زيادة عدد زوار موقعك مجانًا أو بطريقةٍ مدفوعة؛ أمرٌ ليس بالسهل خاصةً إذا كان الموقع حديث الإنشاء والتواجد في فضاء الشبكة العنكبوتية. لكنه في المقابل ليس مستحيلًا بل متاحٌ وممكنٌ جدًّا، لا سيما عند استخدام طرق شرعية لزيادة الزوار واختيار الطرق المُثلى منها التي تحفز من ظهور الموقع وتُشركه في منافسةٍ حقيقية مع المواقع السابقة له. سواءً كان القصد منها تأمين زيارات للموقع مستمرة لفتراتٍ متباعدة أو بهدف زيادة عدد زوار موقعك خلال ثواني. حيث يرغب بذلك معظم أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات لضمان التسويق الأمثل لخدماتهم ومنتجاتهم عبر الإنترنت وجني الأرباح الدائمة. وهذا بلا شك يصبُّ في خانةٍ واحدة وهي الرغبة في استقطاب الزوار وكسب ثقتهم والمحافظة عليهم فيما بعد كمتابعين دائمين وعملاء مستمرين. لذلك لا بدَّ من الإلمام الكامل بكيفية زيادة عدد زوار الموقع عبر أفضل الطرق الفعّالة والآمنة والابتعاد عن وهم الزيارات الخلبيّة وأثرها السريع الزائف سواء عن طريق زيادة عدد زوار موقعك عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو زيادة عدد زوار موقعك وغيرها من الطرق الأخرى التي سوف نستفيضُ بذكرها تباعًا من خلال سطور هذا المقال عبر موقع تجارتنا.

محتوى المقالة

زيادة عدد زوار موقعك

زيادة عدد زوار موقعك الويب من أهم المواضيع التي تشغل اهتمام أصحاب المواقع الإلكترونية، نظرًا لما تحققه هذه الزيارات من أرباحٍ دائمة وأساسية للموقع. والتي يُعتمد عليها في ضمان استمراره وتطوره عبر الإنترنت. حيث يمكن لأي صاحب موقع أو مدونة التسويق لموقعه من خلال مجموعة طرق شرعية لزيادة عدد الزوار وهي معتمدة وفعالة في عالم التسويق الرقمي للمواقع والتي سوف نذكرها تباعًا فيما يلي، ثم نستعرض تفاصيل كل منها ضمن السطور القادمة:

  • زيادة عدد زوار الموقع من خلال المحتوى.
  • جلب الزوار للموقع عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تحسين الظهور في محركات البحث لزيادة عدد زوار موقعك.
  • زيادة عدد زوار موقعك خلال ثواني بزيادة سرعة تحميله.
  • تجاوب الموقع مع كافة الأجهزة لزيادة الزيارات.
  • زيادة عدد زوار الموقع بتقديم عروض مجانية
  • زيادة الزوار من خلال استضافة ندوات في الموقع.
  • التعليقات الخارجية لزيادة عدد الزوار.
  • المشاركة في المنتديات عبر الموقع الإلكتروني.
  • الاعتماد على مواقع التجميع لزيادة الزوار.
  • استخدام الإعلانات لزيادة زوار موقعك.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني لجلب الزوار لموقعك.
  • إنشاء أدوات مجانية لزيادة الزوار.
زيادة عدد زوار موقعك

زيادة عدد زوار موقعك

اقرأ أيضًا: إنشاء موقع ويب للأعمال الصغيرة شرح بالخطوات

طرق شرعية لزيادة الزوار للموقع عبر المحتوى الرقمي

يعتبر المحتوى الأصيل الموثوق من أهم الوسائل الذهبية لزيادة عدد زوار موقعك الويب، لا سيما إذا كان في بداية نشأته. وهو من أفضل الطرق لاستقطاب الزيارات للموقع بما يركز عليه من مواضيع متنوعة في تدويناته بحيث تكون موجهة للجمهور المستهدف منها. لكن هذا لا يعني ملء المدونة بمحتوى عشوائي وعبثي قائم على الكم فقط دون النظر إلى جودته وأساسيات تصدره في محركات البحث وعناكب فهرسة جوجل. لذلك لا بدَّ من الأخذ بعين الاعتبار والاستعانة بأهم استراتيجيات زيادة الزيارات للموقع من خلال المحتوى الرقمي والتي تعتمد على النقاط الآتية:

التدوين الدائم والحصري في موقع الويب

لا شكَّ أن زيادة عدد زوار موقعك من أهم الأولويات التي تتبادر إلى الذهن وذلك بمجرد طرح واعتماد فكرة امتلاك موقع إلكتروني. حيث أنَّ زيارات الموقع هي الشريان الأساسي لاستمراره وتحقيق الربح منه. وفي ضوء ذلك لا بدَّ من الاعتماد على التدوين في الموقع كونه عنصر هام ورئيسي لدعمه، لذلك فإن من الأهميةِ بمكان التركيز المبدئي على إنشاء مدونة للكتابة الدائمة فيها وتقديم مقالات طويلة وهادفة بمعلوماتٍ حصرية تتفق مع سياسة جوجل وتتناسب مع أرشفته.

ومن الجدير بالذكر، اعتماد معظم الشركات العالمية في مواقعها الرسمية الإلكترونية على المحتوى الرقمي كإحدى الطرق الشرعية لزيادة الزوار وكسب ثقتهم الدائمة. كذلك تحولهم من زوار عاديين إلى عملاء حقيقيين يساهمون في تحقيق الربح للموقع والشركة التابع لها.

فضلًا عن ذلك، فقد سجلت الإحصائيات أن 97 % من المواقع تحصل على أرباحها من التدوينات الحصرية التسويقية. حيث تحقق لأصحاب الموقع سواء كانوا أفرادًا أو طاقم شركة عوائد استثمار مرتفعة ومستمرة. هذا وكلّما كان الاهتمام أكبر بالمحتوى الرقمي المقدم، كلّما ساهم في تأمين زيارات للموقع والإقبال الدائم عليه ورصده عن كثب.

تحديد الجمهور المستهدف لزيادة عدد زوار موقعك

لا يمكن زيادة عدد زوار موقعك الإلكتروني من دون تحديد الشريحة الموجه لها، والتي سوف يلقى استحسانها ومتابعتها. وبالتالي لا بدَّ من العمل على اختيار المواضيع التي يبحث عنها الجمهور المستهدف والتي تثير فضوله. وهي غالبًا ما ترتبط بالمنطقة الجغرافية وعمليات البحث فيها. وهذا يعني أن تقديم الأخبار العشوائية ومقالات التريندات وإن كانت شائعة، لا يفيد في كسب الزيارات في حال لم تكن موجهة للفئة التي تبحث عنها وهنا تكمن الفطنة في اختيار الأنسب منها.

اختيار عناوين بحثية جذابة لجلب الزوار لموقعك

يمكن زيادة عدد زوار موقعك بالاعتماد على عناوين براقة وبحثية. فلا يخفى على أحد دور العنوان في استقطاب الزوار فهو بوابة العبور السحرية للمقال. وفي حال تأثيره في نفس القارئ وإقناعه، فإنه سيثير فضوله للدخول إلى المقال وقراءته وهذا يحقق زيارة جديدة وربما تكون دائمة ومتجددة في حال وافق المحتوى عنوانه.

دعوة الكتاب للتدوين في موقع الويب

لا ضير من دعوة أصحاب الأقلام والمحتوى الهادف الجذاب إلى التدوين في الموقع وهذا سيساهم بلا شك في زيادة عدد القراء وبالتالي زيادة عدد زوار موقعك الويب. لا سيما القارئ المتابع لمقالات هؤلاء الكتاب. ولحسن الحظ لن يساهم المحتوى المقدم في زيادة زيارات موقعك وحسب، بل سيشكل عامل تسويق بارز للموقع من خلال مشاركة المقالات عبر صفحات ومواقع هؤلاء الكتاب والترويج للعلامة التجارية ولوجو الموقع الأصلي.

استخدام صور عالية الجودة لزيادة عدد زوار موقعك

تعدّ الصور أول ما تقع عليه عين الزائر عند البحث عن موضوعٍ معين. وقد يكون لها وقعٌ إيجابي في نفسه وتحفزه لقراءة المقال وإضافة زيارة جديدة للموقع، أو ربما تكون ذات طابع سلبي منفر. لذلك ولزيادة عدد زوار موقعك الويب لا بدَّ من اختيار أفضل البرامج التقنية لتصميم صور الموقع وتوضيح العلامة التجارية أو الغاية التي ينضوي عليها المحتوى الرقمي. كما أنَّ العديد من المواقع الأخرى قد تعتمد صور الموقع في أعمالها من خلال ظهورها في صور جوجل البحثية، وبالتالي غالبًا ما ستعود لزيارة الموقع والتعرف عليه أكثر.

الاعتماد على مقاطع الفيديو لزيادة زيارات الموقع

لا شكَّ أن النص الكتابي له أثرٌ مميز لدى القارئ ولا يمكن الاستغناء عنه أبدًا، لكن اليوم بات التركيز على الفيديو المتضمن خلاصة المحتوى النصي هو الأسرع انتشارًا والأكثر إساهمًا في زيادة عدد زوار موقعك الويب. حيث يضمن تفاعلهم بشكلٍ حقيقي مع الصور المدموجة والمتلاحقة في الفيديو والمؤثرات البصرية عالية الجودة. وبناءً على ذلك فإن تضمين مقاطع فيديو عالية الجودة في منشورات الموقع سيساعد بطريقةٍ فعالة في تصدر نتائج البحث عن هذه الفيديوهات. سواء في ترتيب الموقع ضمن جوجل أو عبر اليوتيوب أو باقي مواقع السوشيال ميديا.

جلب الزوار لموقعك عبر وسائل الاجتماعي

تلعب مواقع السوشيال ميديا دورًا فعالًا في زيادة عدد زوار موقعك الويب وهي طريقةٌ هامة ومعتمدة من عدة طرق شرعية لزيادة عدد الزوار للموقع. وذلك من خلال الترويج للموقع وللعلامة التجارية أو اللوجو الاحترافي الخاص به عبر أهم مواقع التواصل الاجتماعي. وفيما يلي أهم السبل النافذة المتبعة من خلال منصات التواصل الاجتماعي، والتي تحقق نسب زيارات عالية للموقع وتساهم في تصدره وتحقيق الربح له عبر الإنترنت:

التسويق بالمحتوى الخاص بالموقع عبر وسائل التواصل الاجتماعي

كتابة المقالات والأخبار الجذابة في المدونة أمرٌ بغاية الأهمية، لكن غالبًا ما يبقى في إطارٍ محدود في حال لم يسلط الضوء عليه بشكلٍ عملي؛ يساهم في زيادة عدد زوار موقعك. وهذا لن يتحقق بمجرد الاستناد على عمليات البحث وتوافق المحتوى المقدم معها وحسب، بل لا بدّ من اعتماد طرق ناجعة أكثر وذلك من خلال مشاركة محتوى موقع الويب عبر وسائل السوشيال ميديا المعروفة والأكثر شعبية بين الشريحة المستهدفة. بما في ذلك مواقع الفيس بوك والتويتر والانستغرام والتلغرام. كما أنَّ إدراج رابط الموقع ضمن صفحات منصات التواصل الاجتماعي، يساهم بطريقةٍ أو بأخرى في إثارة انتباه المتابع وإثارة فضوله لزيارة الموقع عبر النقر على الرابط المتاح.

إضافة علامات التصنيف ذات الصلة لزيادة عدد زوار موقعك

غالبًا ستحقق زيادة عدد زوار موقعك من خلال مشاركة محتوى الموقع الرقمي عبر السوشيال ميديا، لا سيما من خلال المواقع ذات التوافق والتناغم الأمثل مع علامات التجزئة الخاص بالمقالات المقدمة والمُشاركة عبر المواقع. لذلك من الأجدى الانتباه إلى ضرورة تضمين علامات التصنيف ذات الصلة وهي كافة العبارات التي لها علاقة وثيقة بموضوع المحتوى الأساسي والتي تحظى بتنسيق عالٍ في مواقع التواصل الاجتماعي وتفيد في زيادة عدد الزوار الباحثين عنها. لاسيما رواد منصات السوشيال ميديا.

التفاعل الدائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة عدد زوار موقعك

لا ينبغي الاكتفاء بتقديم محتوى رقمي ونشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي وحسب بهدف زيادة عدد زوار موقعك الويب، وإنّما من الضروري التواجد الدائم تقريبًا ومتابعة المقالات المنشورة الخاصة بالموقع والرد على التساؤلات المطروحة ودعوة المتابعين لزيارة الموقع بطريقة محفزة وتفاعلية. كما يجب الاهتمام بنشر المواضيع التي تستقطب الزوار المهتمين بالمجالات التجارية والصناعية والإخبارية، كلٌّ حسب عمله واهتماماته والذين لهم تواجد كبير وفعال عبر منصات السوشيال ميديا. كذلك معرفة استقطاب الزوار المؤثرين في مجال عملهم من إعلاميين وصحفيين ممن لديهم فضولٌ للتفاعل مع محتوى موقع الويب المنشور عبر حسابات التواصل الاجتماعي وبالتالي زيارة الموقع وربما الترويج له مُستقبلًا.

النشر في الوقت الأمثل لزيادة زيارات الموقع عبر السوشيال ميديا

توجد أوقات مُثلى، يمكن التركيز عليها بغية نشر محتوى الموقع الإلكتروني ومشاركته عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وذلك بغية استقطاب وزيادة عدد زوار موقعك بالشكل الأفضل. وهذا يندرج في ضوء وجود ترتيب معين لمواقع وحسابات السوشيال ميديا، حيث تحدد هذه المواقع أيامًا محددة أو ساعاتٍ خاصة لنشر كل محتوى على حده وبالتالي هناك ترقب من قبل المتابعين لهذه المنشورات وعند إدراج محتواك في هذا النسق، فمن المؤكد أنه سيشهد متابعة حقيقية ويحقق زيادة في عدد زوار موقعك بلا شك.

إضافة خاصية المشاركة الاجتماعية لزيادة عدد زوار موقعك

تتيح خاصية المشاركة لمحتوى وروابط الموقع الإلكتروني عبر صفحات التواصل الاجتماعي في زيادة عدد زوار موقعك وهي إحدى الطرق الشرعية لزيادة الزوار دون الحاجة إلى تكاليف. وذلك من خلال مشاركة القراء للمنشورات المطروحة عبر حساباتهم الشخصية وبمجرد النقر عليها تأخذهم للموقع الأصلي وبالتالي تحقق زيارة جديدة له تضاف لعديد الزيارات وتساهم في تحقيق الأرباح له، سواء عبر الفيس بوك أو تويتر.

اقرأ أيضًا: ما الفائدة من زيادة عدد المتابعين في الانستقرام Instagram

تحسين الظهور في محركات البحث لزيادة عدد زوار موقعك مجانا

لن يعثر الزائر على الموقع الإلكتروني إن لم يحجز مكانه الأبرز ضمن صفحة جوجل الأولى ونتائج البحث المتقدمة. وبالتالي هنا تتوضح ضرورة تحسين محركات البحث لظهور الموقع وبالتالي المضي في زيادة عدد زوار موقعك الويب بالطريقة الأمثل والأفضل. وفيما يلي أهم الاستراتيجيات التقنية المتبعة في تحسين محركات البحث وتوافق الموقع الإلكتروني معها:

استهداف الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا لزيادة عدد زوار موقعك

في حال الرغبة الحقيقية في زيادة عدد زوار موقعك الويب، فإن استهداف الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور المستهدف هو من أهم قواعد تحسين ظهور الموقع وتصدره في عمليات بحث جوجل. وفي ضوء ذلك، يفضل الاستعانة ببعض الأدوات البحثية الخاصة باختيار الكلمات المفتاحية البحثية والهادفة التي تضمن تحقيق زيارات مكثفة للموقع وتزيد أرباحه، بما في ذلك أداة البحث المجانية Word Stream التي لها دورٌ كبير في إيجاد الكلمات المفتاحية الجذابة والمؤثرة في القراء وفي ترتيبات جوجل أيضًا.

اختيار كلمات مفتاحية طويلة ومنافسة لتحسين محركات البحث

كلّما كانت الكلمات الرئيسية طويلة وبمفردات عديدة، كلّما ساهمت في تحقيق منافسة أقل وفرضت مكانتها عبر عمليات البحث من خلال الزوار الباحثين عن هذه المصطلحات الدقيقة ذات الذيل الطويل كما تُعرف في عالم المحتوى الرقمي.

توزيع الكلمات المفتاحية الاستراتيجي ضمن المحتوى النصي لزيادة عدد الزوار

يمكن تحسين ظهور موقع الويب عبر محركات البحث، وكذلك زيادة عدد زوار موقعك بخطواتٍ ذكية واحترافية تناسب SEO المواقع. وذلك من خلال معرفة كيفية توزيع الكلمات المفتاحية ضمن المقالات المكتوبة بالشكل الأمثل المتوافق مع أرشفة جوجل. كذلك الاستعانة بالعبارات ذات الصلة التي تدور في فلك الكلمات الرئيسية وتصب في عمق المحتوى المقدم. وبناء على ذلك، يجب توزيع الكلمة الرئيسية ضمن المقال وفقا لما يلي:

  • وجود الكلمة المفتاحية في العنوان الرئيسي والأفضل في مقدمته لجذب وزيادة عدد زوار موقعك.
  • توزيع الكلمة الرئيسية ضمن العناوين الفرعية H2  وH3.
  • تضمين الكلمات المستهدفة وعبارات ذات الصلة ضمن المقدمة لاسيما أول 100 كلمة.
  • أيضا إدراج الكلمات الرئيسية في النص البديل للصور والفيديوهات.
  • كذلك تضمين الكلمات البحثية الرئيسية في بيانات وصف ميتا والتقيد بعدد المحارف المطلوب وعدم تجاوزه أو التقليل منه.

وجود روابط داخلية لزيادة عدد زوار موقعك

تحسين محركات البحث وتوافق الموقع الإلكتروني معها، سيساهم بلا شك في زيادة عدد زوار موقعك بطريقةٍ فعالة. وهذا يتطلب الاهتمام بالمحتوى المقدم والاستراتيجية العملية المعتمدة لذلك. وفي سبيل ذلك، لضمان تصدر أي مقال مدون عبر موقع الويب؛ لا بدَّ من احتوائه على روابط داخلية تربط صفحة الويب مع صفحاتٍ أخرى ضمن الموقع وفي المجال ذاته. مما يجعل الزائر يطيل المكوث في الموقع وغالبًا ما يتنقل بين تلك الروابط التابعة للموضوع الذي يبحث عنه مسبقًا. وبالتالي هذا سيساهم حتمًا في تحسن ترتيب الموقع وجذبه للعديد من الزوار والمتابعين الجدد.

الاهتمام بالباك لينك لتحسين ظهور موقع الويب عبر محركات البحث

لا تقل أهمية الروابط الخارجية أو ما يعرف بالباك لينك عن الروابط الداخلية للمقال في تصدره وتحسين ظهور الموقع وزيادة عدد زواره بشكلٍ فعلي ودائم. هذا ويعتبر الارتباط الخارجي الأمثل مع المواقع الموثوقة من أهم عوامل الترتيب الخاصة بعمليات البحث عبر جوجل. حيث يساهم بشكلٍ كبير بزيادة عدد زوار موقعك بمجرد النقر على الرابط والانتقال مباشرة للموقع.

اعتماد البيانات المنظمة لتحسين محركات البحث

يمكن لأي صاحب مدونة أو موقع تحسين ظهور موقعه وجلب الزوار إليه من خلال مضاعفة استخدام البيانات الوصفية المنظمة التي تحمل مدلولات المنتج أو الخدمة المقدمة عبر الموقع بكل دقة. بما في ذلك المواصفات العامة والاسم، كذلك الأسعار وساعات التواجد والعمل. كما يمكن استخدام بعض الأدوات والحيل التقنية البرمجية في التأكد من صحة البيانات المقدمة. ومن أشهرها أداة Google Search Console. أو الأدوات المتاحة في مدونة ووردبريس.

تحديث محتوى الموقع بانتظام لزيادة عدد الزوار

مهما كان المحتوى الخاص بالموقع جذابًا ومميزًا، فإنه سوف يفقد لمعانه مع الوقت ووجود مواضيع منافسة له. وبالتالي سيؤثر على زيادة عدد زوار موقعك بشكل سلبي. لذلك من المهم جدًّا اتخاذ كل ما يلزم بغية تحديث المحتوى بصورة دائمة ليبقى محافظًا على ترتيبه في نتائج البحث وكذلك ترتيب الموقع وظهوره. ولن نبالغ بقولنا أنّ تحديث المحتوى بتاريخ النشر الجديد سوف يؤدي إلى زيادة معدل النقر على الموقع، وظهوره بشكلٍ دائم وبالتالي زيادة عدد زواره ومتابعيه. لكن لا يُفضل تعديل بضع كلمات ومن ثمّ تحديث تاريخ النشر وحسب، بل الأفضل من ذلك ولضمان أرشفة جوجل بشكلٍ جيد لا بدَّ من اتباع ما يلي:

  • إضافة معلومات وأفكار حديثة بإحصائيات وأرقام جديدة قدر الإمكان.
  • تغيير الصور ومقاطع الفيديو الموجودة سابقًا واستبدالها بمؤثرات مرئية جديدة تلائم المحتوى المُحدث.

زيادة عدد زوار موقعك خلال ثواني بتحسين سرعة تحميله

لن تحصل على زيادة عدد زوار موقعك الويب إذا كان هناك بطء في تحميل الموقع الإلكتروني. أي أنه يستغرق وقتًا طويلًا لتحميل صفحاته والمعلومات التي تحتويها. وبالتالي سيكون معدل الارتداد مرتفع جدًّا. هذا وتلعب سرعة التحميل دورًا بارزًا في ترتيب الموقع الأولي وتصدره نتائج البحث. لذلك من الأجدر التأكد من تحسين الأمور التقنية للموقع وعدم وجود أي ثغرات أو عقبات تؤخر تحميله. بما في ذلك التحقق من ملفات الصور وهيكل الصفحة وكافة المكونات الأساسية في الموقع. وذلك لتحميل الموقع خلال ثواني وكسب زياراتٍ جديدة ومتتابعة.

ضرورة تجاوب الموقع مع كافة الأجهزة لزيادة الزيارات

يتصفح رواد المواقع الإلكترونية معلوماتهم من خلال أجهزة الحاسوب ولو بنسبةٍ قليلة اليوم، كذلك عبر هواتفهم الذكية التي حلّت في المرتبة الأولى في الوقت الحالي من حيث استخدامها الواسع والشائع. لذلك فإنه من الجدير بالذكر الانتباه والأخذ بالحسبان ضرورة توافق الموقع الإلكتروني مع كافة الأجهزة المتاحة اليوم، وعرضه فيها بشكلٍ مريح دون أي عقبات تقنية وذلك لتأمين الوصول إليه بسهولة وزيادة عدد الزوار إليه.

زيادة عدد زوار موقعك بتقديم عروض مجانية

تعتبر العروض الدورية التي تتضمن خدمات مجانية من أهم وسائل عملية التسويق الإلكتروني الناجحة، كما تساهم بشكل فعّال في زيادة عدد زوار موقعك الويب. فهذه الاستراتيجية الهامة والذكية تجعل الزائر في ترقبٍ دائم للاطلاع على المواد المعروضة مجانًا. وبالتالي زيارة الموقع باستمرار لتتبع ذلك دومًا، وفي سياق ذلك، يُمكن لصاحب الموقع تقديم العروض والخدمات المجانية التالية:

  • كتب إلكترونية مجانية تتمحور حول مواضيع هامة ومثيرة للقراء الزوار.
  • هدايا وجوائز.
  • كورسات مجانية تدريبية وتعليمية في مجالاتٍ متنوعة.
  • الإعلان عن مسابقات ممتعة والمشاركة بها مجانية.
  • تقديم منتجات مجانية مقابل الاشتراك بالموقع.
  • تفعيل العروض التحفيزية مقابل كل عملية شراء للمنتج أو الخدمة المقدمة.
  • السماح للزوار من تحميل برنامج مجاني عبر الموقِع أو منحهم إمكانية تجريب المنتجات المُتاحة بإصدارات تجريبية مجانية.
  • منح الزوار الأكثر متابعةً وترددًا للموقِع هدايا وجوائز تشجيعية.
زيادة عدد زوار موقعك بتقديم عروض مجانية

زيادة عدد زوار موقعك بتقديم عروض مجانية

اقرأ أيضًا: مواقع شراء ترافيك أفضل مواقع لبيع الترافيك الحقيقي

زيادة الزوار من خلال استضافة ندوات في الموقع

تعتبر المواقع الإلكترونية وسيلةً هامة من وسائل المعرفة المتاحة اليوم عبر الإنترنت. حيث يمكن لصاحب الموقِع زيادة عدد زوار موقِعه من خلال تقديم كل ما يجذب المتابعين إليه. وفي سبيل ذلك، يمكن الاستفادة من إقامة الندوات الخاصة عبر الموقع. والتي تهدف إلى نقل الأفكار المختلفة بين الزوار بالإضافة لكونها حملة ترويج اجتماعية فعالة لأي مدونة. ومما لا شكَّ به ونتيجةً للتجارب السابقة في هذا المجال، فقد حققت الندوات الإلكترونية زيادة واضحة وفي حركة المرور إلى مواقع الويب.

فضلًا عن ذلك، لا تتطلب المشاركة بأي ندوة عبر الإنترنت سوى عرض الرابط الخاص بالندوة، ومشاركته عبر الموقع، ووسائل التواصل الاجتماعي أيضًا. ليتمكن كل من يرغب بالتسجيل فيها بإرسال بريده الإلكتروني. وذلك قبل الموعد المحدد للندوة، كذلك التذكير بالموعد النهائي للتسجيل فيها.

زيارات عديدة عن طريق تعليقات خارجية عبر شبكة الويب

يرغب الكثير من متابعي المواقع والصفحات الإلكترونية في التعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم في العديد من الموضوعات. لا سيما التي تدخل ضمن مجالات تخصصاتهم العلمية أو المهنية والحياتية أيضًا. لذلك فإنَّ فكرة الحصول على تعليقات الزوار في مواضيع متنوعة، والتي تُمثل آراء أطياف عديدة من فئات المجتمع عبر فضاء العالم الافتراضي، ستكون إحدى الطرق الشرعية المميزة لزيادة الزوار للموقع الإلكتروني. لذلك يُفضل الاستعانة بنظام تعليقات قوي وفعال يضمن التعليقات الخارجية مثل تعليقات Disqus – Facebook.

المشاركة في المنتديات لزيادة عدد زوار موقعك

يُشكل الانضمام إلى المنتديات والمؤتمرات المقامة عبر الإنترنت أحد الطرق الشرعية لزيادة عدد الزوار لموقع الويب. حيث يمكن وبكل سهولة الانضمام برابط الموقع ومشاركته عبر منتديات مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما من خلال موقع Linkedin وموقع Facebook وموقع Reddit. ليس هذا وحسب، بل من الأفضل إدراج رابط المدونة في كل منشور متداول في المنتدى. وذلك بهدف تحقيق أكبر عدد من الزيارات، إضافةً إلى جذب الانتباه إلى العلامة التجارية التي يروج لها الموقع.

الاعتماد على مواقع التجميع لزيادة الزوار

في حال امتلاك مدونة، فهي غالبًا تضم موجز RSS والذي يتيح لمواقع التجميع عبر الإنترنت؛ عرض كل محتوى جديد وبمواضيع مختلفة. حيث يستخدم الزوار هذه المواقع لمتابعة مدوناتهم المفضلة ومواقع الأخبار والتريندات. وغالبًا ما يشتركون في تلقي رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على هذه الروابط. وهنا سوف يجد معظم الزوار الخلاصة الخاصة بموقعك بمفردهم وهذا سيؤدي إلى زيارة الموقع من قبلهم وتكرار الزيارات في حال الحصول على ما يبحثون عنه من معلومات وأخبار.

استخدام الإعلانات لزيادة عدد زوار موقعك

طرق شرعية عديدة لزيادة عدد الزوار لموقعك ومن أكثرها شيوعًا الإعلانات المدفوعة. حيث يُشكل الإعلان وسيلةً فعالة لزيادة الزوار، لا سيما المقدم عبر جوجل أدسنس ووسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات الصورية.

إضافةً للدور البارز الذي تساهم فيه الإعلانات في انتشار العلامة التجارية للموقع أو الشركة التابعة لها. وذلك من خلال إيصالها إلى أكبر عدد من الزوار المستهدفين الذين غالبًا ما سيكونون عملاء المستقبل. وفي سياق ذلك، ولتحقيق أكبر قدر من الاستفادة والوصول إلى الهدف الأكبر بتحقيق زيارات كثيرة ومتلاحقة، لا بدَّ من الاهتمام بتنظيم ودعم خطة الإعلانات المدفوعة. كذلك دراسة إيجابيات وعيوب الإعلانات في كل موقع واختيار الأنسب منها لتنشيط موقع الويب. وهذا يصب في معرفة كيفية ترشيد المال وعدم إضاعته بشكلٍ عشوائي على إعلانات غير فعالة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني لجلب الزوار لموقعك

يعتمد الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية في جذب زوارهم وعملائهم الجدد على تسويق المحتوى الخاص بهم من خلال البريد الإلكتروني. وإن كان من الطرق الشرعية القديمة لزيادة الزوار، إلا أنه ما زال فعالًا ومعتمدًا في الترويج للموقع ووصوله إلى الشريحة المستهدفة منه. وفي سياق ذلك، هذه أهم النقاط التي يمكن اعتمادها للتسويق عبر البريد الإلكتروني وزيادة عدد زوار موقعك:

  • إرسال رسائل إخبارية بمعلوماتٍ جذابة من المحتوى مضمنة في خانة الموضوع، كذلك في نص الإيميل المرفق.
  • إدراج رابط أو زر، ليتمكن الزوار من النقر عليه لقراءة المزيد من المحتوى وإطالة البقاء في الموقع.
  • التأكد من توافق رسائل البريد الإلكتروني مع الهواتف الذكية والكمبيوتر.
  • اعتماد أساليب التخصيص من خلال تضمين اسم المشترك.
  • اختيار قوالب بصرية جذابة للبريد الإلكتروني.

إنشاء أدوات مجانية لزيادة الزوار

يعتبر منح الزوار أو العملاء المحتملين سببًا مقنعًا ومفيدًا لزيارة الموقع باستمرار؛ أحد الطرق الفعالة لزيادة عدد زوار موقعك. وعلى سبيل المثال. يمكن إنشاء نموذج للتقويم التحريري تابع لوكالة تسويق المحتوى الخاص بالموقع. وتنزيلها مجانًا لأي شخص. كذلك من الممكن تنزيل أدوات مجانية تسهم في تسهيل إنشاء المحتوى ونشره وتحقيق إفادة كبيرة لكل زائر.

وبناءً على ذلك، يساهم التركيز على إنشاء أدوات مجانية ومحتويات مختلفة في إقبال الزوار على الموقع. كذلك الترويج له وللنشاط التجاري الذي يقدمه أيضا. وهذا سيؤدي لاحقًا إلى زيادة العائدات وكسب ثقة العملاء والمحافظة عليهم لمدة طويلة. 

معرفة عدد زوار الموقع

في سبيل زيادة عدد زوار موقعك لا بدَّ من معرفة عدد زوار الموقع، وفي حال كانت الزيارات منخفضة. فهنا لا بدَّ من استخدام طرق شرعية لزيادة الزوار ووضع خطط فعالة ومجربة في هذا الصدد. ومن أبرز الأساليب المتبعة للتحقق من عدد زوار موقعك نذكر ما يلي:

  • إحصائيات الموقع: يمكن وبكل بساطة لأي صاحب موقع التحقق من عدد الزوار في موقعه من خلال الموقع ذاته. وذلك بالدخول إلى إعدادات الموقع والوصول إلى خيار الإحصائيات Stats والتي تعرض عدد الزيارات بالكامل.
  • أدوات تحليل عدد زوار الموقع: وهي من أهم الوسائل المتبعة لمتابعة ترافيك الموقع، بغية التحقق في حال وجود انخفاض في عدد الزوار أو زيادة. ومنها أدوات مجانية وأخرى مدفوعة.

أهمية زيادة عدد زوار موقعك الويب

يبحث غالبية أصحاب المواقع والمدونات عن طرق شرعية لزيادة عدد الزوار، وذلك سواء كان الموقع في طور الإنشاء بغية تأمين انطلاقه بقوة وسرعة بين بقية المواقع. أو بهدف المحافظة على استمراريته وقدمه عبر الشبكة العنكبوتية، وهنا تكمن أهمية زيادة عدد الزوار في عدة نقاط أساسية وهي كالآتي:

  • ثقة الزوار بجودة الخدمات والمحتوى المقدم عبر موقع الويب.
  • تعزيز الاعتراف بالموقع وزيادة مصداقيته لوى جوجل.
  • زيادة الفرصة في الحصول على ترتيب عال في محركات البحث.
  • زيادة عدد الزوار سيزيد من عدد العملاء المحتملين في المستقبل القريب.
  • كسب الأرباح التي يجنيها الموقع من كل زيارة.

ما هو عدد الزوار حسب حجم الموقع

لا شكَّ أن زيادة عدد زوار موقعك الويب هي الغاية الأولى التي توجه كل إمكانياتك لإتمامها. بغية الحصول على زيارات مكثفة ودائمة والمحافظة على ترتيب أولي في محركات البحث. لكن قد يلفت الانتباه في سياق ذلك، ضرورة معرفة عدد الزوار بالنسبة حجم الموقع والتفاصيل الخاصة بذلك.

وبما أنَّ حجم الموقع الإلكتروني غالبًا ما يدل على حجم الشركة والمقصود به عدد موظفيها. أو حجم المحتوى المقدم عبر موقع الويب. فهذا يؤثر بشكلٍ أو بآخر في عدد الزيارات الشهرية لأي موقع.

وتبعًا لإحصائية أجرتها شركة HubSpot حول ما يزيد عن 400 محلل لعدد الزيارات. والتي خلصت إلى ارتباط عدد الموظفين بعدد الزوار الشهري. حيث يتراوح عدد زوار المواقع التي تضم ما يزيد عن 1000 موظف ما بين  250 ألف وحتى 10 مليون زائر شهريا.

كذلك فإن المواقع التي تحافظ على معدل نشر مستمر متناسب مع حجمها، لديها فرصة كبيرة في زيادة عدد الزوار. لا سيما عند اعتماد النشر عدة مرات في اليوم، فهذا سيكون له دورٌ إيجابي في حصول الموقع على 10 ملايين زيارة خلال الشهر.

اقرأ أيضًا: كيف تستهدف بلد معين لزوار موقعك

أفضل أداة لمعرفة عدد زوار اي موقع

تعج شبكة الإنترنت بالعديد من المواقع والأدوات التي تساهم في تحليل المواقع الإلكترونية ومعرفة عدد زوارها ورصدها عن كثب. وفي سياق البحث الدائم عن سبل زيادة عدد زوار موقعك؛ من الضروري الاستعانة بإحدى هذه الأدوات لمراقبة معدل الزيارات ومقارنتها بين فترة وأخرى. وذلك بقصد العمل على تحسينها بالطرق الشرعية المتاحة لزيادة الزوار. وبناء على ذلك سوف نقدم مجموعة من الأدوات الشائعة التي يعتمد عليها لمعرفة عدد زوار أي موقع ويب وهي كالتالي:

أداة Google Analytics لتحليل عدد زوار موقعك

تعتبر أداة إحصائيات جوجل Google Analytics من أهم الأدوات المتاحة لتحليل زيارات أي موقع. كذلك التأكد من عدد زوار الموقع ومدة بقائهم فيه، أيضا المحتوى والخدمات التي تحقق أعلى نسبة زيارات.

فضلًا عن ذلك، تركز أداة Google Analytics على دراسة المنافسين لموقع الويب والآلية التي يعتمدونها في حال تصدرهم وكسب عدد أكبر من الزوار. ويساعد هذا الإجراء كثيرًا في إمكانية التفوق على المنافس. وذلك من خلال الاطلاع على عدد زياراته والمراجع المفضلة لدى زواره، كذلك أقوى العبارات الرئيسية التي يعتمدها لجلب الزيارات. وهذا بدوره يصب في الحصول على ترتيب أعلى لدى محركات البحث واستهداف الزوار بالدرجة الأولى.

أداة Alexa لمعرفة عدد الزوار

تعد أداة Alexa من الأدوات البارزة في مجال معرفة عدد زوار موقعك الإلكتروني. كما أنها وسيلةٌ فعالة للتحقق من زيارات المواقع المنافسة أيضا. حيث تفيد هذه الأداة في معرفة أرقام ونسب الزوار في المواقع و مقارنتها مع بعضها بكل دقة. كذلك تسمح Alexa بمراقبة جميع اتجاهات مواقع الويب المتواجدة عبر شبكة الإنترنت. سواء اتجاهاتها العامة أو المشتركة وذلك من بداية الفهرس وحتى أصغر تفصيل في بيانات الموقع.

لكن بخلاف ذلك، يُعاب على موقع أو أداة Alexa عدم قدرتها على تقييم عدد زوار المواقع الصغيرة والحديثة، أو ذات معدل الزيارات المنخفضة شهريا.

أداة SEMrush لزيادة عدد زوار موقعك

أداة SEMrush هي من أفضل أدوات السيو الموثوقة التي تمتاز بدقتها العالية في تحليل عدد زوار موقعك. كما يفضل استخدامها معظم الكتاب وخبراء ال Seo ومصممي المواقع والمشرفين عليها أيضا. كذلك تمتاز هذه الأداة بعدة مزايا إيجابية تتلخص بما يلي:

  • توفير مجموعة متنوعة من الكلمات المفتاحية مرفقة بتصنيفاتها أيضًا.
  • التحقق من معدل الزيارات للموقع بشكلٍ دقيق، والعمل على زيادة عدد الزوار بطرق شرعية.
  • معرفة الكلمات المفتاحية المستخدمة من قبل المواقع المنافسة لزيادة عدد المواقع.

أداة Quantcast لمعرفة عدد الزوار

أداة فعالة في التحقق من عدد الزيارات وإمكانية زيادة عدد زوار الموقع بعد النظر إليها. كذلك فهي تساهم بدراسة حركة التسويق الإلكتروني التي تجري ضمن مواقع الويب عبر شبكة الإنترنت. بما في ذلك معرفة زيارات الموقع وكذلك التحقق من المحتوى الذي يستقطب أعلى نسبة زوار والعمل على تطويره وتقديم نماذج مماثلة له. تساهم في تقدم الموقع وحصوله على ترتيبات أولية في جوجل.

ليس هذا وحسب، بل تستخدم أداة Quantcast في شراء الإعلانات، فهي تعطي صورة واضحة عن الإعلانات المفضلة للزوار، والنوعية الأكثر استهدافًا منها من خلال دراسة حقيقية لطبيعة العملية التسويقية لدى المواقع.

أداة RankTracker لتتبع زيارات الموقع

تعتبر أداة Ranktracker إحدى أقوى الأدوات المستخدمة في تحليل زيارات أي موقع ويب. فهي تتيح لصاحب الموقع تتبع ومراقبة تصنيفات البحث العضوية الخاصة به. وذلك  لمئات من الكلمات المفتاحية في آن واحد. وبناءً على ذلك، عندما يتم البدء  بتحسين محركات البحث، توضع الكلمات المفتاحية في متتبع الرتبة الخاص بالأداة. وهذا بدوره سوف يُمكن من معرفة ما هي الكلمات التي تحقق أفضل النتائج وتزيد عدد الزوار.

أداة  SEO Spyglass لمعرفة عدد الزوار

تسمح أداة SEO Spyglass بمعرفة عدد زوار اي موقع إلكتروني. كما تتيح مشاهدة ملفات تعريف الروابط الخلفية للمنافسين. كما أنها من أهم الأدوات المعتمدة والتي تعطي صورة حقيقية في تحليل بيانات المواقع والمدونات والمساهمة في تفادي العقبات لحجز ترتيبات متصدرة في جوجل.

فضلًا عما سبق، لا تمنح أداة SEO Spyglass ملف تعريف الارتباط الخلفي فقط، بل تعرض صفحة الصفحات لكل رابط خلفي أيضًا. وبناء على استخدام هذه البيانات، يمكن الاطلاع ونسخ ملف تعريف الارتباط الخلفي بشكلٍ رئيسي وصحيح، وبالتالي الحصول على ترتيب أعلى وتخطي جميع المنافسية وزيادة عدد الزوار كنتيجة أولية وحتمية غالبًا.

سلبيات زيادة عدد زوار موقع الويب الوهمية

كثيرًا ما تسمع عن إمكانية زيادة عدد زوار موقعك بطريقة فورية ومجانية دون أي عناء. لكن في الواقع الأمر ليس بهذه السهولة فلا يوجد تقنية أو أداة سحرية، تزيد من الزيارات للمواقع دون بذل جهد خاص واستخدام الطرق الشرعية التي ذكرهانا أعلاه. بل وعلى خلاف ذلك، كثيرًا ما تتسبب الزيارات الوهمية بأضرارٍ كبيرة لمسيرة الموقع وخطته التسويقية والتي تتمثل بما يلي:

  • التأثير السلبي على ترتيب الموقع في محركات البحث: في الواقع لا يخفى على جوجل أي تغيير أو نشاط تقوم به مواقع الويب. لذلك فمن السهل جدا اكتشاف google للسلوك غير الصحيح، و تتبعه نتيجة الشك في حدوث طفرات في النشاط. كذلك يمكن لجوجل مراقبة كيفية تفاعل الزوار مع الموقع الإلكتروني. وهذا غالبًا ناتج عن استخدام روبوت أو مولد حركة مرور تلقائي والذي يؤدي الإضرار بسمعة الموقع في جوجل والتأثير المباشر على ترتيبه وبالتالي تراج عدد زواره.
  • عدم استهداف زوار الموقع الإلكتروني: بما أن الهدف النهائي والأساسي لجذب عدد كبير من الزوار إلى موقع الويب والحصول على ترتيب أعلى لدى جوجل؛ هو زيادة عدد الزوار المتفاعلين وكسب ثقتهم ليصبحوا عملاء دائمين. فإذا لم يتم استهداف هؤلاء الزوار بالشكل الأمثل، فحتمًا لن يكون هناك أي تفاعل مع موقع الويب، وغالبًا سيشهد تراجعًا في عدد الزوار ومعدلات التحويل.
  • احتمالية حظر الموقع الإلكتروني: إذا كان الموقع الإلكتروني يجتذب حركة مرور الروبوتات، فهذا نذير على المخاطرة بالحظر من منصات الإعلان عبر الإنترنت. ليس هذا وحسب، بل الأسوأ من ذلك، أن تتم إزالته من جوجل. 

نصائح عامة لتأمين زيارات مستمرة لموقعك

استكمالًا لما أوردناه أعلاه حول كيفية زيادة عدد زوار موقعك واستخدام طرق شرعية لزيادة الزوار. ما زال لدينا مجموعة من الإرشادات الهامة التي تساهم بشكلٍ كبير في تحقيق زيارات مكثفة للموقع. وهو أمرٌ يُشكل هاجسًا دائمًا لدى معظم أصحاب المدونات ومواقع الويب، وهي كما يلي:

  • ضرورة تحسين البروفايل التجاري على جوجل: يحقق الاهتمام بالملف التجاري في جوجل زيارات مضاعفة؛ نظرًا لاحتوائه على البيانات الخاصة. والتي ترتبط مباشرة بموقع الويب، وهذا لا يخفى على جوجل أبدًا لا سيما من خلال تحليل الخوارزميات. وبالتالي تسهيل وصول الزوار والعملاء إلى الموقع.
  • المحافظة على النشر المستمر والمنتظم: لن تكسب زيادة عدد زوار موقعك الويب، إن لم تمتلك محتوى فريد في مدونتك. ليس هذا وحسب بل لن تحصل على تفاعل زوارك ومعاودتهم لموقعك، ما لم تحافظ على استمرارية النشر وغزارته وانتظام مواعيده أيضا.
  • تقديم المحتوى المفضل للزوار: من المهم جدًّا البحث المطول والعميق عن كل ما هو جديد ومرغوب من قبل الزوار والمتابعين. سواء مواضيع المقالات المطلوبة والكلمات المفتاحية المستهدفة، كذلك التريندات الرائجة والمستعجلة. أيضًا الحرص على تقديمها بأسلوبٍ شيق ومحبب للزائر، مما يجعله يستقصد الموقع دوما دون غيره. وهذا يزيد من معدل الزيارات ويساهم في تصدر الموقع بالنسبة لترتيبات جوجل.
  • كتابة المحتوى الطويل: يميل google إلى المقالات الطويلة التي تتجاوز تتراوح بين 800 حتى 2000 كلمة وما فوق أحيانًا. حيث تحصل على أعلى ترتيبات في نتائج محركات البحث، وغالبًا ما تحافظ عليها دون بقية المقالات الأقل عدد من الكلمات. لذلك ينبغي التركيز على كتابة المحتوى العميق ذو المفردات الغزيرة، والمدعم بالوسائط المتنوعة من صور وفيديوهات وروابط لضمان التصدر وجلب الزوار.

أسباب انخفاض عدد زوار موقعك

توجد أسبابٌ كامنة وراء عدم زيادة عدد زوار موقعك الويب، بالرغم من استخدامك طرق شرعية لزيادة الزوار. وغالبًا ما تتعلق هذه المسببات بالخطة المتبعة في إدارة الموقع، كذلك استراتيجيات جوجل والتي سوف نوردها فيما يلي:

  • تغييرات طارئة في الموقع: تتمثل بتغيير في تصميم الموقع أو حذف المحتوى المنشور، وهذا من شأنه التأثير سلبًا على أرشفة المدونة. لا سيما من قبل عناكب الفهرسة ومحركات البحث، وبالتالي تراجع ترتيبها وانخفاض عدد زوارها.
  • عقوبات محركات البحث: تتعرض المواقع أحيانا لعقوبات من محركات البحث، وذلك لمخالفتها سياسة جوجل وقواعده. وبناءً عليه يتراجع ترتيب الموقع ويصعب الوصول إليه، وبالتالي لن يكون هناك زيادة في عدد الزوار، بل على العكس من ذلك سوف ينخفض الترافيك بشكلٍ ملحوظ.
  • تحديثات خوارزميات بحث جوجل: تشهد خوارزميات البحث في جوجل تحديثات مستمرة ومتفاوتة فيما بينها. ولهذا التحديث أثر في ترتيب المواقع وعدد الزوار.
  • بطء تحميل الموقع: غالبًا ما تعاني المواقع ذات التحميل البطئ والسرعة المنخفضة من زياراتٍ قليلة. وذلك نتيجة صعوبة تحميل صفحاتها من قبل الزوار واستغراقها وقتًا أطول من غيرها. والأمر مرهون غالبًا باستخدام وسائط بصرية كبيرة الحجم بما في ذلك الصور التوضيحية للمقالات.
  • فقدان الارتباط الخارجي للموقع: قد تخسر بعض المواقع ميزة الروابط الخارجية Backlink. والتي تستقطب الزائر إلى الموقع، وهذا مؤشرٌ سلبي سوف يؤثر بشكلٍ ملحوظ على انخفاض عدد زوار الموقع.

في نهاية سطور مقالنا الذي استعرضنا من خلاله كيفية زيادة عدد زوار موقعك الويب بطرق شرعية لزيادة الزوار. لا يسعنا إلا التذكير بأهمية الاطلاع على كافة الطرق المقدمة أعلاه لزيادة ترافيك أي موقع لا سيما حديث العهد على الشبكة. كذلك الأخذ بالنصائح والإرشادات المذكورة والصبر في تطبيقها وانتظار نتائجها. ولا ضير من ذلك، خاصةً في بداية مسيرة الموقع، فلا شكَّ أن المنافسة قوية ضمن محركات البحث والأمر يتطلب التصرف بحنكةٍ وذكاء بغية الوصول إلى مراتب متقدمة والحفاظ عليها ومن ثم زيادة عدد الزوار.