فيسبوك يستخدم للمرة الأولى منصته، ذلك من قبل موزع للأفلام؛ بهدف عرض فيلم بشكل حصري. وهذا من خلال حدث مباشر يتم حجز التذاكر لمشاهدة عرضه. حيث يتم عرض فيلم The Outsider، الذي يمثل  فيلم وثائقي من خلف الكواليس عن بناء لمتحف 11 سبتمبر في مانهاتن. ذلك للجمهور عن طريق المنصة مقابل 3.99 دولارات في يوم19 أغسطس.

منصة فيسبوك تخفف من حاجز توزيع محتوى الأفلام

ومن الممكن أن يؤدي وضع الأفلام عبر منصة فيسبوك إلى التخفيف من حاجز توزيع المحتوى لصانعي الأفلام والأستوديوهات الصغيرة. بالأخص للذين يسعون إلى الوصول لجماهير في الأسواق الصغيرة إذ من الصعب التوسط في الصفقات المحلية.

بينما منذ بدء ظهور جائحة فيروس كورونا. فقد تحولت عدة مهرجانات للأفلام إلى التنسيق من خلال الإنترنت أو عبر التنسيقات المختلطة.

عرض الفيلم في 19 أغسطس على منصة فيسبوك

من جانب آخر، يستطيع المستخدمون في البلاد التي تتوفر فيها أحداث فيسبوك المدفوعة عن طريق الإنترنت مشاهدة  اول عرض للفيلم. حيث تبلغ البلدان التي تتوفر فيها خدمة الدفع لفيسبوك في الوقت الحالي نحو أكثر من 100.

كما سيتم عرض الفيلم لأول مرة في تاريخ 19 أغسطس في الساعة 8 مساءً للتوقيت الشرقي. فيما سيكون العرض متاحًا لفترة 12 ساعة.

حلقة مناقشة بعد عرض الفيلم للمرة الأولى

وبحسب تقارير، فإنه ستجري حلقة مناقشة بشكل مباشر من خلال منصة Facebook Live. ذلك بعد العرض العالمي للفيلم للمرة الأولى. أيضت من المقرر أن يصل إلى منصات بث اخرى ومسارح مختارة في شهر سبتمبر.

كذلك ستوفر منصة فيسبوك بعض العروض الترويجية المدفوعة، بهدف المساعدة في التسويق للحدث.  بيد أنها لن تأخذ عمولة مقابل مبيعات التذاكر. ايضا ستتنازل الشركة عن عمولتها من جهة إيرادات صناع المحتوى لغاية عام 2023.

تحديد سعر العرض الأول

من جهة أخرى،  وكأي حدث آخر من خلال المنصة، حدد موزع الفيلم – وهي شركة توزيع أفلام عالمية تدعى Abramorama –  سعر العرض الأول. فضلا عن ذلك أن تستضيف فيسبوك العرض الأول لفيلم مدفوع أمرا صعبا. وهذا بالنسبة للأستوديوهات المستقلة ولصانعي الأفلام، بخاصة عندما يحاولون طرح أفلام في العديد من الأسواق.

المنصة تتيح مشاهدة الفيلم في الأسواق المتوسطة والصغيرة

وقد قال مخرج الفيلم ستيفن روزنباوم أنه كان يجب  إيجاد  موزعًا على مستوى دولي. ذلك من أجل إجراء صفقات إذاعية ومسرحية بشكل فردي. كما أفاد روزنباوم أنه لم يكن الأمر مستحقا للعناء  في حال تخطي الأسواق الكبيرة التي تتحدث باللغة الإنجليزية. حيث أنه بلا فيسبوك، لن تتمكن الأسواق المتوسطة والصغيرة كلها من رؤية عرض هذا الفيلم أبدًا.

علاوة على ذلك، فقد لفت المخرج إلى أن الهدف هو المحافظة على السعر المنخفض. وهذا بدرجة معقولة في الوقت الراهن من أجل استقطاب جمهور واسع.

الاستفادة من الوصول الكبير للمنصة

أيضا كما حقق الآخرون نجاحًا في بث دروس عن طريق الإنترنت. بالإضافة إلى البث المباشر للعب من خلال فيسبوك، فإنه بالإمكان الاستفادة من كمية الوصول الكبير للمنصة، بهدف العثور على الجمهور.

فيما كانت على الدوام منصة فيسبوك مكانًا لعروض البث المباشر والأحداث المباشرة لعدة شهور. لكن بالنسبة لعرض الأفلام فهذه هي المرة الأولى بذلك .

اقرا المزيد:

مسلسل أنت اطرق بابي الحلقة 47 كاملة مترجمة