عززت المملكة العربية السعودية من الشراكة في مجال الابتكار والتحول الرقمي مع عدة  دول من مجموعة العشرين. وحصل هذا عن طريق لقاء وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، في 6 أغسطس 2023. وذلك مع وزير التنمية الاقتصادية والابتكار بجمهورية إيطاليا جيانكارلو جيورجيتي.

تعزيز التعاون بمجالي الاتصالات وتقنية المعلومات

جرى في اللقاء تعزيز التعاون ضمن مجالي الاتصالات وتقنية المعلومات والفضاء. هذا وعقد وزير الاتصالات مع الوزير الاتحادي للشؤون الاقتصادية والطاقة بجمهورية ألمانيا الاتحادية بيتر ألتماير. حيث تناول اللقاء الجهود المبذولة للمملكة من أجل تسريع عملية التحول الرقمي. بالإضافة إلى تحفيز ريادة الأعمال، ودعم منظومة البحث والتطوير والابتكار.

هذا واستعرض الوزراء الفرص الاستثمارية التي أتيحت ضمن السوق السعودية أمام الشركات الألمانية المتخصصة في مجالات التقنية والفضاء والابتكار.

وفي نفس الإطار، قام الوزير السواحة على هامش الاجتماعات لقادة الاقتصاد الرقمي ضمن مجموعة العشرين بمباحثات موسعة مع وزير الشؤون الداخلية والاتصالات الياباني تاكيدا روتا. وهذا تحت رئاسة جمهورية إيطاليا لمجموعة العشرين (G20)، بمدينة تريستا الإيطالية. وذلك عن طريق مشاركة وزراء وخبراء الاتصالات وتقنية المعلومات بدول المجموعة.  

وفي هذا السياق تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين بشكل خاص في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات الاستفادة من التطور التقني وخبراته المتقدمة والمتميزة في هذا المجال.

الشراكة في مجال الابتكار في المملكة العربية السعودية

كما التقى كل من وزيرة الاتصالات والمعلومات مع المسؤولة عن مبادرة الأمة الذكية والأمن السيبراني في سنغافورة جوزفين تيو. لكي يستعرض فرص الاستثمار الواعدة التي تمتلئ المملكة بها ضمن مجالات تقنية المعلومات والفضاء والابتكار. واختتم بلقاء نظيره بدولة جنوب إفريقيا ليناقش الفرص التعاونية المشتركة لكي يتم تسريع تبني التقنيات الحديثة.

واختتم بلقاء نظيره بدولة جنوب إفريقيا، حيث تم مناقشة فرص التعاون المشترك لتسريع تبني التقنيات الحديثة وتحفيز ريادة الأعمال الرقمية والشراكة في مجال البحث والتطوير والابتكار.

كما تابع قائلاً:” إن هذا الإنجاز سيسهم في اغتنام الفرص كافة التي يوفرها الاقتصاد الرقمي بما يسهم في زيادة معدلات التنمية والنمو الاقتصادي لدول العالم”.

وضمن الاجتماع، عزى مساعد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور منير الدسوقي تحويل فريق عمل للاقتصاد الرقمي. وذلك ضمن ثلة عمل ضمن اطار مجموعة العشرين إلى الجهود السعودية في إطار عمل رئاسة المجموعة السنة الماضية.

زيادة معدلات التنمية والنمو الاقتصادي

أعرب الوزير السعودي عن أمله في أن يرفع زيادة معدلات التنمية والنمو الاقتصادي.

كما أنه ضمن اللقاء ألقى الدسوقي كلمةً صرح عن تهنئته لقادة الاقتصاد الرقمي. بما يخص نجاح الاجتماع في ظل الرئاسة الإيطالية.  وبناءً على إجماع دول المجموعة وترحيبها في مجال تحويل فريق عمل الاقتصاد الرقمي إلى مجموعة عمل. 

وقد لفت الانتباه إلى اعتبار هذا الإنجاز التاريخي غير قابل للحدوث إلا بمشيئة الله. ومن ثم جهود المملكة الخاصة بهذا الملف.وذلك إبان رئاستها للمجموعة السنة الماضية، إذ أسهمت في بداية الحوار حيال هذه النقلة ضمن إطار عمل الفريق وترقيته لتكون مجموعة عمل دائمة.

ومن ثم اعتبر هذا الإنجاز مساهماً باغتنام الفرص جميعها التي يوفرها الاقتصاد الرقمي بما يعزز زيادة معدلات التنمية والنمو الاقتصادي لدول العالم.

ومن الجدير بالاشارة أن المملكة العربية السعودية حققت انجازات نوعية ضمن اجتماعات وزراء الاقتصاد الرقمي.  من أبرز الانجازات إجماع الدول فيما يخص خريطة طريق لقياس وتعريف الاقتصاد الرقمي، إضافة إلى اعتماد مبادئ الذكاء الاصطناعي المتمحور حول الإنسان.