مؤشر منظمة الفاو يبين ارتفاع أسعار الغذاء العالمي إلى أعلى مستوى خلال العقد. حيثُ وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو). فقد ارتفعَت قيمة أسعار الغذاء العالمي بنسبة 4.8% فقط في شهر في مايو الفائت. والتي عدتها منظمة الفاو أسرع قفزة منذ أكثر من 10 سنوات.

ارتفاع أسعار الغذاء العالمي مع زيادة الإنتاج 

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، يوم الخميس 3 يونيو، إن أسعار الغذاء العالمي ارتفعَت في شهر مايو/ أيار بأسرع معدل شهري لها منذ أكثر من عقد. حيثُ سجلَت الأسعار الزيادة شهرية رقم 12 على التوالي، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء العالمي إلى أعلى مستوى لها منذ سبتمبر 2011.

وفقاً لوكالة رويترز، بلغَ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة، والذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والبذور الزيتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 127.1 نقطة في المتوسط ​​الشهر الماضي، مقابل 121.3 في شهر أبريل.

كما بينَ المؤشر لمنظمة الفاو ارتفاع الأسعار لسلة الغذاء العالمي على أساسٍ سنوي بنسبة 39.7% في مايو. حيثُ وفقاً لتصريحات من وكالة الفاو، فقد سجلَ مؤشر السكر سجل بنسبة 6.8% على أساسٍ شهري. بينما قالَت الفاو أن ذلك بسبب التأخر الكبير في الحصاد. إضافةً للمخاوف بشأن انخفاض غلة المحاصيل في البرازيل، أكبر مصدر للسكر في العالم.

بينما ارتفعَ مؤشر اللحوم بنسبة 2.2% في شهر مايو كذلك مقارنةً بشهر أبريل، والذي لم يأتي كمفاجأةٍ. حيثُ دعمَت أسعار جميع أنواع اللحوم بعروضٍ مدعومة بوتيرة أسرع لمشتريات الواردات من قبل دول شرق آسيا، وخاصةً الصين. فيما سجلَت أسعار منتجات الألبان ارتفاعاً بنسبة 1.8% كذلك على أساسٍ شهري.

أما أسعار منتجات الألبان فقد ارتفعَت بنسبة 28% عن العام السابق وفقاً لإحصائيات مؤشر منظمة الفاو كذلك. والتي فسرَتها الفاو “بالطلب القوي على الواردات” على مساحيق الحليب منزوع الدسم والحليب كامل الدسم. بينما شهدَت أسعار الزبدة انخفاضاً للمرة الأولى منذ ما يقرب من عام. وذلك نتيجة زيادة إمدادات الصادرات من نيوزيلندا.

ارتفاع أسعار المحاصيل الإستراتيجيّة وتوقعات بالنمو

كذلك، يبين مؤشر الفاو أنّ أسعار الحبوب قد ارتفعَت بدورها بحوالي 6% في شهر مايو على أساسٍ شهري. وبنسبة حوالي 36.6% على أساسٍ سنوي. وذلكَ نتيجة قيادة أسعار الذرة الارتفاع في أسعار الغذاء العالمي التي أصبحَت الآن قيمتها أعلى بنسبة 89.9% عن العام الماضي 2023. لكن منظمة الأغذية والزراعة قالت إنها تراجعت مرة أخرى في نهاية الشهر. مع التوقعات بتحسن الإنتاج في الولايات المتحدة.

فيما قفزَت أسعار الزيوت النباتية بنسبة 7.8% في مايو. حيثُ بينَت الفاو أنّها دعمَت بشكلٍ أساسي من الارتفاع بأسعار زيت النخيل بسبب بطء نمو الإنتاج في جنوب شرق آسيا. إضافةً إلى زيوت فول الصويا وزيت اللفت. بينما أتى ارتفاع أسعار زيت الصويا نتيجة توقعات الطلب العالمي القوي. وخصوصاً من قطاع الديزل الحيوي.

تتوقع الفاو إنتاجاً قياسياً للحبوب هذا العام، مدعوماً بتوقعات نمو إنتاج الذرة بنسبة 3.7% ، ونمو إنتاج الأرز كذلك بنسبة 1% على أساس سنوي. ناهيكَ عن أن إنتاج القمح العالمي قد حققَ بالفعل ارتفاعاً بنسبة 1.4% على أساسٍ سنوي كذلك.

فيما تقو لوكالة رويترز أنّ الاستخدام العالمي للحبوب قد حققَ زيادةً في موسم 2023/202 بنسبة 1.7% . ليصل بذلك إلى ذروةٍ جديدة، أعلى بقليل من مستويات الإنتاج، قدرها 2.826 مليار طن. كما تتوقع منظمة الفاو ارتفاع أسعار الغذاء العالمي أكثر مع ارتفاع توقعات إجمالي استهلاك الحبوب الغذائية بالترادف مع عدد سكان العالم.

اقرأ أيضاً: