بعض أسباب فشل المشاريع

كتابة : عبد الرحمن الحيدر جيد
آخر تحديث : 9 مايو 2021
بعض أسباب فشل المشاريع

وفقا للقادة التنفيذيين، فإن عدم وجود أهداف واضحة يمثل سبباً واضحاً من أسباب فشل المشروع. بدون أهداف واضحة، ستجد أنه لا يوجد ما يربط المتطلبات والمهام والمواعيد النهائية ببعضها البعض. إذا لم يكن للمشروع الذي تقوده أهداف واضحة ولم يتمكن الفريق من رؤية القيمة، فلن يتم استثمار الموظفين في إنقاذ المشروع عندما يصطدم بعقبة ما. إما أنهم لن يعرفوا ما يجب فعله لإعادة المشروع إلى المسار الصحيح، أو أنهم لن يشعروا بالحماس.

عدم وجود أهداف واضحة

تجنب هذا المأزق من خلال تحديد الأهداف والقيم المحددة التي يجلبها المشروع بوضوح. قم بتمكين فريقك من خلال تزويدهم بالوثائق الكاملة لمساعدتهم على فهم كل خطوة من خطوات المشروع. تساعد خطط المشروع على تحديد المسؤوليات، ونقاط الضعف وكيفية قياسها، والأهداف النهائية، والقيمة التي ستراها في النهاية. من خلال رسم صورة واضحة للفريق، يمكنك التأكد من أن الجميع يشتركون في الرؤية ويفهمون التزاماتهم منذ البداية.

عدم وجود تواصل فعال بين الأعضاء

يعد التواصل والتعاون غير الفعالين من أهم أسباب الإجهاد في مكان العمل. عندما يضطر الموظفون إلى البحث في صفحات رسائل البريد الإلكتروني باستمرار أو يسألون باستمرار عن آخر التعليمات، فإنهم يشعرون بالإحباط وتتراجع دوافعهم. تجنب هذا المأزق من خلال تحديد مكان وزمان وكيفية تواصل الفريق.

إن تزويد فريقك ببرنامج فعال وسهل الاستخدام لمساعدتهم على التواصل يساعد مشروعك على النجاح. اختر أداة وعملية تفي بجميع احتياجات الاتصال الخاصة بك، والتزم بها طوال المشروع. هذا يعني أنه سيتعين عليك النظر في جميع أشكال الاتصال التي ستحتاجها طوال المشروع بأكمله.

وضع أهداف ومواعيد نهائية غير واقعية

إن المواعيد النهائية هي واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه مديري المشاريع. تجنب هذا المأزق من خلال وضع أهداف يمكن تحقيقها خلال فترة زمنية كافية. عند إنشاء خطة عمل للمشروع، حدد المهام المرتبطة ببعضها البعض حتى يعرف أعضاء الفريق من هم بحاجة إلى التعاون معه.

1089 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *