هل ترغب في الحصول على أعلى المكاسب مقابل أقل جهد ممكن؟!! في الواقع، تشير إجابة هذا السؤال إلى مفهوم قد يبدو غريبًا للكثيرين ألا وهو الدخل السلبي. فما هو النشاط السلبي، وما هي أفضل طرق لكسب الدخل السلبي؟

يعمل البشر من أجل الحصول على المال اللازم لتغطية نفقاتهم واحتياجاتهم اليومية، ويلجأ معظمهم إلى زيادة عدد ساعات العمل وبذل جهد مضاعف مقابل الحصول على عوائد أعلى، وهذا ما يسمى بالدخل النشط. مع ذلك، كثيرًا ما نسمع الجملة الشهيرة “لا أحد أصبح غنيًا بالعمل من الساعة الثامنة صباحًا إلى الخامسة مساءً”، إن لم يكن كذلك، فكيف يمكن تحقيق الثراء إذن! هنا بالتحديد يبدأ التفكير بالعمل والدخل السلبي.

بشكل عام، يعرف الدخل السلبي passive income بما يمكن أن نجنيه دون الحاجة إلى العمل بنفس الجهد والوقت كل يوم. بمعنى آخر تتطلب طرق توليد الدخل السلبي الكثير من العمل أو الوقت أو المال في البداية، مقابل الحصول على المكاسب لسنوات قادمة بمجهود متناقص أو حتى دون بذل أي جهد. أليست هذه فكرة مذهلة؟!! فلنتعرف معًا على أهم المعلومات حول النشاط السلبي وأفضل طرق لكسب الدخل السلبي.

مفهوم الدخل السلبي

أي دخل يمكن الحصول عليه دون الحاجة إلى الاستمرار بتقديم نفس المقدار من العمل، التمويل، أو الوقت هو في الحقيقة دخل سلبي. إذن، فهو يتطلب المقدار الأكبر من  العمل والمال في البداية فقط، ومع مرور الوقت ينخفض الجهد وتتعاظم الأرباح المجنية. بمعنى آخر، يعتمد مفهوم العمل السلبي على تقديم المال والجهد لمرة واحدة أو خلال فترة زمنية محددة مقابل الحصول على أموال مستمرة أو تدفقات نقدية يومية، شهرية، أو سنوية.

بشكل أبسط، تتمثل فكرة الدخل السلبي في تحقيق ربح متكرر من عمل ينشئه الفرد لمرة واحدة. بالتالي، لا تعتبر العلاقة التي تربط الجهد بالمكسب طردية كما هو الحال في العمل النشط، بل على العكس تمامًا فإن أي طريقة يمكن من خلالها توليد الربح من العمل بشكل متناقص مع مرور الوقت هي عمل سلبي. لكن، لماذا يسمى الدخل السلبي بهذا الاسم؟

في الواقع، سمي الدخل سلبيًا لأن النشاط أو السلوك الذي نتبعه خلاله يعد سلبيًا أو لنقل متناقصًا، بمعنى أننا نقوم به بأقل جهد ممكن أو حتى دون مجهود يذكر.

التمييز بين الدخل السلبي والدخل غير السلبي

يتلخص الفرق بين ما يعتبر دخلًا سلبيًا وما هو ليس كذلك بالنقاط التالية:

  • يشير النشاط السلبي بشكل أساسي إلى أي نشاط تجاري لا يشارك فيه المستثمر جوهريًا.
  • النوع: يضم الدخل السلبي الفوائد، دخل الإيجار، ومكاسب الأسهم. أما الدخل غير السلبي فيضم الدخل النشط ودخل الأعمال.
  • معدل الضرائب: تصل نسبة الضريبة الممكن فرضها على الدخل السلبي إلى 15% مقابل 35% للدخل غير الفاعل.

عوامل تحليل طرق كسب الدخل السلبي

كما نعلم فإن البدء بأي مشروع يتطلب دراسة وتحليل مجموعة من العوامل المرتبطة به لتحديد فائدة وجدوى تنفيذه. تتطلب بعض طرق واستراتيجيات العمل السلبي الكثير من العمل في البداية، بينما ينطوي بعضها الآخر على مخاطر كبيرة. لذلك، يرتبط تحليل أفكار النشاط السلبي بأربعة عوامل أساسية وهي:

  • المال: من أهم عوامل المشاريع بشكل عام هو رأس المال، وفي النشاط السلبي يعبر المال عن المبلغ اللازم للحصول على دخل كبير.
  • المخاطر: وهي نسبة المخاطرة الممكن مواجهتها بما فيها خطر خسارة الأموال. قد تختلف هذه النسبة لنفس الطريقة من شخص لآخر حسب مدى قدرة الشخص على تحمل المخاطر.
  • الوقت: وهو مقدار الزمن المخصص لتطبيق الطريقة سواء كان وقت البحث في البداية أو الزمن المستغرق في إعداد تدفق الدخل السلبي.
  • المربح أو الدخل المحتمل: حيث يمكن أن تولد نفس الفكرة ربحًا مذهلًا أو القليل جدًا من المكاسب بناءً على طريقة التنفيذ بالإضافة إلى العوامل الخارجية المؤثرة.

طرق توليد الدخل السلبي

يمكننا تقسيم أفكار الحصول على دخل سلبي إلى 4 أصناف رئيسية ألا وهي:

  • استثمار المال.
  • تأجير الممتلكات.
  • توليد أموال من الأعمال التي سبق القيام بها.
  • الأعمال التجارية عن طريق الإنترنت.

وبهذا نلاحظ أن قسمًا من هذه الطرق يرتبط بالحياة الواقعية، والقسم الآخر يرتبط بالعمل عبر الإنترنت.

طرق كسب الدخل السلبي في الحياة الواقعية

الاستثمار في العقارات من طرق الدخل السلبي

أحد أهم الأمثلة على الدّخل السّلبي وأكثرها انتشارًا، ويتمثل في شراء عقار وتأجيره. بالتأكيد يتطلب الأمر في البداية بعض الجهد للعثور على العقار المناسب وتجهيزه. بالإضافة إلى رأس المال اللازم، وفي حال عدم توفر الميزانية المطلوبة فمن الممكن شراء REIT أو ما يسمى بائتمان الاستثمار العقاري. أما بتحليل العوامل الأساسية لهذا الاستثمار سنجد أن نسبة رأس المال المطلوب تخصيصه للحصول على عوائد كبيرة يبلغ 100%، والوقت المطلوب يعادل 80%. بالمقابل تبلغ نسبة المخاطرة حوالي 60%، لكن المكاسب تعادل 70%.

تأجير الممتلكات الخاصة من طرق الدخل السلبي

تتنوع الممتلكات التي يمكن للفرد الاستفادة منها عن طريق تأجيرها، لذا تعد من أفضل الأفكار لكسب الدّخل السّلبي. أما أهم الممتلكات الخاصة التي يمكن الاستفادة منها فهي:

  • غرف زائدة عن الحاجة في منزلك.
  • الملابس: يمتلك الكثير من الأشخاص مجموعة من الملابس والأحذية والحقائب التي لا يستخدمونها إلا نادرًا. بالتالي يمكن كسب المال من خلال تأجيرها، وتعد فساتين السهرة أبرز الأمثلة على الممتلكات نادرة الاستخدام.
  • السيارات: حيث يمكنك ببساطة الاستفادة من مواقع تأجير السيارات.
  • مساحة انتظار السيارات في حال وجود مرآب فارغ أو ممر خاص أو أي مساحة يمكن تخصيصها لوقوف السيارات.

تتميز هذه الفكرة بانخفاض رأس المال المطلوب ونسبة المخاطرة، حيث يتراوح كلاهما بين 10 و20%. أما بالنسبة للوقت اللازم لتطبيق طريقة الربح من تأجير الممتلكات فهو 40%، مقابل مكسب يعادل 40 إلى 50%.

الإقراض من طرق الدخل السلبي

يحتاج بعض الأشخاص إلى المال، لكنهم غير مؤهلين للحصول على القروض التقليدية، لذلك يلجؤون إلى الاقتراض من أشخاص آخرين. بالتالي، إن كنت تملك المال، يمكنك إقراضه لأشخاص آخرين بطريقة نظير إلى نظير مقابل بعض الفوائد.

كسائر المشاريع الاستثمارية، تنطوي هذه الطريقة على مخاطر عالية قد تصل إلى 90%، إذ لا يمكن ضمان قدرة المقترض على السداد. بالمقابل تبلغ نسبة المكاسب من الإقراض P2P حوالي 70%.

أحد أكثر الطرق أمانًا فنسبة الخطر فيها لا تتعدى 10%. تتمثل فكرة الإيداع في وضع الأموال في البنوك مقابل الحصول على فوائد ربعية أو سنوية، لكنها تتطلب ترك المبلغ المودع لفترة زمنية محددة دون تغيير، وفي النهاية يمكن للمستثمر استعادة كامل المبلغ بالإضافة إلى الأرباح. مع ذلك، فإن المكاسب المجنية من الإيداع تعد منخفضة وتعادل 20% بشكل وسطي.

طرق كسب الدخل السلبي عن طريق الإنترنت

مما لا شك فيه أن الإنترنت أصبح من أساسيات حياة غالبية الأشخاص، فلماذا لا نستخدمه لتحقيق الأرباح؟!! في الواقع، يوجد العديد والعديد من الطرق لكسب الدّخل السّلبي من الإنترنت، ويبقى أهمها:

التسويق بالعمولة من طرق الدخل السلبي

يعد التسويق بالعمولة من أسهل طرق الحصول على دخل سلبي، فهو لا يتطلب الكثير من الجهد وكل ما عليك فعله هو الترويج لمنتجات وخدمات شركات أخرى. بالتالي، تحصل على نسبة من الأرباح مقابل كل عملية بيع تتم من خلالك. كما تقدم بعض الشركات عمولة عندما يصل المستهلكين إلى موقع الشركة عن طريق أحد الروابط الخاصة بك. بالتأكيد، يتطلب الأمر في البداية إجراء بعض الأبحاث للعثور على علامات تجارية تناسب الجمهور المستهدف.

تأليف كتاب إلكتروني من طرق الدخل السلبي

تأتي أهمية هذه الطريقة من الفكرة الأساسية للدخل السلبي والتي تتمثل في الحصول على أكبر قدر من الأرباح بأقل جهد ممكن. لذلك، يعد تأليف الكتاب الإلكتروني  أفضل الأمثلة على الإطلاق لتحقيق الدّخل السّلبي، فهو يحتاج إلى كتابته لمرة واحدة فقط ويمكن بيعه بعدد غير محدود من المرات. بالمقابل، فإن حقوق ملكية الكتاب الإلكتروني أعلى من الكتاب المطبوع وتصل إلى حوالي الـ 25%.

الدورات التدريبية على الإنترنت من طرق الدخل السلبي

تتميز هذه الطريقة بإمكانية تغطية أي نوع من المواضيع التي تمتلك الخبرة فيها كتعليم الطبخ، اللياقة البدنية، اللغات، البرامج الهندسية والكثير غيرها. كما أنها تشبه فكرة تأليف الكتاب الإلكتروني من ناحية إنشاء المحتوى لمرة واحدة والاستفادة منه بشكل متكرر. بالإضافة إلى ذلك، يوجد العديد من الخيارات لرفع المحتوى الخاص بك على الإنترنت كاستخدام قناة يوتيوب أو منصات تدعم الدورات مثل يوديمي وتريهاوس.

استطلاعات الرأي من طرق الدخل السلبي

هل تعلم أنه بإمكانك الحصول على أرباح مقابل الأشياء التي تقوم بها عادةً؟ بشكل عام، يمكن الربح من تصفح الإنترنت، مشاهدة المقاطع المضحكة والإجابة على استطلاعات الرأي. تتمثل فكرة الاستبيانات في الإجابة على بعض الأسئلة والحصول على الأرباح مقابل رأيك. كما تتميز بإمكانية القيام بها في أي وقت سواء أثناء الذهاب إلى عملك أو مشاهدة التلفاز. ومن ناحية أخرى، يوجد الكثير من مواقع الاستبيانات التي يمكنك العمل من خلالها وأهمها Toluna، وMysurvey.

المواقع الإلكترونية والمدونات من طرق الدخل السلبي

من أفضل طرق تحقيق الدّخل السّلبي بأقل جهد ممكن. يتطلب الأمر في البداية الكثير من الوقت والجهد لإنشاء الموقع وكسب ثقة الجمهور ومحركات البحث للوصول إلى الصفحات الأولى ضمن نتائج البحث والحصول على عدد أكبر من الزوار. أما طرق الربح فهي متعددة وتشمل التسويق بالعمولة والإعلانات أو بيع مساحة إعلانية ضمن الموقع.

في الختام، طرق كسب الدّخل السّلبي ليست سريعة أو سهلة، لكن مع التطبيق الجيد والمدروس لها ستكون على بعد خطوة واحدة من تحقيق الأرباح التي تحلم بها. تذكر دائمًا أن الدخل السلبي هو قرار طويل الأجل يضم مقايضات قصيرة المدى.