على الرغم من آثار وباء كورونا وسببه في تدهور الأوضاع الاقتصادية بشكل عام، إلا أن الشركات الإماراتية ما زالت تواصل نجاحها وارتفاع إيراداتها وتحقيق الأرباح. الذي أدى بدوره إلى استمرار حصول المساهمين على توزيعات نقدية كبيرة.

مساهمة مصرف أبو ظبي الإسلامي بتوزيع الأرباح نقدية

في ظل انتعاش مصرف أبو ظبي وتحقيقه أرباح عالية، أقرَ مساهمو المصرف بتوزيع أرباح نقدية تقدر 20,58 فلساً لكل سهم.

وهو ما يمثل نسبة 46,6% تقريباً من صافي أرباح المصرف عن نهاية السنة المالية 31 ديسمبر عام 2023.

كما أفاد رئيس مجلس إدارة المصرف في تصريحاته، أن المصرف استطاع التكيف والتأقلم مع الجائحة، حيث أنه أظهر قوته خلال عام 2023. التي كانت وعلى الرغم من التحديات الحافلة قد خرجت بنتائج إيجابية مثمرة.

علاوةً عن الانتعاش الملحوظ للمصرف خلال النصف الثاني من العام، الأمر الذي جعلنا قادرين على تحقيق أداء تشغيلي ومالي قوي، ونجاحنا بالعودة إلى مسار النمو طويل الأجل.

 قيمة أرباح مصرف أبو ظبي خلال السنة المالية  2023

ومن جانب آخر، أعلن مصرف أبو ظبي الإسلامي عن قيمة أرباحه خلال السنة المالية 2023 والتي كانت تقدر بقيمة 1.6 مليار درهم.

فيما وقد أوضح عن مستويات التعافي والانتعاش التي بلغها المصرف من خلال أنشطته المسبوقة. حيث بلغت نسبة نمو صافي الأرباح للمصرف خلال النصف الثاني من العام نفسه، ما يقارب 73% وهي نسبة عالية جداً في ظل ظروف الجائحة وتحدياتها. بالمقارنة مع النصف الأول من نفس العام.

وجاء هذا النجاح والنمو بالتزامن مع انتعاش الاقتصاد بشكل عام لدولة الإمارات. وزيادة الأعمال. وهذا ما دفع إلى زيادة ارتفاع إيرادات المصرف.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن المصرف قد أعلن سابقاً في عام 2023. عن رفع الحد الأقصى المسموح به لنسبة تملك الأجانب إلى 40% والتي كانت تبلغ 25%.

جاء ذلك استجابةً لازدياد اهتمام المستثمرين الدوليين بمصرف أبو ظبي. علاوةً عن جهوده والتزامه في تنويع قاعدة المستثمرين.

توزيع الأرباح النقدية على المساهمين في قطاع التأمين

وفي السياق نفسه، لم تختص توزيع الأرباح على القطاع المصرفي فحسب، بل شمل قطاع التأمين أيضا. حيث كانت الجمعية العمومية لشركة العين الأهلية للتأمين. قد أقرت بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن العام الماضي 2023 بنسبة 25%.

جاء ذلك في ظل نشاط الشركة وقدرتها على تحقيق أداء ونمو عالي في الأعمال.

وقد أكد رئيس مجلس الإدارة خلال اجتماعه الافتراضي مع الجمعية العمومية للشركة. عن متانة وقوة الاقتصاد الإماراتي القادر على استعادة نشاطه، على الرغم من الظروف القوية للجائحة التي أثرت على العالم.

وقد أشار إلى قوة شركة العين الأهلية للتأمين، التي استطاعت أن تحافظ على مركزها في سوق التأمين المحلي. علاوةً عن زيادة صافي الربح الذي بلغ ما يقارب 32% بالمقارنة مع عام 2019.

فيما وقد نمت إيرادات أقساط التأمين الإجمالية خلال عام 2023 إلى ما يقارب 1.2 مليار درهم إماراتي. بالمقارنة مع عام 2019 التي كانت أقل بنسبة قليلة وهي 1.1 مليار.

اما عن صافي أرباح أعمال التأمين. فقد كانت قيمتها عالية خلال العام الماضي2023 نحو 164.6 مليون درهم. أما في عام 2019 فكانت نحو 116.8 مليون درهم.

ومن هنا، توضح ااصورة أن الشركات الإماراتية استطاعات تحقيق نجاحاً عالياً في إيراداتها مما يعكس من نمو الاقتصاد العام للبلاد على الرغم من آثار الوباء