قرار الحج والعمرة الجديد حيث أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية على السماح بإصدار تصاريح العمرة والزيارة من قِبل المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي. حيث يمكن للحاصلين على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، إصدار تصريح العمرة عبر تطبيق “اعتمرنا”.
فيما جاء قرار وزارة الحج والعمرة الجديد 2023 في إطار الجهود المبذُولة لتسهيل حركة قدوم المعتمرين من جميع دول العالم وأداء العمرة. فضلا عن الهدف من قرار الحج والعمرة هو رفع جودة الخدمات المقدمة لهم ضمن حلول وخيارات أكثر تنوعا. والأهم هو العمل على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

قرار وزارة الحج والعمرة بشأن تصاريح العمرة

فقد جاء في قرار الحج والعمرة الجديد 2023 فيما يخص الحصول على تصريح العمرة أن الحاصلين على تأشيرة الزيارة لغرض السياحة المقيمين في دول الخليج يمكن الحصول على تصريح العمرة. أيضا الحاصلين على تأشيرات دخول دول الشنجن، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، يمكنهم حجز مواعيد لأداء نسك العمرة وزيارة الروضة الشريفة عن طريق تطبيق “اعتمرنا”.

اقرأ أيضا: إتاحة حجز مواعيد العمرة ابتداء من شهر محرم 1444هـ عبر تطبيق “اعتمرنا”

قرار وزارة الحج والعمرة بتسهيلات إجراءات العمرة

في حين شهد موسم العمرة للعام الهجري 1444 إجراءات كثيرة قدمتها الوزارة منها قرار الحج والعمرة بتسهيل إجراءات العمرة وقدوم المعتمرين والتسجيل عبر تطبيق اعتمرنا. حيث يشمل ذلك إتاحة العديد من أنواع من التأشيرات ليسمح من خلالها تأدية مناسك العمرة. ومن هذه التأشيرات نذكر ما يلي:
– تأشيرات الزيارات العائلية للمقيمين داخل المملكة.
-تأشيرات الزيارة الشخصية لأحد السعوديين.
– التأشيرات السياحية الإلكترونية.
– تأشيرات السياحة عند الوصول لحاملي تأشيرة “الشنجن” ودخول الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وغيرها من الأنواع.
إذ يمكن للمعتمرين القادمين من خارج المملكة الاختيار من باقة الخدمات من خلال رابط منصة “مقام”  https://maqam.gds.haj.gov.sa/. بالإضافة إلى إمكانية
الحجز عبر الوكالات المحليّة المعتمدة في بلد المعتمر.

طريقة حجز موعد لأداء العمرة عبر تطبيق اعتمرنا

بعد الحصول على التأشيرة السياحية لزيارة السعودية يمكن للمقيمين في دول الخليج حجز موعد لأداء العمرة بالخطوات التالية:

أولا تحميل تطبيق اعتمرنا وإدخال البيانات الشخصية للراغب بأداء العمرة.
– فيما يجب تحديد نوع التصريح “أداء العمرة”.
– كما يجب تحديد المستخدم الرئيسي للتصريح ومن هم مرافقيه.
– من ثم يجب الاطلاع على الأوقات واختيار الموعد المناسب لأداء العمرة.
– أخيرا إصدار تصاريح العمرة.

طريقة حجز موعد لأداء العمرة عبر تطبيق اعتمرنا

قرار الحج والعمرة الجديد 2023..أنواع التأشيرات التي تتيح أداء العمرة

أنواع التأشيرات التي تتيح بأداء العمرة

إذ تستقبل السعودية المعتمرين من جميع أنحاء العالم هذا العام 1444 عن طريق توفير 7 أنواع من التأشيرات يمكن للحاصلين عليها أداء العمرة.
فقد أتاحت المملكة السعودية هذه التأشيرات وهي ما يلي:
• تأشيرة الزيارة العائلية.
• تأشيرة الزيارة الشخصية.
• تأشيرة السياحة الإلكترونية وعند الوصول إلى المطارات السعودية.
• التأشيرات السياحية لحاملي تأشيرة “الشنغن” ودخول الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا.
أيضا يمكن إصدار تأشيرات العمرة مباشرةً عبر منصة التأشيرات الوطنية الموحدة، من الرابط: https://visa.mofa.gov.sa/ . فيما اشترطت وزارة الحج والعمرة أنه يتم حجز موعد العمرة في تطبيق “اعتمرنا” عند وصول معتمري الخارج إلى السعودية بمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل الموعد. فعند التأخير في الرحلات يتم إلغاء الموعد بشكل تلقائي.
كذلك أكدت الوزارة على أنه عند حجز تصريح العمرة ولم يتمكن المعتمر من الحضور، من داخل المملكة، يتاح له حجز موعد جديد فور انتهاء مدة التصريح. فضلا عن أنه عند الرغبة بتغيير الموعد يمكن إلغاؤه قبل أربع ساعات عبر تطبيق “اعتمرنا” ، وإعادة حجز تصريح جديد عند انتهاء مدة التصريح الأول.

الجدير بالذكر أن قرار الحج والعمرة بخصوص إمكانية  إصدار تصريح العمرة للمقيمين في دول الخليج والحاصلين على التأشيرات السياحية بأنواعها جاء لتسهيل إداء نسك العمرة على جميع الراغبين من كافة أنحاء العالم.

قدمنا إليكم من موقع تجارتنا نيوز تفاصيل قرار وزارة الحج والعمرة الجديد بشأن أداء العمرة ، وما هي التأشيرات التي تتيح أداء العمرة ، طريقة حجز موعد للعمرة وإصدار تصريح.

قد يهمك: نظام العمرة الجديد 2023 السعودية تعلن إجراءات جديدة بخصوص العمرة