أرباح التسويق بالعمولة أو الافلييت

كتابة : علي محمد برهوم خبير
آخر تحديث : 30 أغسطس 2022
أرباح التسويق بالعمولة أو الافلييت

أرباح التسويق بالعمولة أو الافلييت تختلف بشكلٍ كبير من شخصٍ لآخر. وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على ذلك، بدءًا من مجال خبرتك إلى عدد الساعات التي تكون مستعدًا للاستثمار فيها. فالعديد من المسوقين بالعمولة لديهم وظائف يومية ويستخدمون التسويق بالعمولة لكسب أموالٍ إضافية. بينما البعض الآخر من المسوقين يعملون بدوامٍ كامل. وهنا بالتأكيد سوف يختلف دخل هاتين المجموعتين بشكلٍ كبير.
إذن، من المهم معرفة أن دخل التسويق بالعمولة يعتمد على الجهد المبذول، وذلك بشكل أكبر للمبتدئين. فالأمر ليس كما يتصوره أغلب الناس، أنه وبمجرد بدء العمل بالتسويق بالعمولة سيحقق “الدخل السلبي (أي تحقيق الدخل وهو نائم)”. وستحتاج قبل ذلك إلى الكثير من الجهد والوقت.

ما هو التسويق بالعمولة الافلييت ماركتنج

التسويق بالعمولة أو الافلييت ماركتنج “affiliate marketing” هو أحد الأساليب التسويقية القائمة على الأداء، حيث يكافئ بائع التجزئة، موقع الويب بعمولة عن كل عميل تتم إحالته عبر الأنشطة الترويجية لموقع الويب. وبالطبع لن يتم الدفع لموقع الويب، الذي يُطلق عليه غالبًا اسم شركة تابعة، إلا عندما ينتج عن ترويجهم معاملة والتي عادةً تكون عملية بيع. ولكن يمكن لبعض البرامج أن تكافئك على العملاء المحتملين أو مستخدمي الإصدار التجريبي المجاني أو النقرات على موقع ويب أو الحصول على تنزيلات لأحد التطبيقات. إذن، يمكننا القول بعبارةٍ أخرى أن التسويق بالعمولة هو عملية يكسب فيها الناشرون عمولة عن طريق الترويج لمنتج أو خدمة يقدمها بائع تجزئة أو معلن آخر. حيث يكافأ الشريك التابع بمكافأة مقابل تقديم نتيجة محددة إلى بائع التجزئة أو المعلن. وعادةً ما يكون هناك أربعة أطراف تشارك في التسويق بالعمولة وهم:

  • التابعون: مروجي المنتج.
  • صانعو المنتج: مبتكرو المنتج.
  • الشبكات: الشبكات التي تدير المنتسبين.
  • المستهلكون: المستخدمون النهائيون للمنتج.

لا تحتاج دائمًا إلى شبكة لتصبح شركة تابعة، ولكن الأطراف الثلاثة الأخرى (الشركات التابعة، ومنشئو المنتجات، والمستهلكون) تشكل جوهر برنامج التسويق بالعمولة.

ما هو التسويق بالعمولة الافلييت ماركتنج
ما هو التسويق بالعمولة الافلييت ماركتنج

أرباح التسويق بالعمولة

أرباح التسويق بالعمولة تُشبه العديد من مصادر الدخل عبر الإنترنت. حيث يجب عليك المثابرة والصبر للوصول إلى القمة وكسب دخل جيد من الترويج للمنتجات التابعة. في الحقيقة يبدأ العديد من الأشخاص في التسويق بالعمولة بحماسٍ كبير ولكنهم سرعان ما يصابون بخيبة أمل عندما يفشلون في رؤية أموال كثيرة تدخل في حساباتهم المصرفية. نتيجةً لذلك، يشطبون التسويق بالعمولة باعتباره تجربة سيئة وينتقلون إلى شيء آخر يعتقدون أنه سيجعلهم بين عشيةٍ وضحاها مليونيرات على الإنترنت، وهذا وهم وغير موجود.
يجب أن تعلم أن الأمر في البداية يحتاج إلى بذل الجهد والصبر والمثابرة، وقد يستغرق بعض الوقت للبدء في تحقق الأرباح. لكن المثابرة لا بدّ أن تؤتي ثمارها، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعملون في التسويق بالعمولة، قد حققوا نجاحًا باهرًا وأرباحًا كبيرة من التسويق بالعمولة.
فبحسب استطلاع تم إجراءه لتقرير معايير التسويق بالعمولة لعام 2022، تبين أن 3.78٪ من المشاركين في الاستطلاع حققوا أكثر من 150 ألف دولار أمريكي من الدخل السنوي التابع، و7.94٪ حققوا ربح من 100000 دولار إلى 150 ألف دولار، و5.15٪ حققوا ربح من 50000 دولار إلى 100000 دولار، و16.21٪ حققوا ربح من 10000 إلى 50000 دولار، و57.55٪ حققوا دخل أقل من 10000 دولار. على الرغم من أنهم يدخلون في الفئة السفلية ولا يزالون مبتدئين وفقًا لتصنيفات Authority Hacker، إلا أن هناك ما يكفي من المسوقين التابعين الناجحين لإعطاء الأمل لأولئك الذين لم يضعوا علاماتهم بعد. ونتيجة الاحصائيات حول أرباح الافلييت تبين أن المسوقين بالعمولة ينقسمون إلى أربع فئات حسب أرباحهم:

  • مبتدئ: يحقق ربح من $ 0 إلى $ 1000 شهريًا.
  • متوسط: يحقق ربح من ​​1000 دولار إلى 10000 دولار في الشهر.
  • متقدم: يحقق ربح من 10 آلاف دولار إلى 100 ألف دولار شهريًا.
  • سوبر أفلييت: يحقق ربح أكثر من 100 ألف دولار شهريًا.
  أفضل مواقع التسويق بالعمولة 2022
أرباح التسويق بالعمولة
أرباح التسويق بالعمولة

كيف تزيد أرباح التسويق بالعمولة

هنا إليك أفضل النصائح التي تمنحك أفضل الفرص لزيادة أرباح الافلييت:

  • حدد الجمهور الذي تعتقد أنه يمكنك العمل معه واختر المنتجات التابعة المناسبة للترويج لها: إن مفتاح نجاح التسويق بالعمولة هو بناء جمهور كبير من الأشخاص المهتمين الذين سيكونون مهتمين بالمنتجات التابعة التي قد تروج لها. وفي كثير من الأحيان، من الأسهل أن تبدأ باختيار جمهورك بدلاً من البدء باختيار المنتج. وبمجرد أن يكون لديك جمهور، ابحث عن المنتجات التابعة عالية التحويل التي ستثير اهتمامهم. ويفضل أن تكون تلك التي تدفع معدلات عمولة معقولة.
  • إنشاء موقع ويب في تخصصك: يقوم معظم المسوقين التابعين بإنشاء موقع ويب للترويج لمنتجاتهم التابعة. حيث يمنحهم هذا مكانًا لتطوير محتوى موثوق وعالي الجودة. بحيث يمكنهم بناء سمعة طيبة كخبير في تخصصهم. فالناس يريدون معرفة المزيد عن المنتجات والخدمات ليقرروا ما إذا كان ينبغي عليهم إنفاق الأموال التي حصلوا عليها بشق الأنفس. وأنت وظيفتك هي تزويدهم بهذه المعلومات. أمّا إذا كنت لا ترغب في إنشاء موقع ويب، فلديك بعض البدائل، مثل إنشاء قناة على يوتيوب. وفي هذه الحال يجب عليك إنتاج مقاطع فيديو إعلامية عالية الجودة حول الموضوعات التي ستثير اهتمام متابعي قناتك والمشتركين. وعليك أن تكتسب ثقتهم من خلال تقديم معلومات مفيدة.
  • استخدم مُحسّنات محرّكات البحث لمنح المحتوى الخاص بك أفضل فرصة للظهور في قوائم محرك البحث: إذا كنت ترغب في زيادة عدد زوار موقعك الويب الخاص بك (أو قناة YouTube)، فأنت بحاجة إلى اتباع أفضل ممارسات تحسين محرك البحث (SEO). يعد تحسين محركات البحث الفعال أمرًا حيويًا، حيث يشير أحد التقارير إلى أن تحسين محركات البحث يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات بنسبة 1000 ٪.
  • كن مستعدًا للتجربة: لا تفترض أنه يمكنك زيادة الأموال التي تجنيها من التسويق بالعمولة باتباع بعض الطرق السحرية. يجب أن تكون مستعدًا لتجربة أشياء جديدة وملاحظة رغبات جمهورك المستهدف.
  ما هو موقع كليك بانك ClickBank

كيف يحصل المسوقون بالعمولة على أرباحهم

لتحقيق أرباح التسويق بالعمولة لا تحتاج دائمًا أن يقوم المستهلك بشراء المنتج للشركة التابعة للحصول على عمولة. فبحسب البرنامج، يتم قياس مساهمة الشركة التابعة في مبيعات البائع بشكل مختلف. كما قد يتم الدفع للشركة التابعة بعدة طرق:

  • الدفع لكل بيع: هذا هو الهيكل القياسي للتسويق بالعمولة. في هذا البرنامج، يدفع التاجر للشركة التابعة نسبة مئوية من سعر بيع المنتج بعد أن يشتري المستهلك المنتج نتيجة لاستراتيجيات التسويق بالعمولة. بمعنى آخر، يجب على الشركة التابعة أن تجعل المستثمر يستثمر في المنتج التابع قبل أن يتم تعويضه.
  • الدفع لكل عميل محتمل: يعوض النظام الأكثر تعقيدًا، الدفع مقابل برامج التسويق بالعمولة، الشركة التابعة بناءً على تحويل العملاء المتوقعين. يجب على الشركة التابعة إقناع المستهلك بزيارة موقع التاجر على الويب وإكمال الإجراء المطلوب، سواء أكان ذلك بملأ نموذج اتصال أو الاشتراك في تجربة لمنتج ما أو الاشتراك في رسالة إخبارية أو تنزيل برنامج أو ملفات.
  • الدفع عن كل نقرة: يتعلق التسويق بالعمولة إلى حد كبير بتوليد حركة المرور إلى مواقع الويب ومحاولة حث العملاء على النقر واتخاذ الإجراءات. لذلك، فإن الأسطورة القائلة بأن التسويق بالعمولة يدور حول تحسين محركات البحث (SEO) ليست مفاجأة.
  • الدفع لكل تثبيت: في نظام الدفع هذا، يحصل المسوق بالعمولة على أموال في كل مرة يوجه فيها مستخدمًا إلى موقع التاجر على الويب ويثبت منتج، عادةً ما يكون تطبيقًا أو برنامجًا للجوال.

أخيرًا، إن الإشارة إلى أرباح التسويق بالعمولة أو الافلييت على أنه كسب “الدخل السلبي” تسمية خاطئة. فلا يمكنك الجلوس وانتظار تدفق الأموال. بل عليك بناء جمهورك والترويج للمنتجات التابعة لك بنشاط.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

164 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.