يعدّ مصطلح المزيج التسويقي مصطلحًا مهمًا للغاية في مجال التسويق لكلّ مهتمّ، وعامل في هذا المجال. وسنعمل في مقالنا التّالي على ذكر خصائص المزيج التسويقي Marketing Mix، ونفسّر لكم معنى مصطلح المزيج التسويقي. علاوة على ذلك كله، لا بدّ لنا من تنبيهكم إلى مدى أهميّة المزيج التسويقي Marketing Mix في يومنا هذا مهما كانت نوعية الخدمات والمنتجات التي تريدون التسويق لها. كما أنّ التنافس التجاري، وتوسّع رقعة التنافس بين الشركات التجارية حول العالم أفضى إلى ضرورة الاهتمام بشكل أكبر في مجال التسويق. وهذا الأمر أفضى بالضرورة إلى تطوّر علم التسويق، وظهور ما يسمّى بالمزيج التسويقي. فما هي خصائص المزيج التسويقي Marketing Mix؟ وما هو تعريف مصطلح المزيج التسويقي؟ تعالوا لنتعرّف على الإجابة الكاملة لهذه التساؤلات ضمن سياق مقالنا التّالي.

خصائص المزيج التسويقي Marketing Mix

يعود تاريخ تطوير استراتيجية المزيج التسويقي إلى عام 1960 ميلادي على يد أستاذ التسويق، والمؤلف جيروم مكارثي. وهي عبارة عن استراتيجية تسويق فعّالة، وذات أثر كبير ضمن الحملات التسويقية في يومنا هذا. علاوة على ذلك كله، تتكوّن هذه الاستراتيجية من عدّة عناصر هدفها تطوير استراتيجية التسويق، والعمل على رفع فعاليتها. بالإضافة إلى ذلك كله، يشمل المزيج التسويقي Marketing Mix على مجموعة من الخصائص المؤثرة بشكل كبير على عملية ترويج المنتجات. وفيما يلي سنعمل على ذكر أهمّ هذه الخصائص.

خصائص المزيج التسويقي

خصائص المزيج التسويقي

  • المزيج التسويقي يمثل جوهر عملية التسويق

يشمل المزيج التسويقي Marketing Mix على مجموعة من القرارات الرئيسية، والحاسمة المختصة بعناصر المزيج التسويقي بمجملها. علاوة على ذلك كله، فإنّ الوصول إلى أفضل النتائج في العمل التسويقي يعتمد على إعطاء كل عنصر من عناصر التسويق قيمته المناسبة. والعمل على دمجها سويةً بالطريقة المناسبة، وذلك في سبيل ضمان وصولها إلى أفضل تأثير على الجمهور المستهدف بأفضل صورة ممكنة. كما أنّ التسويق يكون في أفضل حالاته عند العمل على تعيين المساحة الكافية لكلّ عنصر من عناصر المنظومة التسويقية.

المزيج التسويقي يمثل جوهر عملية التسويق

المزيج التسويقي يمثل جوهر عملية التسويق

  • المزيج التسويقي يحتاج إلى مراجعة دورية من أجل تلبية المتطلبات المتغيرة

حيث يتطلب استخدام المزيج التسويقي من مدراء التسويق ضرورة دراسة مختلف أنواع الظروف، والمتغيرات التي قد تصيب السوق بشكل مستمر. علاوة على ذلك لا بدّ من مدراء التسويق العمل بشكل مستمر في سبيل مراقبة حالة الأسواق العامة، وضرورة تقييم الحالة العامة لهذه الأسواق. وذلك في سبيل العمل على إجراء التعديلات الضرورية على أيّ عنصر من عناصر المزيج التسويقي في سبيل ضمان موافقتها للظروف السوقية المحيطة.

يحتاج إلى مراجعة دورية

يحتاج إلى مراجعة دورية

  • المزيج التسويقي قابل للتعديل ومرن

من أهمّ الخصائص المتعلّقة بالمزيج التسويقي هي أنّه مزيج مرن، وقابل للتعديل وفقًا لتغييرات البيئة السوقية المحيطة. ومن أهمّ الأمثلة على قابلية المزيج التسويقي للتعديل سنذكر لكم على سبيل المثال التغييرات الطارئة داخل الشركة، وتغيّر حجم عملية الإنتاج، واتساع نطاقها. علاوة على ذلك كله، وجود العديد من التطورات التكنولوجية، وضرورة التعامل معها، بالإضافة إلى ذلك فمن الضروري قيادة المزيج التسويقي نحو ملائمة التعديلات بشكل صحيح. فمن المهمّ للمدراء فهم مدى قابلية أذواق العملاء للتغيير، والتقلّب بين الحين والآخر، وضرورة امتلاك المرونة في سبيل مجاراة هذه التقلبات.

من خصائص المزيج التسويقي Marketing Mix أنه قابل للتعديل ومرن

من خصائص المزيج التسويقي Marketing Mix أنه قابل للتعديل ومرن

  • المزيج التسويقي ينطبق على المؤسسات التجارية والغير تجارية

من الضروري الانتباه إلى كون المزيج التسويقي عام، ولا يمكن حصر استخدامه ضمن المؤسسات التجارية فقط. فمن الممكن جدًا أن نعمل على تطبيق المزيج التسويقي في العديد من المجالات الغير التجارية. علاوة على ذلك كله، من الممكن للمؤسسات غير التجارية الاستفادة من المزيج التسويقي بشكل غاية في الأهمية مثل النوادي، والمؤسسات التعليمية.

  • المزيج التسويقي يساعد على تحقيق الأهداف التنظيمية

مما لا شكّ فيه فإنّ العمل على تطبيق المزيج التسويقي بالشكل الصحيح سيؤدي إلى ضمان تحقيق الأهداف التنظيمية للشركة بالطريقة الأمثل. علاوة على ذلك كله، فمن الواضح بأنّ المزيج التسويقي يساهم في ضمان الحصول على الحصة السوقية الملائمة، وكميّة الأرباح المنتظرة.

  • المزيج التسويقي يركز على العملاء بشكل أساسي

يعمل المزيج التسويقي بمختلف عناصره في سبيل تحقيق هدف رئيسي واحد وهو اكتساب رضا العملاء. علاوة على ذلك كله، فالمزيج التسويقي الناجح يحكم عليه بالنجاح فقط حال تمكن من كسب رضا أكبر قدر من العملاء المستهدفين. ولا بدّ لمدير التسويق أن يعمل على إدراك حاجات العملاء، ومتطلباتهم الأساسية في سبيل النجاح بتقديم مزيج تسويقي ملائم.

من خصائص المزيج التسويقي Marketing Mix أنه يركز على العملاء بشكل أساسي

من خصائص المزيج التسويقي Marketing Mix أنه يركز على العملاء بشكل أساسي

عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix

يتكوّن المزيج التسويقي Marketing Mix من 4 عناصر رئيسية لا تنفصل عن بعضها البعض، ومن الممكن جدًا أن يتمّ طرح سؤال عنها في حال تقدمت لوظيفة تسويقية. علاوة على ذلك كله تعرف هذه العناصر الأربعة باسم 4ps وذلك بسبب بداية كلّ كلمة منها بحرف p. فما هي هذه العناصر؟ هيا بنا لنتعرّف عليها فيما يلي.

عناصر المزيج التسويقي

عناصر المزيج التسويقي

المنتج Product من عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix

والمقصود بالمنتج Product هو المنتج أو الخدمة النهائية التي سيحصل عليها العميل، ويدفع الأموال مقابلها. وهو بلا شكّ أهمّ عناصر المزيج التسويقي على الإطلاق. فالأمر الأساسي الذي ستحتاج إليه في سبيل إطلاق عملك التجاري هو حيازة منتج أو خدمة تتاجر بها. علاوة على ذلك كله، من الضروري لك أن تعمل على دراسة دورة حياة منتجك، وتقدير مختلف العوائق التي من الممكن أن تعترضه، وذلك في سبيل تفادي مختلف المشاكل. وبذلك ستتمكّن من تحقيق التميّز والتفوّق على باقي المنافسين في السوق.

المنتج Product

المنتج Product

السعر Price من عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix

وهو المال الذي سيعمل العملاء على دفعه مقابل الحصول على منتجاتك، أو خدماتك. وهو عنصر في غاية الأهمية كونه سيحكم على نسبة نجاح مشروعك التجاري، ولا بدّ من ضرورة تحديد أسعار منتجاتك بدقّة وبشكل مناسب للعملاء. علاوة على ذلك كله، لا بدّ من العمل كمسوّق ناجح يعمل على تحليل المعطيات السوقية بعمق، والعمل على مقارنة الأسعار المنتشرة في السوق التنافسي. حيث من الضروري أن تتمكّن من التميّز، وتحقيق التفوّق على المنافسين في السوق المستهدفة.

السعر Price

السعر Price

المكان Place من عناصر المزيج التسويقي Marketing Mix

وهو المنطقة الجغرافية، والحيّز المكاني الذي ستعمل على بيع منتجاتك أو خدماتك ضمنها تبعًا لطبيعة الجمهور المستهدف. علاوة على ذلك كله، من الممكن أن يكون هذا العنصر التسويقي متاحًا ضمن مكان واقعي كإيصال المنتج إلى العميل. أو من خلال العمل على بيع المنتجات ضمن متاجر التجزئة، أو عن طريق شبكة الأنترنت.

المكان Place

المكان Place

الترويج Promotion من عناصر الترويج التسويقي Marketing Mix

يمكننا اعتبار الترويج على أنّه صلب الموضوع، والغاية الأساسية من موضوع الترويج التسويقي بشكل عام. والمقصود به طريقة تسويق المنتجات والخدمات حتى تصل إلى الجمهور المستهدف بالشكل الأنسب. ومن المعروف بأنّ هناك العديد التسويقية المتّبعة في العالم حاليًا، ومنها الأساليب التسويقية المدفوعة كالإعلانات الممولة على وسائط التواصل الاجتماعي. أو الأساليب المجانية المتبعة في هذا المجال ككتابة المحتوى وغيرها.

الترويج Promotion

الترويج Promotion

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد ذكرنا خصائص المزيج التسويقي Marketing Mix، وعناصر المزيج التسويقي الأربعة. علاوة على ذلك فقد قدّمنا لكم شرحًا موجزًا عن كلّ منها في سبيل توضيح الصورة كاملةً لكم.