هل تعلم ما هي أفضل سلالات الأرانب في العالم من ناحية التجارة والتربية وإنتاج اللحوم؟ باعتبار تربى الأرانب لاستخدامها في عمليات البيع والشراء أو بهدف الاستفادة من لحمها اللذيذ الطعم. ولعلك من هواة تربية هذا المخلوق الجميل، وترغب في التعرف على سلالات الأرانب حول العالم، لذلك تابع معنا هذا المقال لنزودك بجميع المعلومات عنها.

أفضل سلالات الأرانب للتربية والتجارة

يرغب الكثير من الناس في تربية الأرانب بقصد المتاجرة بها وتحقيق أرباح من بيعها في الأسواق. ولكن لا يعلمون ما هي أفضل سلالات الأرانب التي يجب شرائها. بحيث تكون أسعارها مناسبة بعد الانتهاء من تربيتها لفترة طويلة من الزمن. وبالتالي أفضل أنواع الأرانب هي:

  • الأرنب النيوزيلندي الأبيض: الذي يربى نظرًا لمواصفاته المميزة من حيث لونه الأبيض الجذاب وملمسه الناعم، علاوة على ذلك كله مناسب جدًا للتجارة لأن الأم تلد حوالي 50 أرنب في السنة الواحدة.
  • أرنب الشنشلا: تتميز هذه الفصيلة من الأرانب بقدرتها على تحمل الظروف الصعبة من ناحية البيئة وتقلبات درجات الحرارة. كما تنجب الأنثى حوالي 35 صغيرًا في السنة.
  • البابيون الفرنسي: يتميز بوجود خط أسود عريض على ظهره، كما يوجد على فخذيه نقاط سوداء اللون. وهو من الأنواع فرنسية الأصل التي تضع أنثاه حوالي 40 أرنبًا في العام الواحد.
  • البوسكات: يشبه البابيون في أصوله الفرنسية ويعتبر من أفضل السلالات، حيث يمتاز بلون عينيه الجذاب وشكل الأذنين المنتصب. ومن ناحية الحمل والولادة تضع الأنثى ما يقارب 50 صغيرًا في السنة.

أفضل سلالات الأرانب المنتجة للحم

هنالك الكثير من الناس لا يرغب بتربية الأرانب بقصد المتاجرة بها، ولكن للاستفادة من لحمها والتمتع بمذاقه الخاص. حيث يربونها حتى تكبر ويصبح وزنها مناسبًا للذبح ومن ثم أكلها. وبالتأكيد هنالك نوعية من سلالات الأرانب في العالم التي تتميز بطعم خرافي وهي:

  • الأرنب الياباني: يتميز هذا النوع بتغير لونه بين الأبيض والبني، ويصطاد للأكل والاستفادة من فروه الناعم. ويصل وزنه عند البلوغ حوالي 8 كغ فهو مناسب جدًا للتسمين.
  • الأرانب البولندية: لا تستطيع هذه الأرانب تحمل ارتفاع درجات الحرارة، لذلك تربى في المناطق الباردة. وتتميز بنوعية لحمها الطري ومذاقه اللذيذ، ويقدر وزنها عند سن البلوغ بحوالي 10 كغ.
  • سلالة فلمنش جايت: يسمى الأرنب العملاق ويعتبر من أفضل أنواع الأرانب للتسمين وإنتاج اللحوم. ويصل وزن البالغ منه إلى حوالي 11 كغ.

تربية سلالات الأرانب البلدية

يعتقد البعض أن أفضل سلالات الأرانب في العالم هي الأرانب الأجنبية من حيث تربيتها وطبيعة غذائها وأماكن معيشتها. ولكن ماذا عن الأرانب البلدية هل هي أفضل من الأجنبية؟ بالتأكيد نعم نظرًا لعدة ميزات يجب التعرف عليها لتأكيد الإجابة. حيث يتميز الأرنب البلدي بقدرته على حفر الأنفاق وبالتالي تأمين مكان سكنه وعدم التكلف على بناء غرف خاصة بالتربية. بالإضافة إلى ذلك لا تتطلب تغذية الأرنب البلدي الكثير من الحيرة، حيث يمكن تغذيته من طعام المنزل الفائض أو من السلع الرخيصة الثمن مثل الكرنب الأخضر، وعروش الجزر.

كذلك لا يتطلب الأرنب البلدي الكثير من الرعاية الطبية لأنه يتميز بقوة مناعته وقدرته على تحمل درجات الحرارة المتقلبة. علاوة على ذلك كله فالأرنب البلدي مطلوب جدًا في الأسواق، بسبب طعمه اللذيذ وسعره المناسب لأنه يأتي بوزن متوسط عند بلوغه. والأهم من ذلك تحدث عملية التزاوج بين الذكر والأنثى للإنجاب بطريقة طبيعية عند توفر عدد مناسب من الإناث مع الذكر.

ماذا تأكل الأرانب

تتشابه جميع سلالات الأرانب في العالم في نوعية غذائها حيث تعتمد على النبات الأخضر بشكل عام. نظرًا لطبيعة الجهاز الهضمي المناسب لكميات الألياف الموجودة في النباتات الخضراء. وبشكل عام تقسم أنواع الأطعمة إلى عدة أقسام وهي:

  • الأعلاف: حيث تعتبر الأعلاف الخضراء من أفضل أنواع غذاء سلالات الأرانب المختلفة. مثل البرسيم لأنه غني بالفيتامينات الضرورية لصحة الأرنب. كما يعد دريس البرسيم من أكثر الأغذية المليئة بالبروتينات المغذية للأرانب.
  • الأعلاف المركزة: هي عبارة عن الأعلاف المطحونة والحبوب البقولية، وتتميز بقيمتها الغذائية المناسبة. حيث تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات لمد الأرانب بالطاقة اللازمة لممارسة مهامها. ومن أبرز أنواع الأعلاف المركزة: الشوفان، والفول، والذرة، والشعير، والقمح.
  • إضافات غذائية أخرى: ينصح إضافة بعض المضادات الحيوية إلى غذاء الأرانب لحمايتها من الآفات والأمراض.

وفي الختام، يمكن القول إن جميع سلالات الأرانب في العالم تتطلب الاهتمام بها للاستفادة منها. سواءً للتجارة أو للتسمين فهذه المخلوقات المستأنسة جميلة في مظهرها ومفيدة جدًا لمن يرغب في تربيتها.