حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة 2023 السبب التفاصيل .. يقدم إليكم موقع تجارتنا نيوز الإخباري،حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة 2023 السبب التفاصيل، حل مجلس الأمة الكويتي، حل مجلس النواب الكويتي، أسباب حل مجلس الأمة الكويتي، حل مجلس الأمة الكويتي، تاريخ حل مجلس الأمة الكويتي، ولي العهد الكويتي.

أعلن الشيخ مشعل الأحمد، ولي عهد الكويت، اليوم الأربعاء، حل مجلس الأمة الكويتي (مجلس النواب)، ودعا لانعقاد انتخابات جديدة.

وأشار خطاب ألقاه ولي العهد، إلى اللجوء إلى الشعب، لإعادة هيكلة المسار السياسي، وفقاً للحق الدستوري الذي يكفله القانون.

وقرر الشيخ مشعل الأحمد، ولي عهد الكويت، حل مجلس الأمة، وإجراء انتخابات جديدة، وتكوين مجلس جديد، ووفقاً للدستور الكويتي يمكن حل مجلس الأمة في حالات معينة نرصدها لكم في هذا المقال.

اقرأ:

البرلمان الكويتي يقر صرف منحة المتقاعدين في الكويت بمقدار 3000 دينار

خطاب ولى العهد الكويت اليوم 2023 .. تفاصيل الخطاب .. اهم ماورد

تفاصيل حل مجلس الأمة الكويتي

وأدت المشاحنات بين السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية في الكويت إلى قرار ولي العهد بحل مجلس الأمة، عقب اعتصام أعضاء مجلس الأمة داخل المجلس بسبب عدم  تفعيل بمواد الدستور التي يقرها المجلس.

وفي السياق نفسه، أكد الشيخ مشعل الأحمد الصباح، ولي العهد الكويتي، أنه لن يتم الحياد عن الدستور أو تعطيله، مشيراً إلى أن دولة الكويت تحتاج إلى توخي الحذر، والتعلم من الأزمات التي مرت بها الدول الأخرى، ومواجهة التحديات والأزمات التي تواجه البلاد، في حين أن الوضع السياسي داخل البلاد يسوده الصراعات والخلافات والمصالح الشخصية على حساب سلامة الوطن واستقراره.

ماهي أسباب قرار حل مجلس الأمة الكويتي 2023

ووفقاً للمادة 107 من قانون الدستور الكويتي، فإنه سيتم إجراء انتخابات جديدة في خلال شهرين من اليوم، وفي حالة عدم إجراء انتخابات جديدة، فسيعود انعقاد مجلس الأمة الذي تم حله، بكامل صلاحياته.

وأشار عايد المناع، محلل سياسي كويتي، في تصريحات إعلامية، إلى أن سبب حل مجلس الأمة الكويتي، يعود إلى المشاحنات السياسية بين السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية، مما أدى إلى إيقاف العديد من القرارات الحكومية، مما أدى إلى ضرورة تدخل ولي عهد البلاد وفقا للمادة 107، والدعوة إلى إجراء انتخابات جديدة خلال شهرين.

قد يهمك:

حجز حملات الحج الكويت 2023 طريقة الحجز والأسعار

أول تعليق من رئيس مجلس الأمة الكويتي عقب قرار ولي العهد

 

وعلق مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتي، على قرار ولي العهد بحل مجلس الأمة قائلاً : أنه يجب الالتفاف والاتفاق حول القرارات التي يتخذها ولي العهد الكويتي الذي يمثل القيادة السياسية في الكويت، مشيراً إلى أن الشرع والدستور يدعوا إلى الالتفاف حول قرارات القيادة السياسية، والعمل على المصلحة العليا للكويت، للعبور إلى بر الأمان.

قدم إليكم موقع تجارتنا نيوز الإخباري،حل مجلس الامة الكويتي والدعوة لانتخابات جديدة 2023 السبب التفاصيل، حل مجلس الأمة الكويتي، حل مجلس النواب الكويتي، أسباب حل مجلس الأمة الكويتي، حل مجلس الأمة الكويتي، تاريخ حل مجلس الأمة الكويتي، ولي العهد الكويتي.