مصائب قوم عند قوم فوائد فقد ازدهرت شركة كورسيرا خلال جائحة كورونا وسط إغلاق العديد من الجامعات أبوابها وعزوف الكثير من الموظفين إلى تطوير مهاراتهم من المنزل، مما أكسبها شهرة واسعة خلال سلسلة الإغلاقات التي أصابت الدول.

أضافت المنصة أكثر من 12,000 طالب بنهاية ديسمبر 2023، ونما إجمالي المستخدمين المسجلين بنسبة 65% على أساس سنوي، وجمعت الشركة تمويلاً بقيمة 130 مليون دولار، ليصل الرصيد النقدي إلى أكثر من 300 مليون دولار أميركي.

وحققت الشركة البالغة من العمر تسع سنوات ما يقرب ال 293 مليون دولار أميركي بنهاية السنة المالية لعام 2023، وبمعدل نمو 59% من عام 2019.

وذكرت نشرة الاكتتاب الأولي للشركة: “زادت ايراداتنا بشكل كبير بسبب زيادة عدد المسجلين خلال جائحة كورونا نظراً لأن الوباء جعل العمل عن بعد والتعلم عبر الإنترنت أكثر انتشاراً، فمن غير المؤكد ما هو تأثير انخفاض شدة الجائحة على النتائج التشغيلية للشركة”.

أسباب تفكير كورسيرا في الإدراج بسوق الأوراق المالية

أول هذه الأسباب رغبة الشركة في زيادة رأس مالها والتوسع من خلال سوق الأوراق المالية الذي يسهل الوصول إلى المستثمرين والشركات الراغبين في شراء سهم الشركة، وأيضاً إفصاح الشركة عن بياناتها المالية في السوق يعطيها سمعة جيدة وقدر كبير من النزاهة والشفافية وهذا ما ينعكس على نظرة المستهلك الإيجابية على الخدمات التي تقدمها الشركة، والذي من شأنه زيادة القيمة السوقية للشركة.

وسوف يقدم السوق شهرة أكبر للشركة من خلال إدراج أسهمها والتداول عليها كل يوم مما يذكر المستثمرين بشكل أكبر بوجود الشركة في السوق.

متطلبات إدراج الشركة في البورصة

  • الطرح العام الأولي يمر في عدة مراحل:

يبدأ في تعيين الشركة مستشاريها، وتسجيل طلب التسجيل والإدراج ومن ثم التواصل مع هيئة السوق المالية وعند هذه المرحلة يتم تقديم ملف الطرح العام الأولي، ومن ثم موافقة هيئة السوق المالي على طرح الشركة للاكتتاب العام الأولي، ليأتي بعدها مرحلة سجل الأوامر والاكتتاب ويتم بعدها تقييم سعر سهم الشركة والتخصيص والتداول، ومازالت شركة كورسيرا في المرحلة الأولى وهي تقديم ملف الطرح العام الأولي.

والمتطلبات التي يجب على كورسيرا تحقيقها ليتم إدراجها في السوق:

  • يجب على الشركة تحقيق أرباح صافية لثلاث سنوات عمل بما يقدر في عشرة ملايين دولار أميركي.
  • يجب أن تبلغ الإيرادات في نهاية السنة المالية السابقة 110 مليون دولار أميركي.
  • ويجب تحقيق تدفق نقدي لمدة ثلاث سنوات سابقة بمقدار 27.5 مليون دولار أميركي، مع عدم تسجيل قائمة تدفقات نقدية سالبة.
  • يمكن للشركات التخلص من متطلبات التدفق النقدي والإيرادات وتقليل متطلبات رأس المال إلى 160 مليون دولار أميركي إذا كان إجمالي الأصول لايقل عن 80 مليون دولار أميركي وحقوق المساهمين فيها 55 مليون دولار أميركي على الأقل ـ
  • ويطلب من كل شركة إتباع قواعد حوكمة الشركات المتبعة في السوق
  • يجب أن تكون للشركة قيمة سوقية للأسهم العامة تبلغ 15 مليون دولار أميركي

وإن تم إدراج شركة كورسيرا في السوق المالي فسوق يعزز ذلك من مكانة التعليم عبر الإنترنت،هذا وقد حمل ملف التقدم إلى السوق ضمانة كلاً من مورجان ستانلي للخدمات المالية وبنك غولدمن ساكس.