صرحَ وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أحمد الراجحي، أنّ برنامج التوطين في السعودية يهدف حاليًا إلى خلق أكثر من 213 ألف فرصة عمل لسكان المملكة خلال العام الجاري.

آلاف فرص العمل عبر برنامج التوطين في السعودية

أتى بيان الوزير الراجحي خلال لقائه مع عدة رجال أعمال، وأعضاء للغرفة التجارية في منطقة الجوف. والذي تضمن تسريع برنامج التوطين في السعودية لخلق آلاف فرص العمل خلال العام الجاري لمختلف الفئات العمريّة من سكان المملكة العربية السعودية. كما وأعلنَ الوزير عن دخول وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشراكةٍ جديدة مع اتحاد الغرف السعودية لتقرير الأمور الماليّة. والتي ستضفي نحوًا يتصف “بالجودة والشموليّة”، وفقًا لتصريحات الوزير الراجحي.

وواصلَ الراجحي بعدَ إعلان التعاون بين الوزارة واتحاد الغرف. بتأكيده على إدراك الوزارة “لأهمية تسريع الأعمال، ورفع جودة الخدمات المقدمة في كافة أنحاء المملكة”. ثمَ أشارَ إلى الخطوات الجدية التي اتخذت من قبل الوزارة لتسريع عملية التحول الرقمي. مشيدًا بزيادة عدد المعاملات الإلكترونية من 700 فقط سابقًا عبر مكاتب عمل مخصصة. لأن تصبح الآن أكثر من واحدٍ وعشرين ألف عمليةٍ داخل المملكة تتم حاليا عبر منصات إلكترونية بشكلٍ يومي.

ثمَ توقعَ الوزير الراجحي بأنّ يبلغ عدد المواطنين المستفيدين من برنامج منصة توطين للعمل عن بعد في المملكة أكثر من اثنان وخمسون ألف مواطنٍ ومواطنة خلال العام الجاري. حيث أن برنامج توطين، كما أشارَ الراجحي، قد قامَ بتخفيض نطاقات عدد الأنشطة المصنفة إلى 32 نشاطا. ثمَ عمل على ربط معدلات “السعودة” بمعادلةٍ يأتي اعتمادها وفقَ عدد العاملين.

هذه الخطوة ستسهل التفاعل والتعاون بين القطاع الخاص والبرنامج. إضافًة لزيادة المشاركة بسوف العمل من قبل الكوادر البشرية عبر البرنامج. كذلك، صرحَ الوزير عن خطط لإطلاق منصة أخرى للعمل الحر(منصة التوظيف الذاتي)، وإتمام الوزارة إصدار أكثر من 800 ألف وثيقة عمل حر(وثيقة عمل ذاتي) حتى الآن داخل المملكة. وذلكَ بهدف استمرار تطوير بيئة العمل ضمن رؤية المملكة 2030، والتعامل بشكلٍ مستعد مع كافة المتغيرات التي تحيط أنماط الأعمال الجديدة.

دمج سوق العمل برؤية المملكة 2030

كانَ قد انطلق برنامج التوطين في السعودية عبر موقع فرص العمل الإلكتروني داخل المملكة “توطين” كأحد برامج وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية. والتي تعمل على تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وذلك عبر خلق فرص وظيفية للباحثين والباحثات عن عمل، ومستهدفًا المتخرجين بشكلٍ رئيسي من الجنسين، أو الذين انقطعوا عن العمل لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر. ويأتي نجاح البرنامج من تعاون الوزارة مع مختلف المنشآت الكبرى وسريعة النمو. لغرض استهداف نسب محددة وأعداد محددة من الوظائف والمهن لتوظيف المواطنين والمواطنات بشكلٍ منظم ومتكافئ. كله عبر استراتيجية يقول الموقع أنها تسهم في توفير بيئة عمل مناسبة لاستيعابهم ولتحقيق الاستقرار الوظيفي والاستدامة الوظيفية لأولئك الموظفين.

وكانَ قد أتى ضمن برنامج التوطين ذاته في شهر تموز قرارٌ آخر لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية، المهندس أحمد بن سليمان الراجحي. والذي كانَ قد اقتضى بإصدار 6 قرارات وزارية جديدة لتوطين عدة مهن وأنشطة، بحيث ستوفر أكثر من 40 ألف وظيفة. تلك الوظائف من البرنامج اشتملت على أمورٍ مكتبية مثلَ الاستشارات القانونية ومكاتب المحاماة والأنشطة العقارية. إضافًة لقطاعات التعليم والترفيه مثلَ قطاع السينما المحدق في المملكة، ومدارس تعليم قيادة المركبات. وصولًا للمهن الفنية والهندسية.

اقرأ أيضًا:

شركة أكوا باور السعودية تعلن نيتها طرح 11% من أسهم الشركة لجمع سيولة مالية

مشاريع طاقة في الكويت تبحث عن مستثمرين في القطاع الخاص للتمويل

أول منصة تداول للعملات الافتراضية في أبو ظبي بالتعاون مع شركة ماتريكس العالمية