الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال

يعتبر اصطلاح غسيل الأموال، وتبييض الأموال وجهان لعملة واحدة، حيث يختلفان في النطق ويلتقيان في المعنى الممارس من قبل أصحابهما على اقتصاد الدول، وطريقة غسلهم أو تبييضهم أموالهم القذرة ودمجها في النظام المالي .

وتتمحور عملية تببيض الأموال، حول الحيل والطرق الملتوية من قبل الغاسلين والمبيضين، لإعطاء أموالهم صفة الشرعية ضمن النظام المالي والاستفادة من وارداتها بشكل قانوني .

ما الفرق بين تبييض الأموال وغسيل الأموال

تبييض وغسيل الأموال هو اصطلاح عصري للإقتصاديات السوداء، أو اقتصاد الظل والذي يتم من خلاله خلط الأموال غير الشرعية بالأموال الشرعية في النظام المالي لإخفاء مصادرها غير المشروعة، والتهرب من المسائلة القانونية وتضليل الجهات الرقابية.

وتعتبر تجارة السلاح والمخدرات والاحتيال والدعارة والإرهاب من أشهر الأنظمة الاجرامية التي يحرص ممارسيها على إخفاء واردات أموالها عن طريق تبييض الأموال أو غسيله .

طرق مكافحة غسيل الأموال و6 طرق فعالة

نظمت لوائح مكافحة غسيل الأموال (AML) القوانين والإجراءات التي تهدف إلى منع المجرمين من إخفاء الأموال التي تم الحصول عليها بشكل غير قانوني كدخل مشروع، على الرغم من أن قوانين مكافحة غسيل الأموال تغطي مجموعة محدودة من السلوك الإجرامي، إلا أن آثارها بعيدة المدى، على سبيل المثال، تتطلب لوائح مكافحة غسل الأموال من البنوك والمؤسسات المالية الأخرى التي تصدر ائتمانًا أو تقبل ودائع العملاء، اتباع القواعد التي تضمن أنها لا تساعد في غسل الأموال.

إحدى القواعد المعمول بها في مكافحة غسل الأموال، هي فترة الاحتفاظ، والتي تتطلب بقاء الودائع في الحساب لمدة لا تقل عن خمسة أيام، تهدف فترة الاحتفاظ هذه إلى المساعدة في مكافحة غسيل الأموال وإدارة المخاطر.

مكافحة غسيل الأموال اختصاصًا قضائيًا

كما يتطلب مكافحة غسيل الأموال اختصاصًا قضائيًا لتجريم غسيل الأموال، وتأمين صلاحيات وأدوات التحقيق للمنظمين المعنيين والشرطة، بحيث تكون قادرة على تبادل المعلومات مع البلدان الأخرى حسب الطلب؛ بالاضافة الى مطالبة المؤسسات المالية تحديد عملائها، ووضع ضوابط قائمة على المخاطر، وحفظ السجلات، والإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة .

عد عمليات التحقق من الخلفية الصارمة للعملاء ضرورية للكشف عن الملكيات والشركات المعقدة الغير شرعية العائدة لغاسلي الأموال.

استخدام الذكاء الاصطناعي

تسبب استخدام الذكاء الاصطناعي وامكانية الوصول الى البيانات الضخمة، بنقلة نوعية في الآليات المعتمدة لمكافحة تبييض الأموال بالمقارنة مع أنظمة مكافحة غسيل الأموال التقليدية في مواجهة التهديدات المتطورة للغاسلين، كما تساعد التقنيات المدخلة الجديدة مسؤولي الامتثال لمكافحة غسيل الأموال على التعامل مع العديد من الصعوبات، مثل سوء التنفيذ وتوسيع اللوائح والتعقيد الاداري وغيرها .

الجهات المختصة قادرة على إعادة الأموال

في حالات الاختلاس أو السرقة، غالبا ما تكون الجهات المختصة قادرة على إعادة الأموال لأصحابها مع مفاجآت سارة تصاحب التحقيق، على سبيل المثال عند وقوع الاختلاس ومحاولة المختلس تبييض الأموال المختلسة، ستتمكن الجهات المختصة من تتبع عملية تبييضها للوصل الى مالكيها الأصليين واكتشاف مصادرها الحقيقة .