أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة و التي تضنّف كواحدة من أكبر شركات المرافق المتكاملة المدرّجة في السّوق الماليّ في المنطقة. عن تعاونها الجديد مع موانئ أبوظبي، و ذلك بالبحث عن تطوير مشروع لإنتاج الأمونيا، بالاعتماد على الهيدروجين الأخضر، بالقطّاع الصّناعي في إمارة أبوظبي.
وكما تعدّ الشّراكة بين شركة الطّاقة وموانئ أبوظبي في مشروع بهذا الحجم لإنتاج الأمونيا، باستخدام الهيدروجين الأخضر. خطوة عظيمة من أجل ترسيخ مكانة أبوظبي في السّوق العالميّة الناشئة للطّاقة النّظيفة.

تعاون شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة و موانئ أبوظبي بتطوير منشأة لتصدير الأمونيا الخضراء

ثم خلال مذكّرة التعاون التي وقّعها كلّاً من “جاسم حسين ثابت”، الرّئيس التنفيذي للمجموعة، العضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطّاقة. و “الكابتن محمد جمعة الشامسي”، الرّئيس التنفيذيّ لمجموعة موانئ أبوظبي. ستتعاون الشّركتان على تطوير مقترحات خاصّة بمنشأة لتصدير الأمونيا الخضراء. كما سيتمّ تزويد المحطّة الجديدة التي سيتم إنشاؤها في مدينة خليفة الصناعية بالهيدروجين. و الذي تنتجه آلة تحليل كهربائيّ متّصلة بمحطّة لتوليد الطاقة الشّمسية، بقدرة 2 غيغاواط. كذلك سيتم تحويل الهيدروجين الأخضر إلى أمونيا سائلة، لتستخدم كوقود للسّفن المُعدّلة. كذلك لتصديرها من موانئ أبوظبي عبر ناقلات الغاز. و تتميّز الأموني التي يعتبر نقلها أسهل نسبيّاً من نقل الهيدروجين النّقي، بعدد من الاستخدامات الصّناعية. كما يمكن تحويلها إلى هيدروجين بكلّ سهولة وسلاسة.

ربط مصنع الإنتاج عبر شبكة أنابيب خاصة إلى الميناء لإتاحة نقل كميات كبيرة مباشرةً

كما سيتضمن المشروع المشترك بين شركة الطاقة، وموانئ أبوظبي، إقامة منشأة تخزين في ميناء خليفة. ذلك ما يجعل الميناء مركزاً لتصدير الأمونيا الخضراء إلى الأسواق العالميّة. بما في ذلك أسواق أوروبا والشّرق الأقصى. كما سيتم إنشاء محطّة الطّاقة الشّمسية، وأجهزة التحليل الكهربائيّ، ومصنع إنتاج الأمونيا في مدينة خليفة الصناعية. حيث سيتمّ ربط المصنع بمراكز التّخزين في ميناء خليفة، عبر شبكة أنابيب خاصة. ذلك الأمر الذي سيتيح نقل كميّات كبيرة من الأمونيا بصورة مباشرة إلى الميناء.
كذلك فقد تحدّث “جاسم حسين ثابت”، الرّئيس التنفيذي للمجموعة، و العضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنيّة للطاقة. عن أنّ الهيدروجين الأخضر يتطلب إنتاجاً واسعاً لتوليد الكهرباء وتحلية المياه. مع الحدّ من الانبعاثات الكربونية. كما تعتبر طاقة، شركة رائدة عالميّاً في هذين المجالين. والشّركة سعيدة بإطلاق المباحثات مع موانئ أبوظبي، حول مقترحات لتطوير منشأة صناعيّة هامّة. وسترسّخ مكانة أبوظبي في قلب السّوق النّاشئة للهيدروجين الأخضر. كما أنّ الجمع بين مميزات شبكة النقل العالمية لموانئ أبوظبي من جهة، وقدرات وخبرات طاقة في مجال توليد الكهرباء وتحلية المياه، والشراكات التقنية من جهة أخرى. قد يتيح فرصاً واعدة للجهتين، تعود بالنّفع على المساهمين و إمارة أبوظبي بشكل عام.

كما بجدر بالذكر أنّ العديد من الدول الكبرى في جميع أنحاء العالم. بما في ذلك أوروبا والشّرق الأقصى، تستثمر بشكل كبير بجهود مستمرّة للحد من الانبعاثات الكربونيّة. ويشمل ذلك قطّاع الصّناعة والخدمات العالمية. بما في ذلك النّقل البحري، والمركبات الثقيلة، والحافلات، والقطارات وأنظمة التدفئة. أيضا يمكن استخدام الهيدروجين الأخضر، لتشغيل خلايا الوقود أو حرقه دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضاً:

قواعد الاستيراد الجديدة من الخليج إلى السعودية … تعديل قواعد الاستيراد إلى السعودية 2023