فودافون مصر للاتصالات توقع اتفاقية مساهمين مع فودافون العالمية، وتتضمن تعديل توزيع أرباح فودافون المصرية. حيث تقوم الشركة المصرية بدفع أرباح بشكل استثنائي بقدر 10 مليارات جنيه للمساهمين في هذا العام. وقد حضر على توقيع الاتفاقية وزير الاتصالات، عمرو طلعت، على أن تدفع  فودافون أرباح هذا العام استثنائيا للمساهمين. هذا و تم صرف قيمة 2 مليار جنيه في مارس الماضي.

45 بالمئة من فودافون مصر ملكا لشركة الاتصالات   المصرية

كما تملك الشركة المصرية للاتصالات 45% من شركة فودافون مصر.  فيما تملك الحصة الباقية شركات، تتبع  لمجموعة فودافون العالمية. كذلك تم الاتفاق بين الطرفين على تحديد الحد الأدنى لتوزيع الأرباح. بذلك ستكون في المستقبل 60% من تدفقات النقد الحرة لشركة فودافون مصر. فضلا عن أن الاتفاقية تضمن حصول فودافون العالمية على حق نقل ملكيتها في فودافون مصر لداخل مجموعة فودافون العالمية.

الاتفاقية تحافظ على حقوق الشركة المصرية للاتصالات

أيضا تشمل الاتفاقية على أن تحافظ الشركة المصرية للاتصالات على حقوقها الموجودة حاليا في اتفاقية المساهمين. بالإضافة إلى أنها ستحصل على بعض حقوق الأقلية الإضافية. والتي يكون منها حق أن تحصل على معلومات تخص استثمارها في الشركة.

تحسين جودة الخدمات المقدمة

من جهته، أفاد وزير الاتصالات عمرو طلعت، أن الاتفاقية، جاءت في إطار تعزيز جو التوافق بين الشركات. إذ سيؤثر هذا الأمر على تطوير سوق الاتصالات المصري بشكل إيجابي، وكما أنه سيسهم في تحسين جودة الخدمات للمستخدمين. في السياق أشار الوزير إلى حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم الجهود والسياسات المحفزة جميعها. ذلك من أجل العمل على تنمية استثمارات الشركات؛ العاملة في قطاع الاتصالات المصري. حيث تعد تلك الشركات شريكا أساسيا في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية.

رؤية أفضل للاستثمار

بدوره، قال رئيس الشركة المصرية للاتصالات عادل حامد إن الاتفاقية تقدم منفعة للطرفين متبادلة. فقد كانت الشركة المصرية للاتصالات، وستبقى شريكًا استراتيجيًا لفودافون العالمية في مصر.

بالإضافة أن تعديل الاتفاقية يضمن المحافظة على الشراكة الاستراتيجية بين الطرفين، بضوء التعديلات التي تمت في الاتفاقية. أيضا ستؤمن الاتفاقية للاتصالات المصرية رؤية أفضل من أجل استثمارها في الشركة، وتطمئن المساهمين في الشركة المصرية للاتصالات.

وقد بين حامد نية الشركة في استخدام التدفقات النقدية؛ لتقليل حجم الدين، وبالتالي خفض التكاليف التمويلية، مما يعزز ربحية الشركة.

مواصلة فودافون مصر الاستثمارات

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية نيك ريد ، أن هذه الاتفاقية تسمح لشركة فودافون مصر مواصلة توفير المزيد من الاستثمارات. بالتالي تساعد في نمو الأعمال وتقديم الحلول التكنولوجية الجديدة والابتكارية. كذلك للعمل مع المصرية للاتصالات وأيضا الحكومة، بهدف تحقيق رؤية الدولة في التحول الرقمي والشمول المالي.

أرباح فودافون مصر

هذا وحققت شركة فودافون أرباحًا بقيمة 652 مليون يورو؛ أي11.98 مليار جنيه، قبل احتساب الفوائد الضرائب. وذلك في العام المالي 2023-2023 الذي أنتهى في مارس الماضي. كما يبدأ العام المالي لفودافون مصر في شهر إبريل من كل عام،وينتهي في مارس من العام التالي.

أيضا جمعت الشركة في الفترة نفسها نحو 1.54 مليار يورو؛ أي ما يعادل 29.34 مليار جنيه، مقابل ب 26.4 مليار جنيه للعام 2023_2019. محققة نمو سنوي في إيرادات قرابة 11%.

إقرأ أيضا:

أسعار الحديد اليوم في مصر الثلاثاء 8-6-2023