المركز الوطني للقياس يعلن استعداده عن استقباله لطلبات التقديم المسجلة من قبل الطلاب الذي تخرجوا في الثانوية العامة، في المملكة العربية السعودية. وقد بين المركز أنه سيكون التقديم متاحا بشكل إلكتروني، عن طريق منصة المركز الوطني الرسمية. ذلك من خلال رابط للتسجيل في اختبار القدرات العامة لعام 2023.

إعلان المركز الوطني للقياس عن رابط التقديم للاختبارات

فيما سبق تم نشر الرابط والإعلان عن أن التقديم اصبح متاحا للطالبات فقط، واللواتي تقدمن بالتسجيل في الاختبار الورقي. بالإضافة للواتي تقدمن لاختبار القدرات العامة، والتي هي من أهم الاختبارات التي يتم إجراؤها في المملكة العربية السعودية للطلاب من خريجي شهادة الثانوية العامة. إذ تعد من ضمن الشروط الأهم للقبول بالنسبة للمتقدمين للتسجيل في مرحلة التعليم الجامعي في السعودية.

الهدف من اختبار قياس القدرات للطلبة

كذلك فإن الهدف من خطوة قياس القدرات للذي يرغبون في إكمال مسيرتهم الدراسية هي الخروج بجيل جديد بمقدرات مقاسه. أيضا يهدف إلى تخريج كوادر ذات طاقات وقدرات قياسية في المجالات المختلفة العمل في المملكة العربية السعودية. فيما يأتي كل هذه في إطار رؤية المملكة السعودية 2030، وأن الاختبار يقوم بقياس قدرات المتقدمين من خريجي الثانوية العامة. حيث تتضمن هذه القدرات اختبارات استدلالية تحليلية، من ثم تنقسم لقسمين هما: القسم اللغوي والقسم الرياضي. اذ يتم اختبار قدرات الطلاب بفهم المقروء وإدراكه، وإمكانية الاستنتاج ومعرفة العلاقات المنطقية. فضلا عن حل المسائل الرياضية وإمكانية القياس والمقدرة على الاستيعاب والفهم ليتأهلوا نتيجة اجتيازهم الاختبارات إلى الدخول للجامعات.

رابط التسجيل في اختبار القدرات  لعام 2023

إذ يتيح المركز الوطني للقياس عن طريق منصته الإلكترونية، عدة خدمات رائعة. حيث يحتاجها الطلاب الذين يتقدمون للتسجيل في الاختبارات المختلفة التي يتم تنظيمها عبر المركز.  كما أنه من أهم الخدمات المتاحة هي المقدرة على الحجز لاختبار القدرات والتقديم عليه.  إذ تعد هذه الخدمة التي سيقدمها المركز لطالبات الثانوية العامة. ذلك من اللواتي تقدمن للتسجيل في اختبار القدرات بشكل ورقي. وهذا بدءًا من اليوم الأربعاء 4/8/2023، وهنا رابط التسجيل في اختبارات القدرات العامة عبر قياس.

مواعيد التسجيل التي حددها المركز الوطني للقياس

من جانب آخر، فقد أعلن المركز الوطني للقياس عبر  منصته الإلكترونية، عن مواعيد التسجيل التي سيبدأ فيها المركز، باستقبال طلبات التقديم من الطلاب  والطالبات. وهذا لمن  تقدموا للتسجيل في الاختبار الورقي في الفترة القادمة، حيث كانت المواعيد التي أعلنها المركز كالتالي:

–  فقد بدأ تسجيل اختبار القدرات للطالبات من يوم 2/8/2023 ويستمر لمدة أسبوع.

–  فيما يبدأ التسجيل للاشتراك في اختبار القدرات للطلاب منذ اليوم الأربعاء  4/8/2023 ويستمر لفترة أسبوع.

التأكيد على الإجراءات الاحترازية

علاوة على ذلك فقد حرص المركز الوطني للقياس على التأكيد على جميع الطلاب المتقدمين للتسجيل في الاختبارات. وأيضا ممن سيحضرونها في المراكز المخصصة والتابعة للمركز، بأن يلتزموا  بالإجراءات الاحترازية جميعها التي تم الإعلان عنها من قبل الجهات الصحية والتشديد عليها للوقاية من جائحة كورونا المستجد، وعلى رأسها:

–  ارتداء الكمامة الوقائية.

–   القيام بتحميل تطبيق توكلنا والتسجيل فيه لإظهار الحالة الصحية للمتقدم.

–  من الواجب أن يكون المتقدم ممن تحصنوا بجرعة واحدة أو من المتحصنين المتعافين.

–  كما يجب متابعة مواعيد التسجيل ووفقا للمقاعد الشاغرة.

اقرأ المزيد:

مدن تعلن زيادة المدن الصناعية بالسعودية إلى 36 مدينة