تعتبر أنواع وأسعار الأرانب الموجودة في مصر حاليًا فرصة لا تعوض للقيام في مشروع استثماري ناجح بكل المقاييس. نظرًا للإنتاج الوفير الذي تقدمه مقارنة مع باقي الحيوانات المدجنة الأخرى. بالإضافة للإمكانيات المتاحة في السوق المحلية التي تساعد على التربية والإنتاج والتسويق والربح. وذلك شريطة اختيار السلالة المناسبة للغرض الذي أقيم من أجله المشروع. وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع وأسعار الأرانب في مصر.

تطور سلالات وأنواع الأرانب في مصر

للأرانب أنواع وسلالات متعددة نشأت نتيجة انتقال الأرانب من منطقة جغرافية إلى أخرى وتزاوجها مع سلالات مختلفة. مما أدى إلى ظهور سلالات جديدة. نتيجةً لما يسمى بالتزاوج المتبادل، حيث يبتكر مربي الأرانب سلالات جديدة من خلال تغيير في الصفات الوراثية للأرانب بإنشاء سلالات مميزة بخصائص محددة مرغوبة، بحيث يتم التزاوج بين الأنواع ذات الصفات المرغوبة ويتم عزل الحيوانات ذات الصفات الرديئة. وذلك للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

تم استيراد السلالات الأجنبية إلى مصر في بداية التسعينات من القرن الماضي. ومن ثم مُزجت ببعض السلالات المحلية كالأرانب البلدية في عملية تسمى بالتزاوج العشوائي. ونتيجةً لذلك تولدت لدينا أنواع جديدة من الأرانب تختلف في الصفات عن السلالات الأصلية. ومن ثم يحتفظ بالسلالات الجيدة منها. واستمرت هذه العمليات التطويرية بما يتناسب مع النتائج المرجوة.

سلالات وأنواع الأرانب المحلية في مصر

تتميز الأرانب المصرية بتحملها للظروف البيئية والمناخية في مصر، بجانب المذاق اللذيذ للحمها، وسرعة وكثرة الإنتاج. ومن أهم أنواع تلك السلالات:

  • الأرانب البلدية: وهي نوعية من الأرانب صغيرة في الحجم، متنوعة الألوان والأحجام والقدرات الإنتاجية. وكما يمتاز هذا النوع بجودة اللحوم والمذاق الطيب، والقبول الجيد لدى المستهلك.
  • الأرانب الجبلية: وهي أرانب كبيرة الحجم رمادية اللون كثيرة التوالد، فمنها الجبلي السيناوي والجبلي المطروحي. وهي أنواع وسلالات لاتزال تحت الدراسات والتجارب.
  • الأرانب البلدية المحسنة: حيث تم استحداث هذه الأنواع عن طريق استخدام أساليب التزواج التبادلي بين السلالات الأجنبية والأنواع البلدية، فنتج لدينا الأنواع التالية (البلدي الأحمر والبلدي الأسود). وتتفوق هذه الأنواع في صفاتها الإنتاجية والتناسلية على البلدية، وبالرغم من الصفات الجيدة لهذه السلالات لم تستغل بشكل جيد في الإنتاج المكثف.

سلالات وأنواع الأرانب الأجنبية في مصر

  • الأرنب النيوزلندي: وهي من الأرانب ذات الفراء الأبيض، والتي يفضلها العديد من المهتمين بتربية الأرانب. نتيجةً لمناعتها القوية التي تعطيها صحة جيدة تمكنها من مقاومة الأمراض بسرعة. وأيضًا يوجد بها بعض المميزات الأخرى مثل القدرة الجيدة على الإنتاج فقد يصل مواليدها إلى الخمسين في العام. وزيادةً على ذلك قد يصل وزن البعض منها إلى أكثر من سبع كيلوغرامات وهو وزن كبير جدًا. وأيضًا تتسم هذه الأنواع من الأرانب بالسرعة الكبيرة في النمو بالحجم والعدد أيضًا.
  • أرنب البوكسات: يتماز هذا النوع من الأرانب في مصر عن غيره بأنه يعد من الأرانب ذات الاستفادة المزدوجة فهي تتمتع بالفراء الجيد إضافة إلى اللحم الوفير. وتمتاز أيضًا بأنها:
    • نوع من الأرانب الفرنسية كبيرة الحجم، بحيث قد يصل وزن الواحدة منها إلى 6 كيلو جرام.
    • لدى أنثى هذا النوع من الأرانب القدرة على ولادة حوالي ثمانية أرانب في الحمل الواحد.
    • تمتاز بفرائها البيضاء وشكلها الجميل وعيونها القرنفلية.
  • أرانب كاليفورنيا: يعتبر هذه النوع من أفضل سلالات الأرانب وهي سلالة أمريكية الأصل بيضاء اللون وتمتاز أيضًا:
    • بوجود بقع رمادية بالأذنين والذيل وأصابع الأرجل.
    • بالإضافة إلى ذلك تختص هذه السلالة بوجود جسد متطاول.
    • وتمتاز أيضًا أنها تمتلك عيونًا حمراء اللون أو وردية.
    • ويزاد على ذلك بأن الأنثى في هذا النوع من الأرانب تتسم بالخصوبة الكبيرة، فتكون مواليدها ما بين 8 و12 في الحمل الواحد، لذلك تعتبر ثاني أفضل نوع من الناحية الإنتاجية.
    • وتعد الأم في هذه السلالة من الأمهات التي تعير تربية ورعاية صغارها أهمية كبيرة.

أحدث سلالات الأرانب التي دخلت مصر

  • أرنب البابيون: تعد أرانب بابيون واحدة من أحدث الأنواع التي دخلت مصر. وكذلك واحدة من أفضل أنواع الأرانب في التربية، بسبب قدرتها الإنتاجية العالية، حيث تلد أنثى البابيون حوالي 12 أرنب في الحمل الواحد. وتحمل ما يقارب 4 إلى 5 مرات سنويًا. وتشتهر سلالة بابيون غير معروفة المنشأ بوجود بقع سوداء على أجسامها. هذا فضلًا عن لونها البني المائل للسواد.
  • أرنب شنشلا: تعود أصول هذه السلالة إلى فرنسا ويوجد منها ثلاثة ألوان الأبيض، والأزرق، والرمادي، وأيضًا تعتبر سلالة شنشلا من أنواع الأرانب شديدة التناسل، حيث تلد الأنثى حوالي 40 أرنب في العام الواحد. ويصل وزن الأرنب الواحد في هذه السلالة لحوالي 2.5 كيلو جرام. وتعد من أكثر الأنواع المناسبة للتربية من أجل الإنتاج والربح. كما وتوجد بعض سلالات وأنواع أخرى ولكنها غالبًا تكون للزينة.

أسعار الأرانب في مصر

تبقى أسعار الأرانب في صعود وهبوط وتذبذب مثلها مثل باقي أسعار الحيوانات في السوق. ويعود ذلك إلى كمية العرض والطلب في السوق والتنافس الموجود نظرًا لكثرة الإنتاج. كما ويعد السوق المحلي المصري سوقًا استهلاكيًا ضخمًا جدًا. ولكنه يستقطب في الغالب اللحوم مع وجود بعض الجهات التي تستثمر في الفراء. ويمكن توضيح أسعار الأرانب ولحومها في مصر كالتالي:

  • أسعار لحوم الأرانب: تتراوح أسعار لحوم الأرانب للكيلو جرام الواحد من 40 إلى59 جنيهًا. ويعود الاختلاف بالسعر إلى نوع الأرنب. وقد تنخفض الأسعار في بعض المناطق في الريف المصري ليتراوح السعر فيها بين 32 إلى40 جنيهًا.
  • أسعار الأرانب الحية: يفرق سعر الأرانب الحية في السوق المحلية بحسب المناطق. ففي بعض الأرياف يكون السعر بين 35 و42 جنيهًا وفي المدن يتراوح بين 42 و50 جنيهًا، فيما تكون أسعار صغار الأرانب بين 22 و35 بحسب النوع والسوق. وتكون أسعار الأرانب الأمهات بين 38 و46 جنيهًا، ويتراوح سعر الأمهات العشار يبين 120 و150 جنيهًا فقط لا غير وذلك يعود لنوع الأرنب.
  • أسعار السلالات الأجنبية: ترتفع أسعار السلالات الأجنبية مقارنةً بالمحلية نظرًا لجودتها وللمواصفات الممتازة التي تمتلكها، والتي تعود بالفائدة والربح الوفير على مقتنييها. بحيث يكون سعر الأرنب النيوزيلندي حوالي 220 جنيهًا. في حين يتراوح سعر أرانب كاليفورنيا التي تعد من أفضل الأنواع بين 220 و240 جنيهًا. فيما يكون سعر الأرانب الفرنسي (البوسكات) حوالي 200 جنيهًا.

وفي الختام يمكن القول كان لإدخال تربية الأرانب في السوق المصرية الفضل الكبير في توفير نوع جديد من اللحوم ذات القيمة الغذائية العالية والسعر المناسب. وأيضًا لقد ساهمت الأنواع والسلالات الجديدة المدخلة إلى السوق في مساعدة الكثير من العائلات والأفراد في تحقيق مشروعات استثمارية ناجحة تعود عليها بالفائدة الاقتصادية. لذلك تساعد الدولة المصرية حاليًا في دعم وتسهيل وتنظيم هذه المشروعات.