أخبار المال و الاعمال العربية والعالمية، وأسواق المال والبورصة، وأسعار العملات العربية والعالمية، إضافة إلى تقارير وتحليلات شاملة حول إدارة الأموال والاستثمار والبورصات

توصيل الغاز الطبيعي إلى 5 محطات وقود في بورسعيد

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أعلنَ محافظ مدينة بورسعيد المصرية، عادل الغضبان، في الثلاثاء الموافق 13/4/2021، انتهاء تشييد تمديدات الغاز الطبيعي إلى 5 محطات وقود في المحافظة. والمحطات وفقَ ما ذكره الغضبان في بيانه هي: محطة لهيطة، ومحطة النصر، ومحطة ميددان المنشية، ومحطة شارع الجمهورية، ومحطة الرسوة.

وتم توصيل الغاز الطبيعي للمحطات الخمس ضمن خطة المحافظة لتحويل 17 محطة لتصبح عاملة على الغاز الطبيعي في مختلف أنحاء بورسعيد. وصرحَ المحافظ غضبان أنّ التمديدات الجديدة ستساهم في مواجهة الإقبال على محطات الغاز. بالإضافة لتقديم كافة التسهيلات، ورفع أي عقبات قد تاجه المواطنين بحيثُ تضمن الخدمة سرعة وجودة في التنفيذ.

البرنامج القومي المصري للعمل بالغاز الطبيعي

بدء منذ الثالث عشر من مارس المنصرم بدء فعاليات التسجيل فى مبادرة تحويل السيارات والمركبات التي مر عليها 20 عاماً في الشوارع المصرية  للعمل بالغاز الطبيعي.

ويهدف الاجتماع الذي أقيمَ بين المحافظ غضبان، بالإضافة للمنهدس نائب المحافظ عمرو عثمان، سكرتير عام المحافظة يوسف الشاهد، و السكرتير العام المساعد والأجهزة المختصة عبد العظيم رمضان مع مسؤولين من شركات إنتاج الغاز “غاز تك” و”كارجاس” إلى ضم بورسعيد للمرحلة الأولى من التطبيقات العملية حول الجهود القومية بتحويل عمل السيارات إلى الغاز الطبيعي لمواجهة الإزدحامات وتخفيف الطلب على الوقود الطبيعي الذي ترتفع أسعاره عالمياً.

وشرحَ المحافظ غضبان الخطة التنفيذيّة التي ستعمل بها المحافظة بدقّة لكل محطة من المحطات الخمس المُعلن عنها على حدة. موضحاً عرض الموقف الإنشائي لكل محطة سيتم تجهيزها للبدء بتزويد سيارات العموم بالغاز الطبيعي. وبينَ معدلات العمل التي ستجري في المحطات فور افتتاحها، بالإضافة لموقف مخصص لمد خطوط الغاز بحيث لن تؤخّذ مساحة من مواقف الوقود الطبيعي كالبنزين والمازوت.

و قد تمَّ بدأ تسجيل المواطنين في بورسعيد وكافة أنحاء مصر منذ 15 مارس الماضي. وذلك عبر تقديم طلب إحلال سيار على موقع المبادرة، يشمل بياناتٍ عن تاريخ السيارة ومعلومات شخصية عن المالك. وذلك بهدف تجديد السيارات لتعمل بالغاز البيعي على الدوام. كما ستعمل المبادرة على التوسع التدريجي في الانتشار الجغرافي لمحطات التموين لمواكبة الزيادة المستهدفة في أعداد السيارات المحولة.

استثمارات طاقيّة جديدة في مصر لعام 2021

يقول محللون أنّ التوجيهات الرئاسيّة التي ترسم خطط مصر بتحويل الغاز الطبيعي لالمصدر الأساسي للطاقة في الاستخدامات اليومية كالصناعات ووقود السيارات، سيعطي الغاز الطبيعي المصري قيمةً مضافة. كما سيسهم في الاكتفاء الذاتيّ للطاقة بالعديد من القطاعات.

وضمن خطط الدولة الطموحة، افتتحت شركة “كارجاس “بالتعاون مع شركة التعاون للبترول، محتطي للغاز الطبيعي بمحافظ بورسعيد الثلاثاء الماضي. باستثماراتٍ تكلف حوالي 14 مليون جنيه. حيثُ ستشتمل على 4 خراطيم إمداد. كما أعلنَت الشركة عن افتتاح محطة كذلك بنفس المحافظة تحتوي على 3 طلمبات و6 خراطيم.

كما أكدّ رئيس “كارجاس” في تصريحٍ لوكالة “باورنيوز” أنّه سيتم افتتاح 3 محطات أخرى بقيمة استثماريّة تقدر بحوالي 20 مليون جنيه.

كذلك أعلنَت مصر في شهر مارس الماضي عن إعادة افتتاح مصنع دمياط للغاز الطبيعي،وبعدَ توقفٍ لمدة ثماني سنوات نتيجة مشاكل بتشغيله. استهلَ المصنع الإنتاج بثلاث شحنات لدول كوريا الجنوبيّة وبنغلادش. كما سيبدأ بشهر أبريل الجاري بالتصدير لأوروبا. ومن المتوقع أن ينتج المعمل نحو 4.5 مليون طن من الغاز سنوياً، بحيثُ سيسهم في زيادة الطاقة المصدرة خارج مصر إلى 12.5 مليون طن.

وتتطلع مصر لرفع صادراتها لعام 2021 بعد أن اضطرَت لتخفيضها عام 2020 نتيجة الجائحة. حيثُ بلغَت الصادرات المصرية 17 شحنة بقيمة إجمالية 1.6 مليار مكعب في الربع الأخير لعام 2020. علماً أنها صدرت 6 شحنات فقط في الربع الأول.

اقرأ أيضاً:

مواعيد عمل البنوك المصرية في شهر رمضان المبارك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.