يقصد بأساليب التجارة الإلكترونية تلك الوسائل التي تتيح عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت. وذلك على اعتبار التجارة الإلكترونية عمليةً تجاريةً تسمح ببيع وشراء الخدمات والمنتجات عبر شبكة الإنترنت، دون أي احتساب لعنصر الوقت، أو القيود المرتبطة بالحواجز الجغرافية.

ولعلّه من الضروري أن تتعرف على الأساليب الخاصة بالتجارة الإلكترونية عندما ترغب بالبدء بأي نشاط تجاري على منصّات الإنترنت، فالأمر يحتاج إلى معرفة وإلمام بخطوات البدء في التجارة الالكترونية، ومعرفة الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الأرباح والاستفادة من عالم منصات الإنترنت.

ومن الضروري كتاجر إلكتروني أن تختار الأسلوب الذي يناسب عملك ومجالك وقدرتك قبل أن تفكر باعتماده كأسلوب للبيع والشراء عبر منصّات الإنترنت. ففي الواقع، لا يمكن تفضيل أسلوب عن آخر، إنّما يمكن فعليًا العمل بجد، ووضع هدف في التجارة، والالتزام بالعمل الصحيح، والاستفادة من خبراء المجال لتحقيق الدخل المادي المناسب.

ولذلك، سنعرض في مقالنا هذا بعضًا من أساليب التجارة الإلكترونية التي يمكنك اعتمادها في حال أردت العمل في التجارة الإلكترونية، كما وسنعرض توضيحًا عن مفهوم التجارة وأهم مجالاتها وأنواعها. فتابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

مفهوم التجارة الالكترونية

ويقصد بمفهوم التجارة الإلكترونية النشاط التجاري الذي يرتكز على عمليات بيع وشراء المنتجات والخدمات عبر شبكة الإنترنت، وكذلك إتمام الكثير من العمليات الأخرى كالتحويلات المالية، ونقل البيانات، والمعاملات البنكية من خلال الإنترنت أيضًا.

ومما زاد من أهمية التجارة الالكترونية، ونشاطها، وفعاليتها مؤخرًا كان ظهور جائحة كورونا التي حتمت البقاء في المنازل، والسعي للعمل عبر الإنترنت بمجالات التجارة الالكترونية التي لا تتطلب موقعًا حقيقيًا للبدء في العمل.

إنّما يكفي حقيقةً وجود موقع إلكتروني لإدارة أعمالك التجارية، وتنسيقها، والعمل فيها للبدء بكسب الأرباح من خلالها. فالتجارة الالكترونية تعتبر من الأنشطة سهلة الاستخدام والتي تؤمن بيئة مريحة من خلال آلية العمل السهلة والمرنة، والتي تتخطى كافة القيود والحواجز الجغرافية.

مجالات التجارة الالكترونية

للتجارة الالكترونية الكثير من المجالات التي ازداد توسّعها بعد ظهور فكرة التحويلات النقدية عبر البنوك الإلكترونية من خلال إنشاء حساب بنكي يساعد في إتمام كافة المعاملات عن بعد. ومن أهم تلك المجالات لدينا:

  • مجالات الهندسة، وعلوم الحواسيب.
  •  الاقتصاد، والمحاسبة.
  •  الروبوتات، وعلم الإحصائيات.
  • مجال سلوك المستهلكين.
  •  الإعلام، والصحافة، وكتابة المحتوى.
  • مجال الإعلانات، والتسويق.
  •  قوانين الأعمال.
  • مجال إدارة الموارد البشرية، وإدارة نظم الأعمال.
  • مجالات البنوك.

أنواع التجارة الالكترونية

تختلف أنواع التجارة الالكترونية في خاصية التبادل وغيرها من المزايا التي خلقت تنوعًا في هذا المجال. ومن أبرز أنواعها نذكر ما يلي:

  •  B2B: والتي تتضمن سير الأعمال التجارية بين طرفين من العاملين بأعمال البيزنس.
  • B2C: من أشهر اشكال التجارة التي تتم من رجال الأعمال إلى المستهلكين.
  •  C2B: يتم هذا النوع من المستهلك إلى رجال الأعمال،١ كاتفاق أحد المشاهير مع الشركات التجارية لعرض أعمالهم.
  • C2C: وتتم هذه التجارة بين المستهلكين بغرض التجارة مقابل عمولة.
  • B2G: من أنواع التجارة التي تتم من رجال الأعمال إلى الحكومة لإتمام خدمات خاصة بالمؤسسات الحكومية.
  • G2B: وتتضمن التجارة من الحكومة إلى رجال الأعمال، كتوفير المدفوعات الخاصة بالمعاملات والضرائب.

 أساليب التجارة الالكترونية

هناك الكثير من الأساليب المرتبطة بالتجارة الالكترونية، والتي يحقق اتباعها دخلًا ماديًا عاليًا لأصحاب العمل الجادين في دخول عالم الإنترنت، والعمل من خلاله في مجالات عديدة. فالتجارة الالكترونية اليوم تحقق مليارات الدولارات سنويًا، وهذا بدوره يستدعي العمل بجدّ وذكاء في نطاقها. وسنعرض الآن أهم تلك الأساليب التي يؤدي اتباعها إلى مزيد من الأرباح في عالم التجارة عبر الإنترنت:

التجارة عبر المتاجر الالكترونية

فإمّا أن تبيع منتجاتك الخاصة، أو منتجات شركات معروفة على متاجر الكترونية تقوم أنت بإنشائها للبدء بأعمال التجارة الالكترونية. أو أن تبيع عبر متاجر الكترونية معروفة كمتجر دوت كوم. حيث تشكل طريقة المتاجر الإلكترونية الأسلوب الأكثر انتشارًا وفعاليةً في  تحقيق الأرباح سواء كان لمنتجاتك الخاصة التي تود الترويج لها، أو لمنتجات شركات وعلامات تجارية أخرى.

ومن الممكن أن يتضمن هذا الصنف استيراد المنتجات من الدول الصناعية الكبرى كدولة الصين مثلًا، وبيعها على الانترنت باستخدام المتاجر بعد الترويج لها بأسلوب تجاري ذكي وخبير على منصات التواصل الاجتماعي. فأغلب تجار العالم، بما فيهم تجار الوطن العربي يستوردن السلع من الصين، ويعرضونها على منصات الإنترنت، أو على مواقعهم الخاصة التي يخصصونها بغرض نشر منتجاتهم وبيعها.

التجارة الالكترونية والتسويق مقابل عمولة

وهي بالفعل من الطرق الفعالة في تحقيق الأرباح. ولكنها تحتاج للكثير من المتابعين على حسابك الخاص على منصات التواصل الاجتماعي، أو على موقعك الخاص. وبالطبع هذا يعتمد على المحتوى المفيد الذي تقدمه لتجذب به المتابعين على حسابك.

وكلما زاد عدد المتابعين، زادت الفرصة لديك لتسويق المنتجات الخاصة بالتجار أو أصحاب الشركات على حسابك مقابل عمولة تحددها أنت وصاحب المنتج. كما ومن الممكن أن يُطلَب منك عرض إعلانات خاصة بشركات ما مقابل مبالغ مالية متفق عليها في حال ارتفعت نسبة متابعيك.

تقديم الخدمات الرقمية على الانترنت

ويقصد بالخدمات الرقمية تلك الخدمات التي تقدم على شكل كتاب على الإنترنت، أو دورة تدريبية، أو كورس مفيد يطرح عبر الإنترنت على شكل محاضرات أون لاين. حيث تعتبر هذه الطريقة عبر أدواتها الفعالة من الطرق التي تحقق أرباح مضاعفة. وذلك لكونك ستحتاج لأن تنتجها مرة واحدة، ومن ثمّ تبيعها آلاف المرات، وتكسب الأرباح.

وهذا يتطلب خبرةً في الإعطاء، وثقةً في العمل، وخبرة وتدريب على إقامة الدورات أو إعطاء الكورسات والمحاضرات المدفوعة. الأمر الذي يكسبك شيئًا فشيئًا القدرة على فتح منصات إلكترونية خاصة بك لتقديم خدماتك الرقمية، وتدريب الآخرين للعمل معك وتطوير العمل.

التجارة الالكترونية باستخدام الدروب الشوبينغ Drop shopping

والذي يعنى به عملية بيع المنتجات على متجرك الخاص الذي يتيح نظام الدروب الشوبينغ لتجار الجملة أو الموردين. ومع كل عملية بيع، يحصل صاحب المتجر على أرباح تعادل فرق السعر بين سعر المنتج الحقيقي، وسعره على المتجر.

ولا يشترط أن تكون المنتجات خاصّة بك. فطريقة الدروب شوبينغ تسمح لأي شخص كان أن يمتلك متجرًا الكترونيًا عليه. بدون أن يملك منتجات، أو بوابات دفع، أو حتى شركات شحن.

التجارة عبر الوساطة الإلكترونية

فبعد إتمام عمليات الشراء أو البيع عبر الإنترنت لأحد العملاء من أي موقع كان، من الممكن أن يطلب العميل وسيطًا بغرض التواصل بينه وبين موقع ما. وهنا تشكل الوساطة الإلكترونية ربحًا فعالًا. وهذا بدوره سيعود بالنفع على العميل، وعلى الموقع، وكذلك على مواقع الوساطة.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى أساليب التجارة الإلكترونية، نلاحظ وجود العديد من الأساليب الفعالة التي يؤدي اتباعها بالفعل إلى تفعيل نطاق التجارة الالكترونية بشكل أكبر، وزيادة القدرة على كسب الأرباح، وتوسيع مجال العمل.