهوم اللوجستيات وأهميته في الشحن الدولي. تتمثل بنسبة 80% إلى 92% من البضاعة المنقولة حول العالم ما بين الصين وأوروبا وأمريكا وغيرها من الدول. حيث يتم نقل هذه البضاعة من خلال النقل البحري، بيتم نقل هذه البضاعة في العديد من السفن. ويوجد العديد من أنواع السفن.ولكل بضاعة نوع خاص من السفن التي يتم نقلها فيها مثال على أنواع السفن التي تنقل البضائع:

  • سفينة intanker  نقل البترول الخام يتم نقله على وهي معدة ومجهزة لنقل البترول الخام، جزء من هذه السفينة يكون مملوك لشركات البترول وجزء مملوك للخطوط الملاحية، هذه السفينة تصل نقل 2 مليون طن بترول خام.
  • سفينة contener ship  وهذه خاصة بمجال الإستيراد والتصدير وهذه سفينة مجهزة لنقل الحاويات والبضائع حول العالم، كانت قديماً تنقل 600 حاوية حتى وصلت لنقل 18 ألف حاوية في النقلة الواحدة.

وما الذي يبني عليه بأن البضائع تنقل على أي نوع من السفن أو أي نوع من وسائل النقل وذلك عن طريق “مربع النقل الدولي”  لو كونه مثلث أضلاعه عبارة عن:

  1. فأول ضلع هو نوع البضاعة.
  2. 2.   وثاني ضلع نوع السفينة.
  3. 3. والضلع الثالث الميناء سواء ميناء القيام أو ميناء الوصول. ولابد أن يتوافر في ميناء القيام الأدوات التي تساعدك في نقل البضائع الخاصة بك، وميناء الوصول لابد أن يكون مجهز لإستقبال كمية ضخمة من البضائع. وبناء على نوع البضاعة سواء ألالات ومكنات أو مواد غذائية أو مواد خام تقرر نوع السفينة المستخدمة في نقل البضائع.
  4. الجمارك والإجراءات الجمركية في الميناء، فلابد من توافر شركة مختصة في التخليص الجمركي.
  5. سفينة gener kargo أو break balk feser وهي عبارة عن سفينة مجهزة لنقل أنواع مختلفة من البضائع سواء الآلات أو شحنات مكينة. وهو تنقل المكن الذي لم يوضع بداخل حاوية وأيضاً لم تكون بضاعة كثيرة.

العناصر الذي يتكون منها سعر المنتج التي تباع به البضائع

بعد أن عرفنا مفهوم اللوجستيات وأهميته في الشحن الدولي. لا بُدّ أن نقول أن هناك ثلاث عناصر مهمة جداً يتكون من خلاله سعر المنتج. وهي كما يلي:

  • تكلفة الإنتاج سواء الخامات أو المواد الخارجية الخاصة بالإنتاج والجودة.
  • تكلفة الأنشطة اللوجستية تكلفة التخزين والإنتاج، ودرجة المخزون وفترة التوريد.
  • هامش الربح يمكن أن تقلل من تكاليف الأنشطة اللوجستية الخاصة بالشحن الدولي. ولا يمكنك تقليل هامش الربح لأن هذا يحدد الأرباح الخاصة بالمنتج والذي يترتب عليه دفع رواتب الموظفين.

لابد حتى يكون سعر منتجك مميز في السوق لابد أن يكون لديك ميزة تنافسية بين التجار، وذلك عن طريق العمل وعمل أرباح بسيطة بسعر مميز. وذلك يتطلب كثرة المبيعات مع تقليل للربح. مثال على ذلك شركة كوكاكولا من الشركات المستخوذة على السوق المصري. ولكن دخلت شركة سينا كولا وقامت بتقليل التكاليف فعرضت منتجها بأقل التكاليف وأقل من شركة كوكاكولا وذلك تطلب جهد وتحديد العناصر التي يمكنك تقليل التكلفة فيها. وأصبحت مبيعتها كثيرة عن شركة كوكاكولا، لذا أستحوذت على السوق بأكمله وأصبح هامش الربح بالمعدل البسيط ولكن كثرة المبيعات تفوق أي شركة أخرى تقوم منافستها.

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا مفهوم اللوجستيات وأهميته في الشحن الدولي. كما نأمل أن تكون معلوماتنا على قدر القيمة والمسؤولة.