تنطلقُ فعاليات معرضُ دبي للطيران بدورته ال 17 خِلالَ هذا العام من 14 وإلى 18 شهر نوفمبر المقبل. في مطارِ آل مكتوم الدوليّ.

وسينظمُّ المعرض الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائبُ رئيسِ الإمارات. بشكلٍ مباشر وبحضورٍ شخصي وسيسلّطُ الضوءَ على الدور الريادي لإمارةِ دبي في التصدي لجائحة (كوفيد-19) من خلال تطبيقها لأعلى معايير السلامة العالمية والمتبعة في الإمارة.

فيما سيجمع الحدث أبرز الخبراء من الطيران التجاري وطيران الأعمال وقطاع الدفاع والقطاع العسكري والخبراء المتخصصين في التصميم الداخلي للطائرات وإدارةِ الحركة الجوية والصيانة والإصلاح (MRO) والشحن الجوي والفضائي وذلك لعرض وتحليل مستقبل صناعة الطيران العالمية.

وبحسبِ التقريرِ الصادرِ عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إيّاتا” مؤخراً. سيشهدُ النصفُ الأوّل من عام 2023 تحديات كبيرة، ليحقق بعدها القطاعُ تحسيناتٍ ملحوظة في النصفِ الثاني من العام. إذ من المتوقعِ أن يشهدَ القطاع مواصلة عملياته لتخفيضِ التكاليف مع زيادةِ الطلب على السفر خلال عام 2023. بسبب إعادة فتح الحدود سواء من خلال فرض الفحوصات أو توافر اللقاح على نطاقٍ أوسع، الأمرُ الذي سينعكس إيجاباً في بدءِ التدفقاتِ النقدية خلال الربع الرابع من عام 2023. وتعدُّ هذهِ التقديرات هي الأقرب ممّا كانَ متوقعاً في السابق.

فعاليّة خاصة للشركات الناشئة

أعلنَ المعرض عن إطلاقه لفعاليّة خاصة للشركات الناشئة تحت اسم “فيستا”. والّتي تستهدفُ بدورها المُبدعين والمُبتكرين لاستعراضِ أحدثِ التقنيات والحلول الخاصةُ بهم. والّتي من شأنِها تسريعُ مستقبلِ نمو صناعاتِ الطيرانِ والدفاع.

قال تيم هويس مدير “تارسوس إف أند إي”: تتميزُ الدورة القادمة من معرض دبي للطيران 2023. بعرضها لآخر التطورات التي شهدها قطاع صناعة الطيران والتسارع للرقمنة الناجمة عن الوباء والتي طالت تداعيات القطاع بأكملهِ. حيثُ يجمع الحدث الدولي منظومة الفضاء بأكملها، ويعرض أحدث التقنيات والابتكارات. وهو المنصة الشاملة والمثلى لتأكيد ضرورةِ قطاعات الطيران والفضاء بالنسبة لاقتصادات العالم فضلاً عن فرصِ النمو والتنمية التي يمكن تحقيقها في المستقبل .


وسيكونُ هناكَ مركز باسم «فيزتا» الجديد الخاص بالشركات الناشئة من الدول الشرقية والغربية كجزء من معرض الطيران. والذي سيمنح الشركات الناشئة إمكانية الوصول إلى برامج الإرشاد وفرص للقاء مع العديد من صناع القرار والمستثمرين المصنفين عالمياً لإطلاق شركاتهم الناشئة وتنميتها وتوسيع عملياتها، ففي عام 2019. بلغَ الاستثمار في الشركات الناشئة ضمن صناعة الطيران ما يقرب من مليار دولار.

وسيضمُّ مركز “فيزتا” شركاتٍ ناشئة من 12 قطاعاً مختلفاً. بما فيها الذكاء الاصطناعي والتنقلِّ المستقبلي والبرمجيات والفضاء والطيران وعلم المواد والأمن الرقمي والدفاع والسياحة والروبوتات وطائرات الدرون. وسيعملُ مركز الشركات الناشئة هذا على تزويدِ روّاد الأعمال بفرصة استثنائية للتواصل مع المستثمرين والشركاء والموجهين لإطلاق شركاتهم الناشئة وتطويرِها. وتعزيزِ نموِ قطاعات الطيران والدفاع في المنطقة.

نبذة عن معرض دبي للطيران

معرضُ دبي للطيران بدأ سنة1989  تحتَ رعايةِ محمد بن راشد آل مكتوم، وقد نظمتهُ شَركة فيرز أند إكزهبشنز المحدودة، بدأ بعروضٍ بسيطة في قاعاتِ مركزِ دبي التجاريّ العالميّ، ولكن في الأعوامِ التالية نُقل المعرض إلى مطار دبي الدولي  ونما نموّاُ سريعاُ حتى أنهى دورتُه العاشِرة في بدايةِ نوفمبر من عام 2007.

يتعاونُ في تنظيمهِ كلّ من دائرة الطيران المدنيّ ومطار دبي الدولي مع سلاح الجو، في عام2003  كانَ العارضون 200 شركة و 25 طائرة، أمّا في العام2005  ارتفعَ عددُ العارضين إلى 550 شركة و85 طائرة، واعتُبِرَ في حينهِ من أسرعِ معارض الطيران نموّاً في العالم.