سنتعرف اليوم على أفضل فكرة مشروع مربح ناجح من الهاتف. فإن كنت ترغب باستثمار الهاتف الذكي الذي بين يديك وكسب الأموال يمكنك البدء بمشروع مربح من الهاتف الذي بين يديك، حيث أصبح الاستثمار والبدء بمشروع تجاري عبر الهاتف أمر ممكن وذلك نظرًا للتقدم الكبير في مجال الهواتف المحمولة والإمكانيات والوظائف التي يمكنها أدائها، فكل ذلك مهد الطريق لاستغلال الهاتف الذكي في إنجاز الأعمال، ومما لا شك فيه أن لاستخدام الهاتف العديد من المميزات التي يتغلب فيها على الحواسيب ومنها القدرة على إنجاز مختلف الأعمال في أي مكان وأي وقت كان، وأصبح الهاتف عبارة عن حاسوب مصغر بالمعنى الحرفي، وبإمكانه تنفيذ العديد من الأمور التي لم تعد حكرًا على أجهزة الحواسب، وسنشرح عبر موقع تجارتنا لتفاصيل أفضل فكرة مشروع مربح وناجح من الهاتف وكافة متطلبات المشروع.

أفكار مشاريع مربحة وناجحة من الهاتف

هناك العديد من المشاريع المربحة والتي بالإمكان إنجازها بالكامل عن طريق الهاتف المحمول،

  • الدعم التقني.
  • إعادة بيع المنتجات.
  • إدارة صفحات تواصل اجتماعي.
  • التدريس الإلكتروني.
  • اختبار تطبيقات الموبايل.
  • النشر على المدونات.
  • التسويق الإلكتروني.
  • صناعة المحتوى.

شاهد أيضًا: كيف أعمل مشروع صغير في البيت أفكار مشاريع 2023

التجارة الإلكترونية أفضل فكرة مشروع مربح من الهاتف

التجارة الإلكترونية أفضل فكرة مشروع مربح من الهاتف

بالرغم من وجود العديد من الأعمال التي يمكن إنجازها من خلال الهاتف المحمول إلا أن التجارة الإلكترونية تعد أفضل فكرة مشروع ناجح من الهاتف لعام 2023، وتعتبر طريقة سهلة ومربحة بشكل كبير لكسب الأموال، ولم يعد يقتصر مفهوم التجارة كما في السابق على البيع التقليدي والحاجة للذهاب للمتجر من أجل شراء المنتجات، فمع تطور الإنترنت وظهور التجارة الإلكترونية حيث أصبح بالإمكان الحصول على أي منتج وبكل سهولة عن طريق طلبه عبر الإنترنت، إضافة لإمكانية الاطلاع على كافة البضائع بكل بساطة دون عناء البحث عنها في متجر كبير.

ما هي التجارة الإلكترونية

وهي عبارة عن بيع وشراء المنتجات، سواء الملموسة منها أم الرقمية من خلال الإنترنت عن طريق تطبيق على الهاتف المحمول أو موقع إلكتروني، وتزدهر التجارة الإلكترونية بشكل كبير مع تطور الإنترنت، حيث تستحوذ على ما يقارب 25% من إجمالي البيع بالتجزئة.

طرق إنشاء متجر إلكتروني

تعتبر التجارة الإلكترونية من أفضل أفكار المشاريع المربحة التي يمكنك إنجاها عبر الهاتف وهناك العديد من الخيارات المتاحة لإنشاء متجرك الإلكتروني ومنها:

  • إنشاء صفحة فيسبوك لبيع وشراء المنتجات، وتعتبر هذه الطريقة أسهل الطرق وأكثرها رواجًا في وقتنا الحالي وذلك بسبب العدد الهائل من المستخدمين اليوميين على موقع الفيسبوك، ولكن يجب أن تقدم المنتجات بطريقة إبداعية بحيث تجذب الناس لشراء المنتجات من خلالك.
  • إنشاء متجر إلكتروني من خلال إحدى المنصات الشهيرة مثل Shopify والتي تتيح لك إمكانية إنشاء متجرك الخاص، مع حساب دومين خاص بك، وإضافة خيارات الدفع المناسبة، حيث يتيح الموقع خيارات الدفع من خلال الكاش أو عن طريق البطاقات الائتمانية.
  • بناء موقع إلكتروني أو تطبيق خاص بالتجارة الإلكترونية، وهي من الطرق المميزة لبدء مثل هذا النوع من المشاريع، فمن خلالها يمكن تخصيص كل خدمات المتجر، ولكن تحتاج إلى فريق برمجي لإنشاء الموقع أو التطبيق، لذلك تعتبر طريقة مكلفة نوعًا ما.

أساسيات التجارة الإلكترونية عبر الهاتف

النجاح والازدهار لا يأتي على سبيل المصادفة، بل هناك مجموعة من الإجراءات التي يجب مراعاتها لزيادة فرص الربح قدر الإمكان ومنها:

  • تحديد نوع المنتجات المقدمة من خلال المتجر، فمن الضروري استهداف فئة محددة من الزبائن وتقديم المنتجات المطلوبة من قبلهم.
  • تحديد اسم متجر مميز وجذاب مع إضافة صور تظهر تفاصيل المنتجات.
  • تقديم المنتجات بأسعار منافسة.
  • اختيار المنصة المناسبة لإنشاء المتجر الإلكتروني، فهناك الكثير من الخيارات ومن الضروري انتقاء ما يتناسب مع طبيعة مشروعك التجاري.

شاهد أيضًا: أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين

خطوات بدء مشروع مربح على الهاتف في فيسبوك

كما أسلفنا سابقًا، يمكن اعتبار التجارة الإلكترونية هي الخيار المفضل لبدء مشروع مربح وناجح من الهاتف، وأثبت الفيسبوك خلال السنوات الأخيرة أنه المنصة الأكثر شعبية حول العالم، مما يجعله خيارًا مميزًا لبدء متجرك الإلكتروني عبره، ولإتمام ذلك ينبغي اتباع الخطوات التالية.

خطوات بدء مشروع مربح على الهاتف في فيسبوك

  1. تسجيل الدخول في موقع فيسبوك “من هنا“.
  2. إنشاء صفحة ضمن حسابك الشخصي، وذلك من خلال الضغط على رمز + الموجود في أعلى الصفحة، ثم النقر على “إضافة صفحة”.
  3. إضافة اسم للصفحة. ومن الضروري أن يكون الاسم مرتبط بنوع الخدمات التي ترغب بتقديمها من خلال الصفحة. ثم تحديد خيار “تسوق وبيع بالتجزئة”. ثم الضغط على “إنشاء صفحة”.
  4. إضافة صورة للملف الشخصي للصفحة من غلاف، مع التأكيد على أن تكون الصورة ذات دقة عالية ومصممة باحترافية، فمن خلال هذه الأمور البسيطة، يمكن جذب أو إبعاد العملاء والزبائن المحتملين، فعندما تكون صورة المتجر عشوائية ومصممة بطريقة رديئة عندها لن تترك انطباع جيد لدى المشتري وفي الغالب لن يشتري من خلال الصفحة، أما في حال كانت الصورة معبرة ومصممة بطريقة احترافية وجذابة، عندها ستزداد احتمالية شراء العميل عبر هذه الصفحة لشعوره بأن المسؤولين عن المتجر يهتمون بكافة التفاصيل.
  5. وإلى هنا أصبح لديك صفحة متجر إلكتروني ولكن يتبقى إضافة المنتجات.
  6. من إعدادات صفحة المتجر، اضغط على “بيع منتجاتك” الموجودة ضمن قائمة “أدوات فيسبوك للأعمال المجانية”.
  7. اختيار طريقة إتمام شراء المنتجات. حيث بالإمكان إتمام عملية الشراء من خلال تحويل العملاء الذين يضغطون على شراء المنتج إلى موقعك الخاص لإتمام العملية، أو بالإمكان تحويلهم إلى الماسنجر للتراسل الفوري مع مدير المتجر والاتفاق على طريقة الدفع والتوصيل.
  8. إدخال تفاصيل النشاط التجاري من خلال إضافة حساب أعمال، فإن كنت تملك مسبقًا حساب أعمال فبالإمكان استخدامه. أو ستحتاج إلى إنشاء حساب أعمال جديد. ثم تحديد اسم الصفحة التي ترغب بالبيع من خلالها. وبعدها يجب إضافة كتالوج وهو عبارة عن مخزون للعناصر والتي يمكن بإضافة عناصر للبيع ضمنه مع الانتباه إلى أنه من غير الممكن تغيير اسم الكتالوج لاحقًا.
  9. بعد الانتهاء من هذه الخطوات، ستظهر لك رسالة تحتوي على تفاصيل المتجر، وبعد التأكد منها، اضغط على “إكمال الإعداد”.
  10. وبذلك أصبح بالإمكان إضافة المنتجات وبيعها عبر المتجر الإلكتروني الخاص بك على فيسبوك ويمكنك البدء في مشروع مربح من الهاتف.

شاهد أيضًا: أساليب التجارة الالكترونية

مميزات إدارة المشاريع من الهاتف

أصبح بالإمكان إدارة المشاريع بكل سهولة عبر أجهزة الموبايل وبدء مشروع مربح من الهاتف، وذلك بسبب تواجدها الدائم بحوزتنا وسهولة حملها ومن أهم نقاط قوة إدارة المشاريع عبر الهاتف هي:

  • إمكانية إدارة المشروع في أي وقت وأي مكان.
  • سرعة التعديل.
  • المتابعة الدائمة لمتطلبات واحتياجات المشروع.
  • إمكانية التواصل الدائم مع العملاء.
  • سهولة الدفع الإلكتروني، إذ أصبح من السهل للعملاء أن يشتروا أي منتج بخطوات بسيطة جدًا من خلال مواقع الدفع الإلكتروني.

شاهد أيضًا: مشاريع صغيرة جديدة مربحة للشباب والبنات

سلبيات المشاريع عبر الهاتف

بالرغم من تطور أجهزة الهاتف، إلا أن إدارة المشاريع عبر الهاتف تواجه مجموعة من العقبات والصعوبات والتي تتمثل.

  • حجم الشاشة الصغير، هذا الأمر يعيق عملية إدارة المشروع بسلاسة.
  • إمكانيات الأجهزة منخفضة بالمقارنة مع الحواسيب، فبالرغم من ظهور أجهزة ذات إمكانيات عالية إلا أنها لا تقارن بقدرات الحواسيب.
  • الاعتماد على شبكات الاتصال، فمن الممكن أن يسبب ضعف الاتصال في الانترنت إلى فقدان إدارة المشروع وعدم الرد على الزبائن.

تختلف تقنيات إدارة المشاريع عبر العصور والأزمنة، ولكن أفضل رواد الأعمال هم الأشخاص القادرين على التأقلم واستثمار كافة التقنيات والسبل المتاحة بهدف تحقيق الأرباح والنجاح، ومن هذا المنطلق أصبح الهاتف إحدى التقنيات الحديثة التي من الممكن الاعتماد عليها واستثمارها بهدف إنشاء مشروع مربح وناجح من الهاتف في وقتنا الحالي.