الكويت تلغي ترحيل العمال الوافدين الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً, كما أصدرت قرارا برفع رسومها الخدمات والمعاملات الحكومية للوافدين. حيث جاء في صحيفة القبس الكويتية أن مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة قد اتخذ قرارا في اجتماعه يوم الخميس رسميا في إلغاء القرار رقم 520 لسنة 2023. فقد سبق وتم إقرار حظر إصدار إذن عمل جديد في البلاد لمن تجاوز عمره 60 عاماً وما فوق من العمالة الوافدة. ذلك لمن يحملون شهادات الثانوية العامة وما دون وكذلك لما يعادلها من شهادات. لكن بعد اجتماع هيئة القوى العاملة الأخير والمعارضات التي لاقاها القرار فقد تم إلغاء ترحيل العمال الوافدين الذين أعمارهم فوق 60 عاما.

الكويت تلغي ترحيل العمال الوافدين فوق 60 عاما وترفع الرسوم

أيضا جاء في الصحيفة وعن مصادر مطلعة, أنه قد تقرر إصدار قرار جديد، يقضي بتجديد إذن العمل للوافدين الذين بلغ عمرهم فوق 60 عاما. ذلك مقابل رسوم تصل نحو 500 دينار سنوياً. فضلا عن تأمين صحي تصل قيمته ما بين 500 و700 دينار في السنة. وقد أفادت مصادر مطلعة لصحيفة القبس أنه من المرجح أن يتم رفع الرسوم الخاصة بالمعاملات والخدمات الحكومية التي توفرها هيئة القوى العاملة للوافدين. هذا بنسبة من الممكن أن تتجاوز 500 %عم ماهي عليه في الوقت الحالي. علاوة على أن الرسوم التي تأخذها الكويت من الوافدين مقابل الخدمات, تعد الاقل بين دول مجلس التعاون الخليجية. فضلا عن إعفاء أبناء الكويتيات وأزواجهن وكذلك الفلسطينيين ومواليد الكويت من رسم الستين عاما.

اقرأ أيضا: عروض الجمعة السوداء Black Friday 2023 خصومات البلاك فرايدي حتى 70% في كل المتاجر

الكويت تلغي ترحيل العمال الوافدين فوق 60 وتقرر تجديد أذونات العمل لهم

كما اجتمع مجلس إدارة الهيئة العامة للقوى العاملة برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور عبد الله السلمان, وتمت المناقشة في التعديلات على قرار تجديد أذونات العمل للوافدين. ذلك لمن وصلت أعمارهم سن 60 عاما الذين يحملون شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات.
كذلك لفت الوزير السلمان إلى أن مجلس الإدارة قد سمح من خلال قراره بتجديد أذونات العمل للعمالة المذكورة, لكن مقابل رسم يبلغ 500 دينار. هذا مع الالتزام بالتأمين الصحي الشامل من قبل العامل الوافد. أيضا قال السلمان إنه من المقرر أن يتم التنسيق مع الجهات المختصة. ذلك فيما يتعلق بعدم تسجيل أبناء من تجاوز عمره 60 من العمالة اتي تخضع لأحكام هذا القرار في المدارس الحكومية. بالإضافة إلى شرط عدم وجود قيد أمني على تلك العمالة ليتم السماح لهم بتجديد أذن العمل.

الفئات المستثناة من رسوم تجديد أذن العمل

من جانب آخر, أفاد الوزير السلمان بأنه يتم العمل في الوقت الحالي نحو إقرار إجراءات قانونية مرتبطة بمنح أذونات العمل. كما سيتم استثناء بعض الفئات من تطبيق أحكام هذا القرار, بالنظر إلى الطبيعة الخاصة لهذه الفئات. إذ سيتم إعفاء تلك الفئات من رسم التجديد الذي أقره مجلس إدارة الهيئة. في حين سيقتصر التجديد لها على رسوم إصدار إذن العمل الحالية.
وقد ذكر السلمان الفئات التي تم استثناؤها ومنها:
فقد تم استثناء ابناء الكويتيات وأزواجهن.
أيضا تم استثناء الذين يحملون الجنسية الفلسطينية.
فضلا عن استثناء مواليد دولة الكويت.

اقرأ أيضا: عروض الجمعة البيضاء كارفور مصر حتى 10 نوفمبر 2023