أعلنت شركة التكنولوجيا العملاقة مايكروسوفت منذ أيام عن ما سيكون مشروع مايكروسوفت الجديد لمنافسة ميتافيرس. حيث يبدو أن الشركة تخطط لبناء إمبراطوريتها الضخمة الخاصة بها بالواقع الإفتراضي. والأهم من ذلك، منافسة مشروع “ميتافيرس” لشركة ميتا.

ما هو مشروع مايكروسوفت الجديد لمنافسة ميتافيرس؟

أعلنت شركة مايكروسوفت بعد أيامٍ فقط من إعداة تسميّة فيسبوك لاسم ميتا عن مشروعٍ جديد، أو بالأحرى سباقٍ لبناء metaverse خاص بالشركة داخل تطبيق Teams الخاص بها. حيث يخطط مشروع مايكروسوفت الجديد لمنافسة ميتافيرس لإطلاق ميزة جديدة بالتطبيق تحت مسمى Mesh for Teams بدءًا من أوائل عام 2023.

تم الإعلان بشكلٍ مختصر عن مشروع Mesh لأول مرة في شهر مارس 2023. ولكن الإعلان الترويجي الأخير على موقع مايكروسوفت بينَ بشكلٍ دقيق ما سيحمله التحديث الجديد لتطبيق “تيمز”. حيث ستعمل مايكروسوفت بداية على محاولة بناء مساحات افتراضية لكل من المستهلكين والشركات، بدلًا من وضع أمال ببناء واقع افتراضي كامل. والذي يبدو قليلًا بعيد المنال عند وضع التكاليف والبنيّة التحتيّة المطلوبة، وتقبل الدول فعليًا لهكذا تغير.

بشكلٍ مشابهٍ، لكن غير شامل، يوعد مشروع Microsoft Mesh أن يكون المنصة التعاونيّة الاحترافية الأكبر للتجارب الافتراضية التي ستصبح مستقبل العمل. وبدخوله مباشرةً إلى تطبيق Microsoft Teams العام المقبل. والذي يمتلك بالفعل ميزات كثيرة للشركات والجامعات للتفاعل عن بعد.

كيف يعمل مشروع Microsoft Mesh؟

يأتي المشروع من جهدٍ مشترك بين أعمال الواقع المختلط للشركة وعمل شركة HoloLens مع تكنولوجيا الاجتماعات ومكالمات الفيديو التي يمكن لأي شخص المشاركة فيها بفضل الصور الرمزية المتحركة. حيث عند إضافة ميزات المشروع لميزات تطبيق Teams الحالية مثل “Together mode” و “Presenter mode”، ستتحول، وفقًا لمايكروسوفت، طريقة عقد الاجتماعات عن بُعد لتصبح مختلطة أكثر وتعاونية وغامرة.

وفقًا لما صرحت عنه مايكروسوفت للآن، فإنّ مشروع المنتج يستهدف بشكل خاص كبداية المؤسسات. حيث سيقوم المشروع على إنشاء بيئات افتراضيّة مشابهة للمكاتب، أو قاعات المحاضرات على سبيل المثال. حيث سيتمكن الأشخاص من التعاون بشكلٍ كامل بمحاكاةٍ كاملة للمكاتب الفعلية. أي يمكن لأي شخص في الاجتماع أن يكون “حاضرًا دون أن يكون حاضرًا فعليًا باستخدام الصور الرمزية الشخصية”حسب وصف نائب الرئيس الاتصالات في مايكروسوفت.

بينما ستتم العملية السابقة عبر تطبيق Microsoft Teams الذي سيخلق صور رمزية ثلاثية الأبعاد (كما في الأسفل) لمحاكاة الواقع. وبنفس الوقت لن يحتاج المستخدم إلى وضع سماعة رأس VR لاستخدامها. حيث تدعم الصور الرمزية كلٌ من الاجتماعات ثنائية وثلاثية الأبعاد.

أما لأجل محاكاة تفاصيل الوجه واليدين والإشارات الجسميّة. تقول مايكروسوفت أنها ستستخدم الذكاء الاصطناعي للاستماع إلى الصوت ثم تحريك الصورة الرمزية الخاصة بالمستخدم. كما وتتضمن أمورًا أخرى، فمثلًا إذا كان الشخص ضمن اجتماع ثلاثي الأبعاد، فستتحرك الرسوم المتحركة أيضًا مثلًا برفع الأيدي عند الضغط على خيار رفع اليد، وعلى نفس النمط لإعطاء واقعية أكبر للاجتماع. كذلك، تقوم Microsoft ببناء دعم للترجمة والنسخ، وذلك لتمكين اللقاءات في مساحة Teams الافتراضية مع زميل في العمل من جميع أنحاء العالم مع وجود حواجز لغوية أقل.

مشروع Microsoft Mesh

مشروع Microsoft Mesh – المصدر: مايكروسوفت

لماذا سينجح مشروع مايكروسوفت الجديد لمنافسة ميتافيرس؟

كذلك، ينطوي مشروع مايكروسوفت على خطىً ذكيّة. حيث ستبني الشركة، بشكلٍ مشابه لشركة ميتا صاحبة 3 مليار مستخدم بتطبيقاتها، طريقة العمل الجديدة على تطبيق “تيمز” الذي يستخدمه بالفعل أكثر من 250 مليون. كما وأن المشروع لا يجبر المستخدمين على لبس سماعة رأس VR أو AR. حيث ستكون مفتوحة لأي شخص عبر أجهزة متعددة بفضل عمل الصورة الرمزية المتحركة.

كما وإلى جانب ذلك، فإنّ مشروع مايكروسوفت الجديد لمنافسة ميتافيرس يريد فقط أن يسهل تكيف الأشخاص الذين يعملون من المنزل. على عكس الأفكار المستقبليّة المبالغ فيها لدى شركة ميتا. بينما يجدر العلم أن الشركتين لبستا الوحيدتين اللتان تعملان على تكنولوجيا “ميتافيرس”. حيث بدأت العديد من الشركات الكبرى الأخرى مثل ياهو وتويتر وجوجل تدرس الدخول في السباق كذلك.

اقرأ أيضًا:

إطلاق برنامج Microsoft Loop الجديد بحزمة أوفيس 2023 لتسهيل سير العمل

معنى اسم فيسبوك الجديد ميتا – وإطلاق عدة ميزات ومنتجات جديدة لشركة ميتا 2023!

ارتفاع ثروة إيلون ماسك بشكلٍ جنوني مع ارتفاع أسهم تسلا بنهاية أكتوبر 2023!