الشروط الجديدة لتجديد أذونات العمل للوافدين في الكويت 2023.. حيث لقد أعلنت السلطات الكويتية عن إصدار قرار جديد نشرته وسائل إعلام محلية. ذلك بشأن شروط تجديد أذونات العمل للوافدين ممن بلغوا الستين فما فوق.

كما قد نشرت وسائل الإعلام القرار الصادر عن الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت. وتضمّن السماح بتجديد أو تحويل أذونات العمل للوافدين في الكويت ممّن بلغوا عمر الستين فما فوق من حملة شهادة الثانوية العامة وما دون. أيضا بحسب القرار، فإنّه يسمح لهذه الفئة بتجديد أذون العمل مع استيفاء رسم بقيمة 250 دينار. ذلك إضافةً إلى وثيقة للتأمين غير قابلة للإلغاء من قبل إحدى شركات التأمين المدرجة في البورصة.

قرار تجديد أذونات العمل للوافدين في الكويت 2023

قرار تجديد أذونات العمل للوافدين في الكويت 2023


شروط تجديد أذونات العمل للوافدين في الكويت 2023

حيث بحسب نص القرار الجديد المنشور في الجريدة الرسميّة حول شروط تجديد أذونات العنل للوافدين في الكويت 2023. فقد تضمّن القرار أن يعدل نص المادة رقم 37 من لائحة قواعد وإجراءات إصدار إذن بالعمل لوافدين الكويت ليصبح على النحو التالي:

“يسمح بتجديد أو تحويل أذونات العمل داخل القطاع الأهلي لمدة سنة للعمالة الوافدة ممّن بلغ عمر 60 عاماً فما فوق. ذلك من حملة شهادة المرحلة الثانوية العامة فما دون وما يعادلها من شهادات طبقا للقرارات المعمول بها لدى الهيئة”. حيث يسمح لهذه الفئة بتجديد أذون العمل مع استيفاء رسم بقيمة 250 ديناراً. ذلك بالإضافة إلى وثيقة للتأمين غير قابلة للإلغاء من قبل إحدى شركات التأمين المدرجة في البورصة.

ولكن استثنى هذا القرار الجديد من الشرطين: (أزواج وأبناء الكويتيات وزوجات الكويتيين، وكذلك الفلسطينيون من حملة الوثائق).

عروض سوا من Stc للمكالمات الدولية في السعودية لعام 1444 – 2023


تعديل قرار تجديد أذونات العمل للوافدين في الكويت

حيث تمّ تعديل القرار الجديد أكثر من مرة نظراً للجدل الكبير الذي حدث بعد طرحه. وقد أوضحت المصادر أنّ هذا القرار حدد رسوم تجديد إذن العمل 250 ديناراً كويتياً بجانب تأمين صحي للعامل. كما لفتت إلى أنّ هذه الرسوم أقل من الذي اتفق عليه مجلس الإدارة في اجتماعه الأخير برئاسة وزير التجارة السابق عبدالله السلمان وتمّ تحديده 500 دينار كويتي.

حيث إنّ موضوع أذونات العمل للوافدين في الكويت لمن بلغ عمر 60 عاماً من حملة الشهادة الثانوية وما دونها. قد ثار بشأنه جدلاً كبيراً داخل المجتمع الكويتي، وتم تعديل القرار الخاص به أكثر من مرة. كما نظّم بعض الكويتيين حملات ضدّه على وسائل التواصل الاجتماعي رافضين عدم التجديد لهم. ومطالبين بالوفاء لمن أفنى عمرهُ في خدمة الكويت من الوافدين. وقد كانت الإحصاءات الرسمية الكويتية، قد كشفت أنّ هناك 83 ألف و562 وافداً في الكويت بلغوا 60 عاماً، ولا يحملون أيّ شهادات جامعيّة.

تنزيل برنامج وين احدث اصدار 2023 وحل مشكلة تسجيل الخروج في تطبيق وين الجديد


العمل على استقطاب عمالة وافدة إلى الكويت

وقد بدأت الحكومة الكويتية مؤخراً العمل على استقطاب عمالة وافدة من جنسيات جديدة لم تكن تعتمد عليها خلال السنوات الماضية. ذلك في محاولة لجلب العمالة الماهرة وفتح الباب أمام دول جديدة لسدّ احتياج الكويت من العمالة التي شهدت نزوحاً كبيراً خلال العامين الماضيين.

كما خلال العامين السابقين، شهدت الكويت تراجعاً غير مسبوق في جملة من التخصصات. بسبب التداعيات الكبيرة التي فرضتها الجائحة، وكان القطّاع الخاص الأكثر تأثراً بهذا التراجع. وإلى جانب ظروف الجائحة، جاء التراجع مدفوعاً أيضاً بجملة من القرارات التي اتخذتها الحكومة ومجلس الأمة. لتقليص أعداد الوافدين في الكويت لصالح توظيف المواطنين. ذلك مثل القرار الجديد لتجديد أذونات العمل للوافدين في الكويت. و بالرّغم من تسريع خططها التي تهدف لتعديل التركيبة السكانية وتقليل البطالة في الوقت نفسه،ط. فإنها لم تفلح في تحفيز المواطنين على شغل وظائف تناسب مؤهلاتهم العلمية، حسب يقوله التقرير الحكومي الصّادر عن هيئة المعلومات.


“تجارتنا نيوز Tijaratuna News”

Jan,31,2023

>> اقرأ أيضاً: أمانة جدة تبدأ باستقبال طلبات التعويض عن إزالة العشوائيات