تعيش الأرانب في بيئات مختلفة كالبريّة، والمستعمرات، كما يمكن تربيتها داخل المنازل. تتعدّد أنواعها وخصائصها مما جعلها واسعة الانتشار. وعمد المربّي إلى تربيتها لما لها من مردود ربحي مرتفع من ناحية جودة لحمها أو فروها. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه في الآونة الأخيرة ازداد الطّلب عليها مما دفع دولة الجزائر للاهتمام بمشروع تربية الأرانب. لذلك هيا بنا نتعرف على مشاريع تربية الأرانب في الجزائر من خلال مقالنا التالي.

ما هي أفضل سلالات الأرانب في الجزائر

  • الشنشيلا أو الجاينت فلاندر: تنتشر تربية هذا النّوع من الأرانب في الجزائر. يمتاز بلون فروه، وجودة لحمه وضخامة جسمه، حيث يصل وزن الأرنب عند البلوغ حوالي 12 كلغ. كما أنّه قادر على تحمّل الظّروف البيئيّة الصّعبة. إضافة إلى ذلك تتمتّع أنثاه بنسبة خصوبة عالية، حيث تضع الواحدة بين 6 و8 أرانب دفعة واحدة. ولا بدّ من الإشارة إلى إمكانيّة حملها بين 4 و5 مرّات في العام الواحد.
  • البابيون: هي عبارة عن فصيلة متواجدة في إنجلترا، تعرف بأنّها من أفضل فصائل الأرانب الخاصة في التربية. والأمر الذي يجعلها من أفضل الفصائل هو قدرتها الإنتاجيّة العالية. إذ إنّ الأنثى قادرة على إنجاب حوالي 12 أرنبًا في الوقت نفسه. هذا مع العلم بأنّ وزنها قد يتراوح تقريبًا بين 4،5 إلى 6 كلغ. حتّى أنّ الأنثى تستطيع أن تلد 8 مرات في العام نفسه. ومن مميّزات هذه الفصيلة أيضًا وجود العديد من البقع السوداء على جسمها.
  • سلالة النيوزلندي الأبيض: تعتبر الولايات الأميركيّة بلد المنشأ لهذه السّلالة. يتميّز هذا النّوع بلونه الأبيض، وسرعة نمّوه، وجودة لحمه، حيث يبلغ متوسط وزن الذّكور البالغة بين 4 و5 كلغ. أمّا الإناث فيبلغ متوسّط وزنها بين 4. 5 و5. 5 كلغ. ولا بدّ من الإشارة إلى خصوبة أنثى الأرنب حيث تضع في العام الواحد حوالي 50 أرنب. إضافة إلى ذلك تمتّعها بهدوء الطّبع، وصفات الأمومة الحميدة كرعاية الصّغار.
  • أرانب البوسكات: تنحدّر هذه السّلالة من الأصول الفرنسيّة. وتعتمد في عمليّة البيع والتّجارة بغية تحقيق أكبر نسبة ممكنة من الأرباح. تتميز هذه الأرانب ببياضها الناصع، وانتصاب أذنيها وعينيها القرنفليّتين. إضافة إلى ذلك متوسّط وزنها عند البلوغ حيث يتراوح بين 4. 5 و6. 5 كلغ. ويزداد الطّلب على هذه الأرانب بسبب قدرة الإناث على الوضع أكثر من مرّة في العامّ الواحد. حيث تضع كلّ أنثى من 4 إلى 6 مرّات في العامّ بين 6 و8 أرنب.

كيفية تربية الأرانب في الجزائر

تربية الأرانب في الجزائر من المشاريع السّهلة وغير المكلفة من حيث رأس المال البسيط، ووفرة المستلزمات الأساسيّة للتّربية. ومن المتعارف عليه تميّز الأرانب بجمال أشكالها وجودة لحمها. الأمر الذي يجعل من تربيتها أمرًا مرغوبًا به. وتتضمّن هذه التّربية ما يلي:

  • تربية أفضل سلالات الأرانب من الإناث والذّكور للتّكاثر والحصول على أجود أنواع اَللَّحْم.
  • تأمين المساحة اَللَّازِمَة لتربية الأرانب مع ضرورة الالتزام بتهوية المكان. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه يمكن تربية الأرانب على سطح المنزل أو في أحد المحال أو أي غرفة متوفّرة في الحقول شرط أن تكون أرضيّة المكان أسمنتية مائلة حوالي 1 سنتم لكل متر والهدف من ذلك تسهيل عمليّة التّنظيف.
  • اختيار الأعلاف التي تساهم في تسمين الأرانب. بالإضافة إلى ذلك يمكن تقديم البرسيم والخضار بأنواعها. أمّا بالنّسبة للأرانب الحديثي الولادة فتقوم الإناث بإرضاعها من اليوم الأوّل حتى بلوغها شهر ونصف. بالإضافة إلى ذلك يمكن للمربّي أن يطعمها الخضروات والبرسيم بعد إتمامها 3 أسابيع.
  • المواظبة على تنظيف ساقيات المياه، الأرضيّات والأرانب لتجنّب نشوء الفطريّات والجراثيم.
  • حماية الأرانب من المخاطر وتحصينها باستمرار ضدّ الأمراض المعدية ومعالجتها في حال إصابتها، وعزلها عن تلك السّليمة منعًا لانتشار العدوى. إضافة إلى ذلك تأمين كافّة العقاقير والأدوية اَللَّازِمَة لمواجه الأمراض القاتلة.

شروط تحقيق الأرباح من مشروع تربية الأرانب في الجزائر

يخضع مشروع تربية الأرانب الجزائريّة لشروط أساسيّة بغية تحقيق أكبر نسبة ممكنة من الأرباح. نذكر على سبيل المثال:

  • تربية أجود سلالات الأرانب لاسيّما تلك التي تمتلك قدرة عالية على التّكاثر. إضافة إلى ذلك سلالات إنتاج الفرو.
  • الاهتمام بعمليّة التّسويق لمنتجات الأرانب بدءً من الأقارب، والجيران، والمعارف، ومحال الدّواجن، والموزّعين وصولًا إلى التّسويق عبر الإنترنت من خلال الدّعايات التي تحفّز على شراء المنتجات.
  • المواظبة على تنظيف الأرانب، والبطاريات، وساقيات المياه، والأرضيّات منعًا لتكاثر الجراثيم. إضافة إلى ذلك متابعة حالة الأرانب الصحيّة مع طبيب بيطريّ على جهوزيّة تامّة في حالات الضّرورة.
  • دراسة النّفقات والسّعي إلى تقليلها شرط ألّا يؤثّر ذلك سلبًا على صحّة الأرانب. بالإضافة إلى ذلك اعتماد عروض الأسعار في عمليّة تنفيذ البطاريات، وشراء الأعلاف، والعقاقير والأدوية. واختيار الأقلّ كلفةً.

أسباب نجاح تربية الأرانب في الجزائر

  • اختيار الأرانب سليمة الجسم، والخالية من الأمراض للحصول على أفضل السّلالات التي تحقق الأرباح للمربّي.
  • تجنّب شراء الأرانب السّمينة والتي يلاحظ عليها تشوّهات.
  • الابتعاد عن تربية الأرانب الكسولة وقليلة الحركة.
  • عزل الأرانب المريضة عن تلك السّليمة منعًا لانتشار العدوى.
  • بيع الأرانب بعد اتمامها الشهرين حيث تكون قد اكتسبت بعض الوزن وبالتّالي يكون العائد الرّبحي الخاص بها مرتفعًا.

وفي الختام، يجدر التنويه إلى أن مشروع تربية الأرانب في الجزائر من المشاريع الفردية الناجحة، باعتبار أن لحومها وفراءها من المنتجات المرغوبة في السوق المحلية. ومازالت جهود الدولة تسعى إلى تطوير وتوسيع تلك المشاريع.