كيف أبدأ مشروع بمبلغ صغير

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 10 سبتمبر 2022
كيف أبدأ مشروع بمبلغ صغير

المشاريع الناجحة برأس مال صغير؛ يطمح عدد كبير من الأفراد لزيادة دخلهم، خاصة في تلك الظروف العصيبة التي يمر بها الاقتصاد في جميع دول العالم، فيبحث الكثير عن أفكار مشاريع ناجحة وبرأس مال صغير أيضا، وذلك لتحسين أوضاع معيشتهم الحالية وتوفير حياة كريمة، وفي هذا المقال، سوف نوفر لكم 4 أفكار لمشاريع مربحة ومجربة ذات عائد مادي جيد برأس مال صغير، فالعائق الذي يقف أمام أي شخص يريد بدء مشروعه الخاص هو رأس المال، ولكن تلك المشاريع التي سيتم عرضها لن تحتاج لرأس مال ضخم، بل لرأس مال صغير وفي المقابل جني أرباح ممتازة.

أفضل المشاريع الناجحة برأس مال صغير

المشاريع الناجحة برأس مال صغير كما يلي:

مشروع الخياطة والتفصيل

من المشاريع الناجحة برأس مال صغير. فمن الأشخاص خاصة النساء يفضلون تفصيل ملابسهم بدلا من شرائها من المحلات، ففي حالة توفر ماكينة خياطة في منزلك مع توفر المهارة اللازمة للتفصيل والخياطة، يمكنك فتح مشروع بسيط للتفصيل والخياطة.

إذا كنت لا تمتلك الماكينة الخاصة بالخياطة فيمكنك الحصول عليها وشراؤها بالتقسيط المريح أيضا، وإذا كانت مهاراتك في التفصيل بسيطة فلا بأس يمكنك مشاهدة فيديوهات التعليم والتي ستجعلك ذا مهارة عالية في فترة بسيطة.

مشروع تفصيل الملابس من أكثر المشاريع الصغيرة ربحية، وذلك بالنظر لكونه لا يحتاج تكاليف كبيرة، فأنت لا تحتاج لمحل خاص فيمكنك بدء المشروع من المنزل، فتبدأ بتفصيل الملابس لأقاربك وأصدقائك، ومع الوقت سيكبر مشروعك ويصبح معروفا.

  أفضل المشاريع الصغيرة الناجحة في ليبيا

مشروع السيارة الخاصة لتوصيل الطلاب للمدارس

كذلك من المشاريع الناجحة برأس مال صغير. فمع دخول موسم الدراسة يبحث الكثير من أولياء الأمور عن وسيلة لتوصيل أبنائهم لمدارسهم، فأحيانا يكون الباص الخاص بالمدرسة ذا تكاليف باهظة للغاية، فيمكنك شراء سيارة بالتقسيط واستخدامها في توصيل الطلاب للمدارس وإحضارهم أيضا، فتتفق مع أولياء الأمور على أجر شهري أو يومي مقابل توصيل أبنائهم إلى مدارسهم وإعادتهم بعد انتهاء اليوم الدارسي، فهو مشروع مربح للغاية وفي خلال وقت بسيط ستتمكن من تسديد قسط سيارتك والبدء في تحقيق أرباح صافية لك.

مشروع الوجبات الخفيفة

مشروع الوجبات الخفيفة من أكثر المشاريع رواجا وربحا أيضا، فيمكن عمل مشروع لإعداد الوجبات الخفيفة بكل سهولة، والقيام بتغليفها وتوزيعها على المدارس أو أماكن العمل وغيرها.

فيمكنك بدء المشروع من المنزل من خلال شراء مستلزمات الطبخ بشكل يومي، والقيام بإعداد السندويتشات والوجبات الخفيفة، ومن ثم التعاقد مع عدد من الأماكن التي تحتاج الوجبات الخفيفة كالمدارس، الشركات، وتقوم بتجهييز الطلبيات بشكل يومي وتوزيعها.

يكمن الربح لذلك المشروع في كونك لا تحتاج تكاليف باهظة، فأنت ستقوم بشراء مكونات الطعام وإعداده وحساب تلك المكونات وتقدير ثمن جهدك وتغليفك للطعام واحتسابه ضمن التكلفة النهائية للطعام، فستجد أنك بالفعل اكتسبت تكاليف الطعام وأيضا ربحا خاصا بك. مما جعله من أفضل المشاريع الناجحة برأس مال صغير.

يمكنك الترويج لنفسك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن احرص على نظافة طعامك وأدواتك، ومحاولة إعداد الطعام بشكل يومي وعدم الاحتفاظ بالطعام لمدة يومين، كما يمكنك التعاقد مع محال بيع الطعام لعرض منتجات طعامك المغلفة والحصول على نسبة من بيع طعامك.

  مشاريع صغيرة من المنزل في تونس

مشروع صنع الهدايا الخاصة

انتشر مؤخرا مشروع صنع الهدايا الخاصة بشكل كبيرة والتي يُطلق عليها أيضا مشاريع الـ Hand Made. والفكرة هي صنع هدايا غير تقليدية لأجل شخص بعينه. فمثلا صنع كوب مكتوب عليه اسم شخص آخر أو ألبوم صور مميز. فإذا كان لديك المهارة والحس الفني فيمكنك البدء في ذلك المشروع والربح منه أرباحا طائلة، وقد صُنف من أفضل المشاريع الناجحة برأس مال صغير.

كما يمكنك مشاهدة الدروس والطرق لعمل عدد من الهدايا المميزة. كل ما تحتاجه هو أفكار للهدايا وخامات لها، ثم بدء الصنع والترويج لعملك. ويمكنك الترويج عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، فتقوم بعمل صفحة على الفيسبوك مثلا لعرض منتجاتك والأسعار الخاصة بك.

أفكار للهدايا الخاصة

إليك بعض الأفكار للهدايا الخاصة من أجل مشروع الهدايا الي يعد من المشاريع الناجحة برأس مال صغير. وهي كما يلي:

  • أكواب فخارية تحمل أسماء معينة أو صورا شخصية.
  • وسادات تحمل صوراً مطبوعة أو حروف وكلمات.
  • كنزات أو تيشيرت يحمل رسوماً مخصصة حسب ذوق الزبون.
  • دفاتر أجندة ويوميات تحمل تصاميم شخصية حسب طلب العميل.
  • أساور يد مصنوعة بإتقان بألوان جميلة.
  • حمالات مفاتيح (ميداليات) مخصصة.
  • علب زاهية ملونة مصنوعة من الكرتون.
  • حمالة صور للعائلة بشكل جديد ومبتكر.
  • أغطية للطاولات تحمل رسومات وأشكال معينة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن المشاريع الناجحة برأس مال صغير. كما نامل أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4892 مشاهدة