تعتبر الأرانب من الحيوانات الاقتصادية، حيث تربى من أجل لحومها وفرائها. وكذلك تصلح الأرانب لتكون من الحيوانات الأليفة التي تربى بالمنازل. وتختلف أنوع الأرانب عن بعضها في الشكل، واللون، والحجم، والبيئات التي تعيش بها. حيث نلاحظ الانتشار الكبير لمختلف أنواع الأرانب حول العالم. لذلك سنتعرف في هذا المقال على بعض أهم أنواع الأرانب وميزاتها.

الصفات العامة للأرانب

الأرنب من الحيوانات الثدية، التي تنتمي إلى الفصيلة الأرنبية Leporidae والتي تضم 52 جنسًا، يختلف حجمه حسب النوع، إلا أن وزنه يبلغ وسطيًا 1500غ. شفته العليا مشقوقة، ويتميز بأذنيه الطويلتان، وذيله القصير، كما يتميز بأرجلة الخلفية الطويلة، والتي تمنحه القدرة على القفز بقوة.

ويتكاثر الأرنب بسرعة وبأعداد كبيرة، لذلك نجد أن انتشاره عالمي. إلا أن هذه الميزة قد تكون سلاح ذو حدين، حيث أن التكاثر السريع للأرنب مع غياب الأعداء الحيوية له، قد يشكل خطرًا كبيرًا على الغطاء النباتي. كما حدث في استراليا عام 1859، حيث أدى تكاثره السريع إلى القضاء على الغطاء النباتي في كثير من المناطق.

أنواع الأرانب ومميزاتها

تتوزع أنواع الأرانب حول العالم، حيث يكتسب كل نوع صفاته الأساسية من موطنه الأصلي الذي نشأ به، وينفرد كل نوع بصفات شكلية ووراثية معينة تميزه عن باقي الأنواع، وتعد أنواع الأرانب الواردة أدناه من أبرز الأنواع وأكثرها انتشارًا حول العالم. ومن هذه الأنواع:

الأرنب البلدي

يبلغ متوسط وزن الأرنب البلدي 3 كغ. ويتميز بمقاومته للأمراض والظروف البيئية القاسية، حيث يمكن أن يعيش في أي مكان. كما أنه يحفر الأنفاق ضمن التربة ويعيش فيها. ويتغذى الأرنب البلدي على بقايا الطعام من المنزل حيث يمكن أن يتناول قرون البازلاء، والجزر، والفول، وأوراق الكرنب الأخضر وغير ذلك. ولا يتطلب مساحة كبيرة من أجل التربية. كما أن طعم الأرنب البلدي لذيذ وشهي، لذلك تعتبر تربية الأرنب البلدي من المشاريع الاقتصادية المربحة والسهلة.

أرانب البوسكات 

يتميز أرنب البوسكات بحجمه الكبير ووزنه الذي قد يصل إلى 6 كغ. ويتبع للسلالة الفرنسية. ونجد أن اللون المميز لهذا النوع هو الأبيض الناصع، كما أن لون عينيه قرنفلي. تحمل الأنثى في أرانب البوسكات من 4 إلى 6 مرات في العام، بالإضافة لذلك تستطيع أن تلد ثمانية أفراد في المرة الواحدة. لذلك تعتبر أرانب البوسكات من الأرانب المناسبة للبيع والتجارة والربح.

أرانب الأنجورا

تعود أصول هذا الأرنب إلى أنقرة في تركيا. يربى أرنب الأنجورا من أجل صوفه الحريري بشكل أساسي، حيث ينمو صوف أنجورا البالغ، والذي يتمتع بصحة جيدة حوالي 3 سم في الشهر. كما يمكن أن يربى في المنازل، حيث أنه من أنواع الأرانب هادئة الطباع، والوديعة.

أرنب كاليفورنيا 

موطنه الأصلي كاليفورنيا، وهو من أنواع الأرانب المهجنة، إذ يجمع ما بين صفات أرنب الشنشيلا، والأرنب النيوزيلندي الأبيض، ويتميز بلون جسمه الأبيض، بينما يكون لون الأذنين والقدمين والذيل أسود، يبلغ وزنه 5 كغ، بالإضافة إلى ذلك تلد أنثى أرنب كاليفورنيا حوالي 48 أرنبًا في السنة.

الأرنب النيوزيلندي الأبيض

موطنه الأصلي أمريكا، ويعتبر الأرنب النيوزلندي من أفضل أنواع الأرانب للتجارة والربح، حيث تصل أعداد ولاداته إلى خمسين ولادة في العام، ويتميز هذا النوع من الأرانب بصحته القوية ومناعته العالية ضد الفيروسات والأمراض. كما أن له عدة ألوان منها الأسود، والأبيض، والأحمر.

أرنب الشنشلا

تتعدد ألوان ذلك النوع من الأرانب ما بين الأبيض والأزرق والرمادي. ومن أهم مميزاته قدرته الكبيرة على تحمل درجات الحرارة والعوامل البيئية المختلفة. ويعتبر من أفضل أنواع الأرانب للتربية والبيع، حيث يصل وزنه في الكثير من الأحيان إلى 2.5 كغ، وتلد أنثى هذا النوع حوالي 8 أرانب في الولادة الواحدة. كما أنها تحمل حوالي 5 مرات في السنة.

أرنب البابيون

تعود أصوله إلى فرنسا، ويتميز بلونه الأبيض، مع وجود خط أسود على الظهر، وبقعة سوداء على الفخذين، كما يتميز بالأنف الأسود، كذلك توجد هالات سوداء حول العينين. وتلد الأنثى ما يتراوح بين 6 و8 من الصغار في الحمل الواحد، كما أنها تحمل من 4 إلى 5 مرات في العام الواحد.

أرانب الفلمش جانيت

وهو من الأرانب ضخمة الحجم حيث يصل وزن الأرنب الواحد إلى حوالي 9 كغ. ويتميز بلونه الأبيض الذي يميل إلى الرمادي. كما يتصف بقدرته الكبيرة على السمع، وبشهيته المفتوحة على الأكل. وتضع الأنثى حوالي 8 أرانب في الولادة الواحدة. وهو من أنواع الأرانب التي تربى بغرض الهواية والمعارض.

تختلف أنواع الأرانب ومميزاتها، وتعيش في بيئات مختلفة حول العالم، ولكنها تشترك جميعًا بقدرتها العالية على التكاثر، حيث يعتبر الأرنب حيوان ولود. لذلك تعتبر تربية الأرانب  مربحة، وتتميز بالكسب السريع للمال، سواء كان الهدف من التربية إنتاج اللحوم أو الفرو.