هل ترغب ببدء مشروع تجاري على الإنترنت؟ إذًا عليك الإطلاع على أساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين، وتاريخ نشأتها، حيث برز مفهوم التجارة الإلكترونية مع بدء استخدام شبكة الإنترنت لإجراء عمليات الشراء والبيع، وكانت في السابق تقتصر على المستندات، لتصل في وقتنا الحالي إلى كل جوانب الحياة، فأصبح بالإمكان شراء أي شيء من خلال الإنترنت وفي أي كمان وأي وقت، لذلك يحرص موقع تجارتنا على تزويد القراء بأساسيات التجارة الإلكترونية للمبتدئين، لتكون دليلًا للتعمق في مجال التجارة الإلكترونية.

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

نظرًا للاعتماد على الإنترنت بشكل كبير، ودخوله في عالم التجارة والأموال، ظهر مصطلح التجارة الإلكترونية أو ما يعرف بال E-commerce وهو عبارة عن عملية البيع والشراء وتحويل الأموال باستخدام الإنترنت إما من خلال تطبيق هاتف محمول أو من خلال موقع إلكتروني. وتنتشر التجارة الإلكترونية بشكل كبير حول العالم، حيث ساهم الاستخدام الكبير لمنصات التجارة الإلكترونية الشهيرة مثل amazon و ebay في نمو التجارة بالتجزئة عبر الإنترنت. وشكلت التجارة الإلكترونية ما يقارب ال 5.1 من إجمالي المبيعات بالتجزئة لعام 2007 لترتفع هذه النسبة إلى 16% في عام 2019. ووصلت إلى 25% نتيجة جائحة كورونا والاعتماد على التسوق من خلال الإنترنت.

أساسيات التجارة الإلكترونية

لزيادة فرص النجاح في عملية التجارة بالتجزئة عبر الإنترنت، من الضروري الاهتمام بأساسيات التجارة الإلكترونية. ومن الممكن بناء علامة تجارية ومنافسة كبار الشركات ومن أهم الأمور التي يجب الاعتماد عليها:

  • بناء علامة تجارية قوية من خلال الاهتمام بالشعار وتنسيق الألوان، بحيث يذكر الناس العلامة بمجرد ذكر اسمها.
  • فرض سعر منافس في السوق، في البداية يمكن جذب العملاء من خلال عرض نفس المنتجات ولكن بسعر أقل من المنافسين. ولكن مع مرور الوقت ونمو العلامة التجارية، بالإمكان فرض سعر أعلى يتناسب مع ازدهار الشركة.
  • جعل عملية التسويق سهلة، حيث من الضروري أن يشعر الزبون بالراحة خلال عملية انتقاء منتجاته، من خلال وضع تصنيفات لكل قسم من البضائع. هذا الأمر سيساعد الزبون في الوصول إلى منتجه بسهولة.
  • إتاحة المتجر من خلال الموبايل والحواسيب. فمن الضروري أن يكون المتجر الإلكتروني متوافق مع كافة أنواع الأجهزة.
  • صور للمنتجات عالية الجودة، فالعامل البصري هو المفتاح فيما يخص التجارة الإلكترونية. لذلك يجب أن تحظى الصور باهتمام كبير بحيث تجذب الزبون بمجرد رؤيتها في الصورة.
  • متابعة آراء الزبائن، وهي النقطة المفتاحية في تطوير المتجر، فعندما تبني متجر، من الضروري الاستماع لملاحظات العملاء وتعديله بما يتناسب مع تطلعاتهم ورغباهم، هذا الأمر سيزيد من ثقة وراحة العملاء.
  • عملية دفع سهلة، من الضروري جعل عملية الدفع بسيطة وواضحة وتقليل عدد الخطوات والنقرات المطلوبة قدر الإمكان.

تاريخ التجارة الإلكترونية

تعود بدايات التجارة الإلكترونية إلى ستينيات القرن الماضي، عندما بدأت الشركات في تبادل المستندات التجارية بين بعضها البعض، وفي عام 1979 طور المعهد الوطني الأمريكي للمعايير المعيار ASC X12 لاستخدامه كمعيار أساسي عالمي للشركات لمشاركة المستندات عبر الشبكات الإلكترونية، وكانت تقتصر التجارة الإلكترونية على تبادل المستندات حتى التسعينيات عندما بدأت ثورة في مجال التجارة الإلكترونية على يد عمالقة التجارة الإلكترونية مثل أمازون وأيباي. وتمكن العملاء من شراء كميات لا حصر لها من المنتجات من خلال الإنترنت. ومازالت التجارة الإلكترونية تتطور حتى عصرنا الحالي وأصبح لغالبية المتاجر التقليدية فرع إلكتروني خاص بها.

شاهد أيضًا: ماهي طريقة بدء التجارة الالكترونية في السويد

كيفية عمل التجارة الإلكترونية

تعتمد التجارة الإلكترونية على الإنترنت، حيث يتمكن العملاء من الوصول إلى المتجر من خلال الإنترنت بهدف التصفح أو طلب منتجات وخدمات من خلال أجهزتهم الإلكترونية مثل الموبايل أو الكمبيوتر.

  1. الدخول إلى المتجر الإلكتروني من خلال جهاز إلكتروني.
  2. تحديد الخدمات أو المنتجات المرغوب شراءها.
  3. إدخال المعلومات الشخصية للمشتري، بالإضافة لإضافة معلومات الدفع مثل paypal أو pioneer.
  4. بعد التحقق من صحة الطلب والتأكد من وجود مال كافي في الحساب، سيعرض المتجر رسالة للمشتري بأن العملية تمت بنجاح.
  5. سيرسل المتجر بيانات الطلب إلى المستودع من أجل إرسال المنتج أو تقديم الخدمة بنجاح.

شاهد أيضًا: أساليب التجارة الالكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية

لاطلاع على أساسيات التجارة الإلكترونية من الضروري معرفة أنواع التجارة الإلكترونية، وتنقسم بحسب مقدم الخدمة ومشتري الخدمة وهي كالتالي:

  • شركة لشركة B2B: وتشير إلى تبادل المنتجات والخدمات بشكل إلكتروني بين الشركات.
  • شركة لعميل B2C: وهو عبارة عن جزء البيع بالتجزئة الخاص بالتجارة الالكترونية، ويتمثل عندما تبيع إحدى الشركات المنتجات أو الخدمات أو المعلومات بشكل مباشر إلى المستهلك أو العميل. وأشهر مثال لها هو عملاق التجارة الإلكترونية amazon والذي يهيمن على هذا النوع من التجارة.
  • عميل لشركة C2B: وهو أحد أنواع التجارة الإلكتروني التي تتيح للعملاء من بيع منتجاتهم وخدماتهم للشركات من خلال الإنترنت. وأحد أبرز الأمثلة هو بيع حقوق الملكية للصور والوسائط إلى شركات معينة مثل iStock.
  • شركة لحكومة B2A: وتشير إلى المعاملات التي تحدث عبر الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة أو الهيئات الحكومية. حيث تعتمد العديد من الهيئات الحكومية على المنتجات الإلكترونية، وخصوصًا بما يتعلق بالوثائق القانونية وسجلات الضمان الاجتماعي والتوظيف.
  • عميل لحكومة أو إدارة C2A: وهي عبارة عن الخدمات المقدمة من العملاء أو الأفراد للجهات الحكومية، وهذا النوع من التجارة الإلكترونية هو نادر.
  • التجارة الإلكترونية عبر الهاتف: وهي أحد أكثر أنواع التجارة الإلكترونية نموًا وازدهارًا والتي تتمثل بالتسوق والحصول على الخدمات المصرفية بكل  سهولة من خلال الموبايل أو الجهاز اللوحي.

شاهد أيضًا: التجارة الإلكترونية وما هي أنماطها

إيجابيات التجارة الإلكترونية

تتمثل الإيجابيات الاساسية للتجارة الإلكترونية بتوافرها على مدار الساعة، وسرعة الوصول للخدمات. وسهولة الوصول للمنتجات في أي مكان حول العالم ومن أهم فوائد التجارة الإلكترونية، نذكر:

  • التواجد الدائم: غالبًا ما تتوفر مواقع التجارة الإلكترونية بشكل دائم طول أيام الأسبوع، مما يساعد العملاء على التصفح والتسوق في أي وقت مناسب لهم. على عكس المحلات التجارية التقليدية التي غالبًا ما يكون لها أيام دوام محددة وعدد ساعات ثابت من العمل.
  • سرعة الوصول للخدمات: بينما قد تحتاج لوقت أكبر في التسويق التقليدي بسبب الازدحام، تعمل المتاجر الإلكترونية بسرعة كبيرة. حيث لا تستغرق عملية ظهور المنتجات سوى بضع ثوان، ويمكن إتمام عملية الدفع الإلكتروني من خلال نقرات بسيطة ولا تستغرق سوى دقائق قليلة.
  • التنوع الكبير للخدمات: نظرًا لعدم وجود حيز محدد لتقديم المنتجات، بالإمكان عرض عدد لا محدود من المنتجات. وكان شعرا شركة أمازون في بدايتها هو “أكبر مكتبة لبيع الكتب على الأرض” وكان هذا الأمر حقيقي، لأنهم لم يكونوا متجرًا فعليًا يحتاج لتخزين الكتب على رفوفه،
  • سهولة الوصول: من الممكن أن يواجه العملاء في المتاجر التقليدية من صعوبة الوصول إلى منتج محدد أو تحديد الممر الموجود فيه منتج معين. وهنا تظهر فوائد التجارة الإلكترونية، إذ أن غالبية المتاجر الإلكترونية تتيح إمكانية البحث عن المنتجات أو تصفح أنواع محددة من المنتجات.
  • تكلفة أقل: لا تحتاج إلى التكاليف المرتبطة بالمتاجر العادية مثل الإيجار والمخزون والصرافين. وتمكن التجارة الإلكترونية للعلامات التجارية الشهيرة من توفير مجموعة كبيرة من المنتجات والتي يمكن شحنها من المستودع إلى العميل دون الحاجة لنقلها إلى مراكز التسوق.

سلبيات التجارة الإلكترونية

هناك العديد من العيوب المصاحبة للتجارة للإلكترونية ومن أشهرها:

  • محدودية خدمة العملاء: في حال كان للعميل سؤال أو مشكلة ضمن المتجر الحقيقي. فبالإمكان رؤية أو سؤال موظفي الخدمة أو مدير المتجر لحل المشكلة. أما في حالة التجارة الإلكترونية، فقد تكون خدمة العملاء محدودة ومن الممكن أن تكون العملية معقدة قليلًا.
  • عدم القدرة على لمس أو رؤية المنتج: تتمثل السلبية الأساسية في التجارة الإلكترونية بعدم القدرة على تجربة المنتج أو معاينته قبل الشراء. ومن الممكن أن تقود التجارة الإلكترونية المستهلكين إلى تلقي منتجات مختلفة عن التوقعات.
  • انتظار وصول المنتج: من الممكن أن ينتظر العميل بعضًا من الوقت ريثما يصله المنتج، بينما كل ما يتطلبه الأمر في المتاجر التقليدية هو أخذ المنتج والدفع والعودة للمنزل.
  • التعرض للقرصنة: يستطيع القراصنة المهرة إنشاء مواقع تجارة إلكترونية مشابهة تمامًا لمواقع معروفة وشهيرة. وعندها يعتقد العميل أنه يتعامل مع الموقع الأساسي وعندما يقدم العميل على الدفع الإلكتروني، عندها قد يتمكن القراصنة من الوصول إلى معلومات بطاقة الائتمان وبالتالي سرقة حسابك.

شاهد أيضًا: تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية

في الختام، للتجارة الإلكترونية العديد من الإيجابيات التي سهلت عمليات التدوال والشراء. وأصبحت جزءًا أساسيًا للترويج لأي مشروع تجاري مهما صغر حجمه، وتحدثنا في مقالنا عن أساسيات التجارة الإلكترونية للأشخاص المبتدئين الراغبين بدخول هذا المجال المميز والمربح جدًا.