هبوط الليرة التركية لأدنى مستوى لها … ومخاوف كبيرة تساهم من تراجع قيمتها

تشهد الليرة التركية موجات حادة من الهبوط والتراجع. إذ هبطت خلال يوم أمس الأربعاء 6 أكتوبر / تشرين الأول 2023 إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق. جاء ذلك نتيجة للمخاوف من خفض أسعار الفائدة الغير متوقع.

زيادة أسعار السجائر في تركيا 2023 …. تعرف على الأسعار الجديدة

هبوط الليرة التركية لأدنى مستوى لها

حيث وفي السياق نفسه. تجدر الإشارة إلى أن الليرة التركية تراجعت قيمتها يوم أمس إلى ما يقارب 8.9 مقابل الدولار الأمريكي. وهذا ما جعلها تقترب إلى أدنى مستوى لها قد سجلته خلال الأسبوع الماضي. في حين أن سعر صرف الدولار قد ارتفع نتيجةً للمخاوف فيما يتعلق بالتضخم العالمي إضافةً إلى التشديد المنتظر من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من قبل البنك المركزي الأمريكي.

كما تجدر الإشارة إلى أن الدولار النيوزيلندي قد تراجع بنسبة 0.9 في المئة ليبلغ مستوى 0.6891 دولار . كذلك انخفض سعر الدولار الأسترالي بنحو 0.7 في المئة ليبلغ مستوى 0.7265 دولار أمريكي.

أسعار المنتجات في تركيا تشرين الأول 2023 … موجات حادة من التغير في الأسعار تعاني منها تركيا

ضغوطات كبيرة تحاوط الليرة التركية .. ما هي الأسباب ؟

والجدير بالذكر أن الليرة التركية قد تعرضت إلى ضغوطات قوية خلال شهر سبتمبر الماضي. وهذا ما جعل من الليرة التركية تهوي إلى أدنى مستوى لها خلال الثلاث أشهر مقابل الدولار الأمريكي. وهذا ما يشير إلى أن خسائر الليرة قد بلغت نسبتها منذ بداية العام الجاري 2023 وحتى هذه اللحظة نحو ما يقارب 16 في المئة.

وفي السياق نفسه. يجدر القول أن هنالك أسباب من الممكن أن تكون قد أثرت على هبوط الليرة التركية بهذا الحجم. حيث أرجع السبب خبراء اقتصاديون نحو خفض أسعار الفائدة بنحو 100 نقطة. وهذا ما سيقدم تحفيزاً يسعى إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على الرغم من بلوغ نسبة التضخم نحو ما يقارب 19.25 في المئة خلال الشهر الماضي.

لكن الأمور لم تقتصر على ذلك فحسب. بل والجدير بالذكر أن الاقتصاد التركي يعاني من عدم ثقة من قبل المستثمرين. وذلك نظراً للخلاف الذي يدور حول آلية عمل البنك المركزي. وبالتالي تلك الأمور قد أدت إلى تزايد حجم الضغوطات على الليرة التركية مما دفع من زيادة نسبة التضخم ليبلغ نسبة 19.25 في المئة. حيث أنه يبلغ ثاني أعلى معدل تضخم في مجموعة العشرين.

 

اقرأ أيضا :