مشروع نيوم NEOM السعودي أو ما يعرف باسم المدينة العابرة للحدود وهو فكرة لتخطيط مدينة أطلقها الأمير محمد بن سلمان آل سعود, يقع المشروع ضمن الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية على مساحة 26500 كم مربع و 460 كم على ساحل البحر الأحمر.

تمّ رفد المشروع و دعمه من صندوق الاستثمارات العامّة السعودي بمبلغ 500 مليار دولار إضافة إلى العديد من المستثمرين المحليين والعالميين, وتتولى شركة NEOM المساهمة جميع عمليات التطوير والتحديث والإشراف على المشروع ومن المتوقع أن تقوم الشركة بعدّة مشاريع أخرى تشمل ميناءً وشبكة مطارات ومناطق صناعية بالإضافة إلى تطوير القطاعات الاقتصادية.

جاء هذه المشروع ضمن الاستراتيجية المرغوب بها والتي يسير عليها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والهدف منها تحقيق انفتاح وتطور اقتصادي والتقليل من الاعتماد على المكاسب والعوائد النفطية ولتخفيف القيود الاجتماعية الصارمة، كما وقامت المملكة العربية السعودية بتشكيل هيئة خاصة لتُشرف على المشروع برئاسة الأمير محمد بن سلمان.

 وتمّ إنشاء صندوق مشترك بقيمة 10 مليارات دولار ضمن اتفاق بين كل من السعودية ومصر لتطوير وتهيئة أراضٍ أكبر وعلى مساحات تزيد عن 1000 كم مربع في منطقة جنوب سيناء ضمن مشروع NEOM وسيعتمد المشروع على الطاقة المتجددة فقط, وستقوم السعودية بإنشاء نقاط جذب بحري سياحية بين المدن والمشروعات السياحية ضمن NEOM يقدّر عددها ب 7 نقاط إضافة إلى حوالي 50 منتجعاً و 4 مدن صغيرة داخل مشروع منفصل في البحر الأحمر.

ويجدر التنبيه إلى أن مشروع NEOM هو بمثابة منطقة خاصّة مستثناة من الأنظمة والقوانين الاعتيادية التي تخضع لها السعودية مثل الضرائب والجُمرك وقوانين العمل والقيود المطبّقة على الأعمال التجارية عدا القوانين التي تمسّ السيادة مما سيمكن للمشروع القدرة على التصنيع وتوفير الخدمات والمنتجات بأسعار منافسة عالمياً, من المتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع عام 2025 وإتمام المشروع بشكل كامل ضمن فترة تتراوح بين 30 و 50 عاماً.

وتحتضن مدينة نيوم اليوم مشروع the line الضخم الذي يُرجّح بأنه سيكون صورة عصرية وحضارية عما سيكون عليه المجتمع مستقبلاً وسيضم المشروع مجتمعات إدراكية متماسكة ومترابطة مدعمة بالذكاء الصناعي على مساحة تمدد إلى 170 كم بعيداً عن الضوضاء والتلوث خالية تماماً من المركبات والازدحامات.

يعد مشروع NEOM بداية واعدة وواثقة لتطور البشرية وتمثيل لرؤية تجسد المستقبل الجديد وما سيكون عليه, وسيكون مقصداً وموطناً للمستثمرين ورجال الأعمال وأصحاب الطموح الذين يسعون لأن يكونوا جزءاً وعنصراً في بناء نموذج جديد لحياة استثنائية و إنشاء شركات مزدهرة ومركزاً للابتكار.

الهدف الأساسي من هذا المشروع هو خلق مدينة ضخمة ضمن صحراء المملكة العربية السعوديّة دون سيارات أو شوراع تديرها آلات تمتلك قدرة كبيرة للتعرف على الوجه, ويُجمع الكثير من المحللين والخبراء إلى أن المشروع مذهل والمنطقة تتمتع بمراكز جيدة الإنشاء والنقل والأعمال في كل من دبي و أبو ظبي وقطر أيضاً والتطوير مرتبط بشكل وثيق بولي العهد السعودي الذي يقود تنويع مصادر التمويل و تعزيز الإيرادات.