أكبر الدول المنتجة للموز في العالم

كتابة : عبد الرحمن الحيدر جيد
آخر تحديث : 9 مايو 2021
أكبر الدول المنتجة للموز في العالم

الهند من الدول المنتجة للموز في العالم

الإنتاج السنوي: 24.8 مليون طن متري.

تعد زراعة الموز واحدة من أكثر الممارسات الزراعية شعبية في الهند، حيث ينمو الموز على مدار السنة بغض النظر عن الفواكه الأخرى، والتي عادة ما تكون موسمية بطبيعتها. في الهند، تتم زراعة الموز على نطاق واسع في ولايات ماهاراشترا وغوجارات وتاميل نادو وآسام وكيرالا وكارناتاكا والبنغال الغربية.

الصين من الدول المنتجة للموز في العالم

الإنتاج السنوي: 10.5 مليون طن متري.

يوجد في الصين خمس مقاطعات رئيسية تنتج الموز، وهي قوانغدونغ، وقوانغشي، ويونان، وجزيرة هاينان وفوجيان. يمكن ملاحظة أنه من بين هذه المقاطعات، هناك مقاطعة واحدة تتمتع بمناخ استوائي مع رطوبة كافية، وهي جزيرة هاينان، لذلك فهي الأفضل لزراعة الموز بين هذه المقاطعات.

الفلبين من الدول المنتجة للموز في العالم

الإنتاج السنوي: 9.2 مليون طن متري.

تأتي الفلبين في المرتبة الثالثة في القائمة، كما أنها واحدة من أكبر الدول المصدرة للموز. يتم إنتاج 80% من الموز في مقاطعات مثل دافاو وشمال مينداناو وبوكيدنون، وعدد قليل من المناطق الأخرى. يتم زراعة عدد من أصناف الموز على نطاق واسع، وهي لاكاتان وسابا وكافنديش وغيرها.

الإكوادورمن الدول المنتجة للموز في العالم

الإنتاج السنوي: 7 مليون طن متري.

معظم الموز المنتج في البلاد هو نتيجة لطلب سوق الموز في نصف الكرة الغربي. تتمتع الإكوادور بقدرة تصديرية أكبر من منافستها في الإنتاج، البرازيل، مع الأخذ بعين الاعتبار أن عدد سكانها أقل بحوالي 12 مرة.

البرازيل من الدول المنتجة للموز في العالم

الإنتاج السنوي: 6.9 مليون طن متري.

مع قدرة إنتاجية تزيد عن 6.9 مليون طن متري سنوياً، تنتج البرازيل ما يقرب من 10% من إجمالي الموز في العالم. تتمتع ولاية ساوباولو بأكبر مساحة عامة لزراعة الموز في البلاد. إن البرازيل هي أيضاً واحدة من المصدرين الرئيسيين للموز، خاصة في أمريكا الجنوبية. من البلدان التي تستورد بشكل رئيسي من البرازيل: بيرو وأوروغواي والأرجنتين وبوليفيا.

2759 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *