340 ألف فرصة عمل في السعودية عبر برنامج توطين جديد حتى عام 2024، حيثُ أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، برنامجاً مطورا لتوطين وظائف لائقة وجاذبة للمواطنين والمواطنات، وزيادة حصة مشاركتهم في سوق العمل.

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية

وقالت الوزارة في بيانها، يوم الأحد الموافق 23 أيّار 2023، إن برنامج التوطين الجديد سوف يسهم في توفير أكثر من 340 ألف فرصة عمل في السعودية حتى عام 2024. كما يقدم البرنامج مزايا رئيسيّة، تتضمن خطة توطين واضحة الرؤى وشفافة لمدة ثلاث سنوات قادمة. بهدف زيادة الاستقرار التنظيمي لدى منشآت القطاع الخاص.

والميزة الثانية تعتمد العلاقة الطردية بين عدد العاملين ونسب التوطين المطلوبة لكل منشأة. من خلال معادلة خطية ترتبط بشكل متناسب مع عدد العاملين لدى المنشأة، بدلاً من نظام نسب التوطين. الحالية المبنية على تصنيف المنشآت إلى أحجام محددة وثابتة.

توطين فرصة عمل في السعودية

النسخة الأولى من البرنامج صدرت عام 2011، لتحفيز توطين الوظائف ووضع حد أدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص. حيث كانت البداية بزيادة الحد الأدنى للأجور لثلاثة آلاف ريال (800 دولار). ثم تم رفعها لأربعة آلاف ريال (1066 دولارا) مع بداية الربع الثاني 2023.

وحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، انخفض معدل البطالة بين السعوديين خلال الربع الرابع 2023 إلى 12.6 بالمئة، مقارنة بـ 14.9 بالمئة في الربع الثالث السابق له. كما بلغ عدد المشتغلين 13.319 مليون فرد؛ منهم 10.07 ملايين أجنبي (75.6%)، و3.25 ملايين سعودي (24.4 بالمئة).

معدل البطالة بلغ ذروته نتيجة تفشي فيروس كورونا ليصل 15.4 بالمئة في الربع الثاني 2023. وتسارعت خطوات سعودية، رفعت على إثرها منذ أربعة أعوام، وتيرة توطين العديد من القطاعات الاقتصادية، بهدف خفض نسب البطالة في صفوف المواطنين إلى 7 بالمئة بحلول 2030، وفق برنامج إصلاح اقتصادي “رؤية 2030”.

توطين الوظائف التعليمية في منشآت التعليم العام 

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قراراً وزارياً بتوطين الوظائف التعليمية من منشآت التعليم العام الأهلي في المدارس الأهلية والمدارس العالمية للبنين والبنات المرحلة الأولى وفق عدد من التخصصات وعلى عدة مراحل تطبق بنسب محددة على ثلاث سنوات.

ويستهدف القرار زيادة نسب التوطين في المدارس الأهلية بجميع التخصصات بما فيها الرياضيات والفيزياء والأحياء والعلوم والحاسب الآلي، وزيادة نسب التوطين في تخصصات اللغة العربية والهوية الوطنية والدراسات الإسلامية والاجتماعيات والتربية الفنية والتربية البدنية كمرحلة أولى في المدارس العالمية.

كما يهدف القرار إلى توفير 28 ألف وظيفة تعليمية لأبناء وبنات الوطن في التعليم الأهلي والعالمي خلال الثلاث سنوات القادمة، حيث يأتي القرار منسجماً مع خطة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في التوطين وزيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل ودعم الناتج المحلي.


اقرأ المزيد 

سرعة الإنترنت في السعودية تصبح ضمن أفضل 10 دول في العالم بسبب تقنية جديدة !

المملكة العربية السعودية تحصل على 8 جوائز كبرى في معرض آيسف 2023

المملكة العربية السعودية تتصدر عدد من مؤشرات التنافس العالمية المالية