أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix

كتابة : سيزار ريا خبير
آخر تحديث : 11 فبراير 2022
أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix

يمكننا تعريف أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix بأنّها مجموعة الخطط الموضوعة في سبيل تسويق المنتجات بالشكل الأمثل، والقدرة على جذب الزبائن. علاوة على ذلك كله، فهي الوسائل المستخدمة في سبيل توضيح الخدمات المقدّمة من قبل الشركات التجارية. فما هي أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix؟ وكيف يمكنكم استخدامها بالشكل الصحيح في مجال التسويق لمنتجاتكم؟ كلّ هذا وأكثر ستتعرفون عليه في سياق مقالنا التّالي. ولا بدّ لكم من ضرورة التعرّف على استراتيجيات التسويق وأنواعها في سبيل ضمان تحقيق مختلف أهدافكم التسويقية. علاوة على ذلك كله، فمن الضروري العمل على اختيار الاستراتيجية التسويقية المناسب لتسويق منتجاتكم في الأسواق في سبيل ضمان تحقيق الهدف من الحملات التسويقية، وجذب أكبر عدد ممكن من الزبائن. وهذا الأمر سيساهم بلا شكّ في مجال تحقيق النجاح والربح المادي المنشود من خلال عملكم التجاري. ومن أجل ذلك كله، تعالوا لنقرأ السطور التالية التي تضمّن شرحًا وافيًا عن أنواع استراتيجيات التسويق، وطرق تطبيقها في الأسواق.

أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix

إنّ أنواع استراتيجيات التسويق عديدة، ومتشعبة في يومنا هذا، ويعود السبب في ذلك إلى تطوّر علم التسويق الحديث، وازدياد رقعة المنافسة التجارية بين الشركات. وهذا الأمر استدعى ظهور عدد كبير من أنواع استراتيجيات التسويق المستخدمة من قبل الشركات التجارية حول العالم في سبيل تحقيق الربح المادي، والاستحواذ على أكبر نسبة من الأسواق. علاوة على ذلك كله، فإنّ استراتيجيات التسويق على اختلاف أنواعها تنشد الوصول إلى النجاح التجاري، وتحقيق المكاسب المالية الأعلى، والتغلّب على المنافسين في الأسواق. فما هي أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix؟ تعالوا لنتعرّف عليها فيما يلي.

أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix
أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix
  • استراتيجية السوق المحلية من أنواع استراتيجيات التسويق

تساعد استراتيجية السوق المحلية على تحديد الطبيعة العامة للخطة التسويقية. وتحديد ما إذا كانت هذه الخطة قومية مختصة ببلد وسوق معيّن، أو إقليمية تشمل مساحةً جغرافيةً وإقليميةً أكبر. علاوة على ذلك كله، فإنّ هذه الاستراتيجية تساهم في منح الشركات التجارية المسوّقة لمنتجاتها قدرةً أكبر على تحديد أهداف، وطريقة التسويق المتّبعة في سبيل جذب أكبر عدد من العملاء المستهدفين نحو المنتجات أو الخدمات المقدّمة من قبل الشركة.

  استراتيجيات التسويق الأخضر
استراتيجية السوق المحلية
استراتيجية السوق المحلية
  • الاستراتيجية الموسمية من أنواع استراتيجيات التسويق

ستتمكّن من خلال اعتماد الاستراتيجية الموسمية على اتخاذ القرار المناسب المتعلّق بطبيعة الخطة التسويقية، وسيمنحك القدرة على تحديد أنسب موعد للإعلان عن منتجاتك والتسويق لها. علاوة على ذلك كله، ستتيح لك الاستراتيجية الموسمية القدرة على اختيار طريقة التسويق المناسبة للمنتجات، وأفضل الطرق المتبعة لتخزين المنتج، وكميّات طرحه في الأسواق التنافسية.

الاستراتيجية الموسمية
الاستراتيجية الموسمية
  • استراتيجية المزيج التسويقي من أنواع استراتيجيات التسويق

من أهمّ مميزات استراتيجية المزيج التسويقي قدرتها على المساهمة بشكل فعّال في تحقيق أهداف الشركات. وذلك عن طريق استخدام عناصر المزيج التسويقي بالشكل الأمثل. ومن أهمّ عناصر المزيج التسويقي سنذكر لكم المنتجات وطريقة العمل على إنتاجها، وتسويقها، بالإضافة إلى ذلك الاستراتيجية التسويقية والشكل الأمثل لها. علاوة على ذلك كله، المكان والطريقة الأنسب لاختيار موقع السوق والدخول في مجال التنافس ضمنه، بالإضافة إلى ذلك كله، السعر والعمل على وضع الأسعار المناسبة للعملاء المستهدفين في سبيل جذبهم لشراء المنتج.

استراتيجية المزيج التسويقي
استراتيجية المزيج التسويقي
  • استراتيجية الإنفاق من أنواع استراتيجيات التسويق

تساهم هذه الاستراتيجية بشكل خاص في مجال دعم مجال المبيعات المنخفضة، وتدعيم الأسواق، والمنافذ ذات نسبة المبيعات القليلة. علاوة على ذلك كله، يتمّ من خلال هذه الاستراتيجية وضع الخطط الاستثمارية المالية المناسبة. وذلك في سبيل مساعدة كلّ ما سبق ذكره على النهوض، والنموّ مما سيضمن للشركات الحصول على الأرباح المالية المناسبة.

استراتيجية الإنفاق
استراتيجية الإنفاق
  • استراتيجية قيادة التكلفة

حيث من الممكن وصول الشركات التجارية إلى أفضل موقع ممكن من خلال اعتماد هذه الاستراتيجية. وذلك من خلال العمل في مجال الاستثمار الأفضل لمختلف الموارد المتاحة لها. علاوة على ذلك كله، ستضمن هذه الاستراتيجية للشركات استثمار إنتاجها وفق أفضل المعايير المتاحة، وبعد ذلك العمل على بيع الإنتاج وفق الأسعار السوقية التنافسية. وهذا الأمر سيضمن لتلك الشركات القدرة على مجابهة الشركات المنافسة، وتحقيق التفوّق عليها. وهي من أهم أنواع استراتيجيات التسويق.

استراتيجية قيادة التكلفة
استراتيجية قيادة التكلفة
  • استراتيجية التمييز

وهي استراتيجية غاية في الأهمية ضمن قائمة أنواع استراتيجيات التسويق. وذلك من حيث القدرة على استخدامها في مجال البحث. والاستقصاء عن مختلف المزايا الاستثنائية، والعمل على التفرّد بها. علاوة على ذلك يمكن استخدامها في سبيل العمل على إيجاد العديد من المزايا الفريدة بالمنتجات المطروحة في الأسواق. وهذا الأمر سيساهم بلا شكّ في وضع الشركة ضمن موقع تنافسي قوي ضمن الأسواق الناشطة بها. ومن أهمّ المزايا التي تعمل هذه الاستراتيجية على إيجادها سنذكر لكم على سبيل المثال اقتراح خدمات ما بعد البيع، وتقديم الأسعار الشخصية للعملاء.

  إطلاق المنتج في السوق Go-to-market - GTM التعريف المفهوم الأمثلة
استراتيجية التمييز 
استراتيجية التمييز
  • استراتيجية التركيز

يتمحور عمل استراتيجية التركيز ضمن مجال العمل المركز في سبيل اختيار مجالات تنافسية محدّدة في القطّاع الصناعي. علاوة على ذلك كله، فهي تعتمد على وضع كامل التركيز على قسم معيّن من السوق، وتعمل على تركيز الجهود في هذا الجزء دونًا عن سواه. وهذا الأمر سيمنح الشركة القدرة على امتلاك السوق والانفراد به، وإبعاد باقي الشركات المنافسة عنه. علاوة على ذلك كله، ستمنع هذه الاستراتيجية الشركات المنافسة من التأثير على الحصّة السوقية للشركة. كما أنّ اعتماد الشركة على هذه الاستراتيجية سينجم عنه إنتاج منتجات أكثر دقةً، وتحصصًا، وكفاءةً، مما سيساهم في إيجاد قاعدة عملاء دائمين بشكل مستمر.

استراتيجية التركيز
استراتيجية التركيز

أهمية استراتيجيات التسويق

مما لا شكّ فيه فإنّ استراتيجيات التسويق بمختلف أنواعها تمتلك أهميّةً كبيرةً، وفوائدها كبيرة تظهر نتائجها واضحة لدى الشركات التجارية. وفيما يلي سنذكر لكم بعضًا من فوائد استراتيجيات التسويق، والأسباب التي تجعل منها ذات أهميّة كبيرة:

  • تساعد استراتيجيات التسويق المنشآت، والشركات على التعرّف على البيئة السوقية العاملة ضمنها، وكشف مختلف الفوائد، والمؤثرات التي ستنتج عن عملها.
  • علاوة على ذلك كله، ستمنح هذه الاستراتيجيات الشركات نوعًا من التوازن، والتوافق مع البيئة التي تعمل فيها.
  • كما أنّها تساعد الشركات على تحليل مختلف خصائص السوق المتواجدة فيه سواءً في الماضي، أو الحاضر، والمستقبل.
  • علاوة على ذلك كله، تفيد استراتيجيات التسويق المسوقين في مجال كشف مشاكل التسويق، والتنبؤ بمستقبل خططهم التسويقية.
  • والأهم من ذلك كله، سيحصل المسوقون على إمكانية معرفة الآثار المستقبلية الناتجة عن قراراتهم التسويقية.
  • كذلك الأمر ستساعد هذه الاستراتيجيات المنشآت والشركات في تحديد مواطن الضعف، والخلل الداخلية فيها من خلال مقارنتها مع المنافسين.
  • علاوة على ذلك كله، تساهم في تحديد أهداف واقعية. ومعقولة، وتطوّر مسألة الرقابة على مختلف الأنشطة التسويقية. وهذا الأمر يساهم في استدراك مواطن الضعف والخلل والعمل على تحسينها.

    أهمية استراتيجيات التسويق
    أهمية استراتيجيات التسويق

ومن خلال كل ما ورد ذكره سابقًا نكون قد ذكرنا لكم أنواع استراتيجيات التسويق Marketing Mix بشكل موجز. علاوة على ذلك كله، فقد عدّدنا لكم بعضًا من البنود التي توضّح لكم أهميّة هذه الاستراتيجيات في مجال تطوير عمل الشركات. ونشاطها التسويقي ضمن الأسواق التنافسية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

676 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.