وفقاً للفريق الاقتصادي في تجارتنا نيوز، تمّ رصد 500 مليون جنيه مصري قيمةً للاكتتاب في صندوق كاتاليست للاستثمار في الشّركات المتوسّطة. نتيجة مجموعة تصريحات صادرة عن عدّة مؤسّسات ماليّة في مصر.

المؤسّسات المستثمرة في صندوق كاتاليست

بحسب المصادر الأخيرة، فإنّ تلك المؤسّسات هي عبارة عن ثلاثة بنوك ( بنك قناة السّويس، و بنك القاهرة، و شركة مصر كابيتال التابعة أصلاً لبنك مصر ). بالإضافة إلى مؤسّسات أخرى كشركة البريد الخاصّة بالاستثمار التابعة للهيئة القوميّة للبريد. كذلك مؤسّستين من السّعوديّة و شركة كاتاليست. و أيضاً تحدّثت المصادر الاقتصادية المختلفة عن تعليمات تابعة للبنك المركزي المصري. بإضافة الاستثمار ضمن الصّناديق بنسبة تصل إلى 25% من القيمة المحفوظة للمشاريع الصّغيرة و المتوسّطة. ذلك ما شجّع بشكل كبير البنوك على متابعة الاستثمار في مثل تلك الصّناديق.

قيمة الإغلاق الأوّلي في صندوق كاتاليست للاستثمار

نتيجة التطوّرات السلبيّة الأخيرة لجائحة فايروس كورونا، تمّ تقليص قيمة الإغلاق الأوّلي إلى 500 مليون جنيه مصري فقط. و ذلك بعد التخطيطات الخاصّة السّابقة بإغلاقه عند مليار جنيه مصري. و سيتمّ الإنتهاء من تلك الإجراءات في غضون أيام قليلة. كما قرّر أيضاً مجلس إدارة البنك المركزي ضرورة إلزام البنوك برفع حجم التمويل الصّادر إلى الشّركات الصّغيرة و المتوسّطة من نسبة 20% إلى 25%. ذلك من صندوق التسهيلات الائتمانيّة للبنك. نتيجةً لذلك سيزيد مقدار ضخ الأموال في هذا القطّاع الحيوي بأكثر من 110 مليار جنيه مصري في نهاية السّنة القادمة.

تعليمات و موافقات خاصّة بالبنك المركزي المصري

كذلك وافق البنك المركزي المصري على جمع مساهمات البنوك إلى رؤوس الأموال الخاصّة بالاستثمار في صناديق funds of fund. و صناديق و شركات أخرى تهدف للاستثمار في رؤوس أموال الشّركات الصغيرة و المتوسّطة. و من ضمنها النسبة المذكوة سابقاً (25%) من صندوق التسهيلات الائتمانيّة للبنك. حيث يتمّ توجيهه إلى تلك الشّركات الناشئة. بالإضافة إلى تعليمات جديدة بالحصول علل التّرخيص اللّازم لمزاولة النّشاط الكامل من الهيئة العامّة للرّقابة الماليّة. كذلك وافق البنك على حساب وزن نسبي للمخاطر بمقدار 20% على كافّة مساهمات البنوك في رؤوس الأموال لجميع صناديق الاستثمار في الصّناديق الخاصّة بالاستثمار في الشركات الصغيرة و المتوسّطة.

و سابقاً كان مجموعة البنوك ( مصر ) ، ( القاهرة ) ، ( الأهلي ) و ( قناة السويس ) بالإضافة إلى مجموعة مصر القابضة للتأمين، ومجموعة إكويتي القابضة. قد شاركت جميعها خلال أبريل الماضي في الإغلاق الثاني لصندوق “سواري فينشرز”. بحجم تمويل وصل إلى 440 مليون جنيه مصري، ذلك لدعم جميع الشّركات النّاشئة و توفير التّمويل لقطاع التكنولوجيا النّقديّة في مصر.

اقرأ أيضاً :

وزارة التجارة والصناعة في مصر تصدر قرارات لحل أزمة قطاع الألومنيوم