فيلم غزة مونامور يطلق عروضه التجارية في مصر بسينما زاوية من المقرر أن يحصل الفيلم على عروض في سينما زاوية، بدءًا من اليوم الأربعاء 4 أغسطس. ثم بعد ذلك يستعد الفيلم  لإطلاقه في الدول العربية.

جوائز فيلم غزة مونامور

فيما حصد فيلم غزة مونامور مؤخرًا على جائزة النقاد، وذلك من مهرجان فرايبورج السينمائي في سويسرا. بذلك ارتفع رصيد الجوائز التي حققها الفيلم إلى 10 جوائز دولية، حيث كان غزة مونامور مرشح دولة فلسطين في منافسات جوائز الأوسكار الأخيرة. أيضا فاز الفيلم في جائزتين عن أفضل ممثلة وعن أفضل فيلم في جوائز النقاد الخاصة بالأفلام العربية، التي تتبع لـمركز السينما العربية.

بالإضافة لذلك فقد حاز فيلم غزة مونامور على  جوائز دولية عدة في مسيرته، والتي منها جائزة الممثل الافضل وكانت لصالح بطله سليم ضو. ذلك كانت من مهرجان مالمو للسينما العربية في دولة السويد. فضلا عن جائزة اتحاد الدعم للسينما الآسيوية (نيتباك)، وهذا في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي. وكذلك حصل على جائزة الفيلم العربي الافضل الأصلي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتنويه خاص من قبل لجنة تحكيم المسابقات الدولية في المهرجان.

المهرجانات التي شارك فيها فيلم غزة مونامور

كما حصل فيلم غزة  على العرض الأول العالمي في الفعاليات الخاصة بمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. أيضا شارك في مهرجانات دولية عديدة، ومنها مهرجان شيكاجو السينمائي الدولي، وكذلك مهرجان ستوكهولم السينمائي. فضلا مشاركته في مهرجان زغرب السينمائي، مهرجان سالونيك السينمائي. فيما تم اختياره أيضاً لأن يشارك في سوق برلين للإنتاج المشترك في عام 2019.

الأحداث التي يدور حولها الفيلم

وأمّا عن أحداث الفيلم فهي تدور في مدينة غزة، إذ هناك الرجل الذي تجاوز عمره الـ60 سنة ويدعى عيسى الصياد. حيث عيسى يحب  سهام ويخفي هذا الحب عنها، بينما تعمل سهام خياطة في السوق. ومن ثم يأخذ عيسى قراره في النهاية ليتقدم بخطبتها. كذلك حدث في إحدى رحلات عيسى في  الصيد بأن يعلق في شبكته تمثال أثري لأبولو، فيقوم بإخفاء التمثال في بيته. وهنا  تتأجج المشاكل عند وصول خبر وجود التمثال في بيته إلى السلطات.

الفنانون المشاركون في الفيلم

الجدير بالذكر، أن فيلم غزة مونامور هو من أخراج وتأليف الأخوين ناصر. كما يشارك في بطولة الفيلم الفنان سليم ضو، والفنانة هيام عباس، وأيضا الفناتة ميساء عبد الهادي،  والفنان هيثم العمري، والفنان جورج إسكندر، بالإضافة للفنانة منال عوض.

الشركات المنتجة والمتعاونة في الإنتاج

من جهة أخرى، فإن الفيلم قامت بإنتاجه شركة Les Films du Tambour الفرنسية. حيث يشارك في  إنتاج الفيلم أيضا شركة Riva Filmproduktion في ألمانيا، بالإضافة لمشاركة ZDF/Das kleine Fernsehspiel. فضلا عن التعاون مع ARTE في ألمانيا. أيضا بالتعاون مع شركة Ukbar Filmes في البرتغال، وكذلك بالتعاون مع مشروع صنع في فلسطين،  وJordan Pioneers. بينما تختص شركة MAD Solutions بعملية التوزيع للفيلم في العالم العربي.

اقرأ أيضا:

الألواح الشمسية في سوريا..أفضل الأسعار والأنواع وطرائق التركيب الصحيحة